كتبت بولينا كونوبوليانكو، في “موسكوفسكي كومسوموليتس”، حول التصعيد المرتقب في العمليات الفلسطينية ردا على العدوان الإسرائيلي. وجاء في المقال: في واحدة من أكبر العمليات الإسرائيلية في السنوات الأخيرة في الضفة الغربية، تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين العشرة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء. وسكان مخيم جنين يفرون من منازلهم خوفا من أن يقعوا ضحايا لعمليةالجيش الإسرائيلي.

بشكل عام، كان الجيش في البداية ضد عملية واسعة النطاق في الضفة الغربية. فضلت هيئة الأركان العامة الاستمرار في عمليات مداهمة لاعتقال المشتبه بهم في مخيم اللاجئين كل بضعة أيام. لكن الكنيست صعد من الضغط على الجيش الإسرائيلي الذي وضع فكرة ما يسمى بـ “المنزل والحديقة” موضع التنفيذ. لا تزال تل أبيب تخشى أن تؤدي الإجراءات الحالية إلى اندلاع العنف في مسارح أخرى من نزاع الشرق الأوسط. فمنذ بداية العام، تحدثت مؤسسة الدفاع في كثير من الأحيان عن خطر تشكل جبهة موحدة، حيث قد يؤدي أي حادث كبير في إسرائيل نفسها أو في الضفة الغربية إلى هجمات صاروخية من غزة أو سوريا أو لبنان. وفي الصدد، قالت الباحثة في مركز دراسات الشرق الأوسط بمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، لودميلا سامارسكايا، ردا على سؤال “كومسومولسكايا برافدا”: ماذا تتوقع إسرائيل بعد “المنزل والحديقة”؟ على المدى الطويل لن تُحل هذه المشكلة لأنها مرتبطة بعدم الاستقرار الناجم عنالصراع المستمر. ومن الواضح أن العملية الحالية لن توقف هذا الصراع. على المدى القصير، إذا سارت الأمور على ما يرام وتم تدمير بعض الخلايا الإرهابية، فيمكن توقع درجة من الهدوء لفترة من الوقت. هناك من يرى أن هذا يمكن أن يزيد أيضًا من مستوى التهديد الإرهابي داخل إسرائيل في الوقت الحالي هناك عدة خيارات. الأول، تنفيذ اعتداءات إرهابية في الضفة الغربية وعلى أراضي إسرائيل؛ الثاني، انضمام حماس وقصف من غزة. ليس من الواضح تمامًا أيهما سيعمل. يمكن افتراض أن تكون النتيجة زيادة في العمليات الإرهابية في إسرائيل، ولكن هذا يتوقف على نجاح العملية ومدى تأثر أولئك الذين لا علاقة لهم بالإرهاب. (روسيا اليوم)

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تصادر مئات الدونمات شمالي الضفة الغربية

رام الله (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين مصر: لن نقبل أي تعديلات على قواعد أمن الحدود مع غزة

وزع الجيش الإسرائيلي، أمس، إخطارات بالاستيلاء على مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية شمالي الضفة الغربية والأغوار.
وقال مسؤول الاستيطان بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن «الجيش الإسرائيلي وزع إخطارات بمصادرة أكثر من 740 دونماً من أراضي الفلسطينيين بمحافظة طوباس وشمالي الأغوار».
وأضاف أن «الجيش برر الاستيلاء بأنه لأغراض عسكرية ولم يقدم مزيد من التوضيحات حول هدف المصادرة»، مرجحاً أن يكون الغرض إما إقامة شارع عسكري أو جدار عازل.
وتابع بشارات أن «الأراضي المقرر مصادرتها تمتد من غرب قرية بردلة حتى قرية تياسير، وكلاهما شمال طوباس، وهي منطقة لا تنتشر فيها المستوطنات ولا وجود لمعسكرات للجيش فيها».
وأشار إلى «حفريات إسرائيلية تجري بمحاذاة شارع رئيسي قرب بلدة عاطوف جنوب شرق طوباس شمالي الأغوار، يعتقد أنها لإقامة جدار إسمنتي».
وذكر أن «الإخطارات الإسرائيلية تطلب من السكان الاعتراض خلال 7 أيام لكن الأمر صعب نظرا لصعوبة استصدار شهادات تسجيل الأراضي من الدوائر الإسرائيلية التي لا تعطيها لأصحابها أصلاً».
وتفيد معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية باستيلاء الجيش الإسرائيلي بأوامر عسكرية على نحو 27 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام الجاري تحت مسميات مختلفة، إما «إعلانها محميات طبيعية، أوامر استملاك، أوامر وضع يد».
وفي السياق، هاجم مستوطنون، أمس، قرية «المغير» شمال رام الله، وأحرقوا أراضي زراعية.
وأفادت مصادر محلية في القرية بأن مجموعة من المستوطنون هاجموا أطراف القرية من الجهة الشرقية، وأشعلوا النار بمساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بعضها مزروع بأشجار الزيتون، ما أدى إلى احتراق عشرات منها.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • إسرائيل تصادر مئات الدونمات شمالي الضفة الغربية
  • محللون: تصعيد إسرائيل على جبهة لبنان هدفه ابتلاع الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران في اتصال هاتفي من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية