بين عضو مجلس النواب، سالم العنبكي، تأثير اعادة تشغيل المصانع على الدولار في الأسواق العراقي، فيما أشار الى عوامل الضغط على السوق الموازي.

وقال العنبكي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اهم عوامل الضغط على السوق الموازي ودفع اسعار الدولار للارتفاع هي قلة المنتوج الوطني الذي يمكنه من احتواء طلبات الاسواق للكثير من البضائع ما يدفع الى استيراد قرابة 95% من الاحتياجات ما يتطلب توفر العملة الصعبة في اشارة الى الدولار.

واضاف، ان “اعادة النظر في استراتيجية الاقتصاد الوطني ودفع المصانع والمعامل للإنتاج وسد الفجوة الكبيرة في ميزان الاستيراد سيخفض الطلب على الدولار بنسبة لا تقل عن 70% ما يعني انخفاض أكبر ويعطي مرونة اعلى في الاسواق”.

واشار الى ان “ارتفاع الدولار يسبب ضرراً بالغاً لأكثر من 13 مليون نسمة هم تحت خط الفقر بسبب تأثيره على رفع الاسعار وخاصة المواد الغذائية الاساسية”.

وتشهد سوق العملة في العراق ارتفاع في سعر صرف الدولار في الاسابيع الاخيرة خاصة مع اقترابه من كسر حاجز ال170 الف دينار لكل 100%”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا

أوضحت نتائج دراسة مسحية بمختلف المدن الليبية أجراها المركز الوطني لمكافحة الأمراض ( إدارة مكافحة الأمراض غير السارية – مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية) بمساهمة منظمة الصحة العالمية وعدد من المؤسسات ذات العلاقة للكشف عن عوامل الإختطار الأمراض غير السارية (السكري، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، النشاط البدني، الأكل غير الصحي)، بأن 66% من المواطنين ( من 45- 70 سنة) سجلت لديهم أكثر من ثلاث عوامل إختطار قد تسبب الوفاة.

أوضحت الدراسة بأن ثلث الشباب 38% ( من 18 – 44 سنة) سجلت لديهم ثلاث أو أكثر من عوامل الإختطار.

جدير بالذكر فإن عدد من العوامل موضوع المسح قد تكون مرتبطة بشكل كبير بالإصابة بمختلف أنواع السرطانات وارتفاع معدلاتها. وفي هذا الصدد يعمل المركز الوطني لمكافحة الأمراض على إستراتيجية لخفض هذه المعدلات بشكل عاجل ضمن خطته القادمة.

مقالات مشابهة

  • لجنة متابعة تشغيل مطار رينيه معوض بحثت مع عطية إعادة تشغيله
  • تشغيل خط الفردان بئر العبد.. القطارات تدخل سيناء بعد توقف أكثر من 10 سنوات
  • البلقاء التطبيقية : توفر مقاعد على البرنامج الموازي لمرحلة (الدبلوم المتوسط)
  • بسبب 4 عوامل.. الزراعة في ليبيا تعاني انخفاض الإنتاجية
  • كل محاور المليشيا بحاجة إلى إمداد وإلى فزع بشكل متزامن وهذا مستحيل
  • الدينار ينهار أمام الدولار.. هل يلوح شبح الـ1600 في الأفق؟
  • انخفاض غير متوقع في طلبيات المصانع الأميركية خلال آب
  • سوق الصرف غير النظامية في العراق: حصان( طروادة ) في الصراعات الجيو اقتصادية.
  • حقيقة عودة مصر لمؤشر " جيه بي مورجان" للسندات الحكومية للأسواق الناشئة.. بـ4 عوامل حاسمة
  • مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا