نجحت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، في تطبيق نظام الزراعة التعاقدية من خلال تدريب المزارعين بالمحافظة على زراعة أصناف جديدة من المحاصيل وخاصة محصول دوار الشمس الزيتي، وذلك من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية  كأول جهة شريكة «مشتري» والجمعية الزراعية والمزارع كجهة شريكة ثاني «بائع» بالتعاون مع مركز الزراعات التعاقدية التابع لوزارة الزراعة كجهة شريكة ثالث «مشرف وموثق لعقد شراء المحصول»، وذلك في إطار السعي نحو التوسع في الزراعة التعاقدية لتقليل استيراد السلع الاستراتيجية والعمل على تحقيق الأمن الغذائي الذي يعد الركائز الرئيسية للأمن القومي.

زراعة المحاصيل التعاقدية في الوادي الجديد

وقال، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد،  الدكتور مجد المرسي، إنه جرى الاتفاق على التعاقد على زراعة بعض المحاصيل التعاقدية كزراعة دوار الشمس وفول الصويا حيث من المستهدفة استغلال المساحة وتسعير توريد المحاصيل الزراعية في إنتاج الزيوت منها، مشيراً  إلى أن أهم متطلبات الزراعة التعاقدية هو توافر الجهة التي تقوم بالشراء والتي يتم التعاقد معها، حيث أن الإدارات والوحدات والجمعيات الزراعية تتلقى رغبات المزارعين والمستثمرين للاتفاق على الزراعة التعاقدية ويمكن للمزارع توفير التقاوى بمعرفته او يتم توفيرها من خلال الجمعيات والمجالس الزراعية.

سلسلة ندوات تثقيفية للمزارعيين بالوادي الجديد

وأوضح، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إن المديرية نفذت سلسلة من الندوات الإرشادية حول زراعة دوار الشمس الزيتى، وأهمية زراعة دوار الشمس من الناحية الاقتصادية للمزارع والأصناف الجيدة المناسبة لذلك، ومواعيد الزراعة وطرق تجهيز الأراضى للزراعة، والعمليات الزراعية والخدمة للمحصول والتسميد، وميعاد الحصاد وطرق الحصاد، وأنسب طريقة والإنتاجية للفدان وكذلك طرق تسويق المحاصيل بالتعاقد وإمكانية استخدام الميكنة الزراعية من الزراعة حتى الحصاد وأفضل مواعيد الزراعة خلال السنة واحتياجاته من درجات الحرارة المناسبة وإمكانية تحميل المحصول مع محاصيل أخرى ونوعية المحاصيل التى يمكن التحميل عليها، وإمكانية زراعته كمصدات للرياح حول دوائر الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الوادي الجديد زراعة الوادي الجديد الزراعة التعاقدية الزراعة التعاقدیة الوادی الجدید دوار الشمس

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات

أكد علاء فاروق، وزير الزراعة، أنه لا بد من العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات والمحاصيل الزراعية، أن تصدير المنتجات الزراعية وإضافة الرقعة الزراعية ستعطي فرصة جيدة لزيادة التصدير، وتوفير عملة حرة للصناعة، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

تطوير العشوائيات وملف الإسكان على رأس الأولويات.. أول تعليق لوزير الإسكان الجديد وزير الشئون النيابية: "سعيد بهذا التكليف.. وأشكر السيسي على ثقته الغالية" (فيديو)

وأضاف "فاروق"، خلال حديثه لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن مصر لديها كل المقومات التي تساعدها على النجاح والبنية التحتية التي تمت على مدار الـ10 سنوات الماضية.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى أن القيادة السياسية وجهت الوزارة بضرورة الاهتمام بالمواطن وتوفير مستلزمات الزراعة والاهتمام بالإرشاد الزراعي، وكل ما يمس قوة المصريين والزراعة المزارع البسيط والأهالي في الريف المصري وتحسين السلالات، موضحًا أن تنمية الثرورة السمكية والداجنة هدف آخر لوزارة الزراعة ولرؤية مصر 2030 للوصول للاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • محافظ الوادي الجديد: تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وجذب الاستثمارات على رأس الأولويات
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة