الوطن:
2024-10-02@02:04:06 GMT

بـ150 ألف جنيه.. إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية خلال شهور

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

بـ150 ألف جنيه.. إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية خلال شهور

كشف الدكتور محمد الغمري، رئيس إحدى شركات القطاع الخاص العاملة على المشروع، وعضو المجلس التخصصي لبحوث النقل في «أكاديمية البحث العلمي»، أنه خلال الربع الثاني من العام المقبل سيكون هناك نسختان لأول سيارة كهربائية محلية الصنع، في أول طرح لها، وستكون واحدة سرعتها 60 كيلو والمدى الحركي لها 100 كيلو متر وسعرها 150 ألف جنيه، والثانية سرعتها 80 كيلو والمدى الحركي لها على الشحنة الواحدة 200 كيلو متر وسعرها 200 ألف جنيه، بحيث تناسب كل الأشخاص، كما تشحن السيارة خلال ساعتين فقط.

 

من المتوقع أن نصل إلى 5000 سيارة شهريا بعد 4 أشهر من بدء الإنتاج

وأوضح الغمري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن من المتوقع أن نصل إلى 5000 سيارة في الشهر الواحد بعد مرور 4 أشهر من بدء الإنتاج، وأول شهر سيتم إنتاج 500 سيارة فقط، وتدريجيا حتى الوصول لـ5000، في الشهر، ولدينا القدرة والتخطيط للوصول إلى 20 ألف سيارة شهريا، وتوقعاتنا أن نستمر على 5000 سيارة كل شهر لمدة عام، وخلال العام سنجهز طلبات التصدير، وبدأنا الحديث وفتح الخطوط والقنوات.

َوتستعرض «الوطن» أبرز مميزات السيارة..

- السيارة ستعمل ببصمة وجه صاحبها أو عبر «أبليكشن».

-  نسبة التصنيع المحلي لها 80%.

- سعر ومدى السيارات الكهربائية الجديدة.

- تشحن السيارة بالكامل للعمل خلال ساعتين فقط.

- نستهدف إنتاج سيارات للاستخدام الشخصي وبديلة للتوكتوك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيارة الكهربائية التعليم العالي البحث العلمي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

«حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب

القاهرة: «الشرق الأوسط»

تسعى مصر، عبر رئاستها المقبلة لـ«مجلس الأمن والسلم» الأفريقي، إلى تهيئة المجلس والاتحاد الأفريقي للاطلاع على حقيقة الوضع في السودان، وتحمّل مسؤولياته في دفع جهود التوصل إلى «حل سلمي» للأزمة.

وتتولى مصر رئاسة المجلس خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2024. ووفق السفير محمد جاد، سفير مصر لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، فإن المجلس تحت الرئاسة المصرية سيقوم بزيارة إلى بورتسودان، هي الأولى منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل (نيسان) 2023، في إطار «حرص مصر على تعزيز التضامن مع الشعب السوداني ودعم مؤسسات الدولة السودانية».

وشدد الدبلوماسي المصري، بحسب بيان لـ«الخارجية المصرية»، على دور الرئاسة في «تهيئة المجلس والاتحاد الأفريقي للاطلاع على الأوضاع على الأرض في السودان، وتحمّل مسؤولياته في دفع جهود التوصل لحل سلمي للأزمة».

وتأتي الرئاسة المصرية للمجلس في سياق إقليمي ودولي معقد تتزايد فيه التحديات الأمنية بالقارة الأفريقية. وبحسب المندوب الدائم، فإن الرئاسة المصرية ستعمل على «تعزيز دور المجلس كجهاز معني بصون السلم والأمن والاستقرار ومعالجة التحديات الأمنية والتنموية التي تشهدها القارة».

وأضاف السفير جاد، أنه خلال الرئاسة المصرية للمجلس سيتم تنظيم العديد من الفعاليات بدءاً بزيارة المجلس للقاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية المصري حول قضايا السلم والأمن في القارة، ومشاورات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وجلسة للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين حول الرابط بين السلم والأمن والتنمية، فضلاً عن زيارة المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام.

ويتضمن برنامج الرئاسة المصرية، مشاورات سنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي، والثلاثي الأفريقي بمجلس الأمن، ولجنة الأمم المُتحدة لبناء السلام، كما سيتم عقد جلسة مشتركة بين مجلس السلم والأمن ولجنة المندوبين الدائمين الفرعية للإشراف العام وتنسيق الميزانية والشؤون المالية والإدارية - التي ترأسها مصر - بهدف درس تمويل عمليات السلام الأفريقية.

وكذلك جلسة حول تطورات الأوضاع في الصومال وترتيبات ما بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية بهدف دعم مؤسسات الدولة الصومالية في مكافحة الإرهاب وبناء واستدامة السلام.

وأفاد المندوب الدائم أيضاً بعقد جلسات أخرى حول مكافحة الإرهاب، والوضع الإنساني في القارة، وقضايا المرأة والسلم والأمن، والمناخ والسلم والأمن.

يُذكر أنه جرى انتخاب مصر لمقعد العامين بمجلس السلم والأمن بالإجماع خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير (شباط) 2024، كممثل لإقليم شمال أفريقيا.

   

مقالات مشابهة

  • «زراعة المنوفية»: تطهير 22 كيلو من المساقي وإزالة 4519 حالة تعد (صور)
  • 70.9 ألف حساب جديد للمستثمرين في "دبي المالي" خلال 9 شهور
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • ضبط 40 كيلو حشيش بقيمة 3 مليون جنيه في الإسكندرية
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%
  • تعرف على لجنة تحكيم سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام 2024
  • تعرف على لجنة تحكيم «سيني جونة» لدعم إنتاج الأفلام 2024
  • أحدث «بيك أب» كهربائية.. مواصفات سيارة ماكسوس ETERRON 9
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور