قصف من كل اتجاه، جثث تملأ الطرقات والغرف والساحات، أشلاء تدمى القلوب، وأطفال خُدج تقطعت بهم السبل مهددون بالموت خلال ساعات، هكذا الوضع داخل مجمع الشفاء الطبى الواقع بشمال غزة، حيث يعالج آلاف المرضى ويأوى عشرات الآلاف من النازحين، بعد استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلى له عشرات المرات على مدار الـ24 ساعة الماضية.

د. محمد أبو سلمية: الاحتلال استهدف خط الأكسجين بالمستشفى.. وطالبني بإخلائه وقال إنه «ساحة حرب».. وطائراته المسيرة تستهدف الأطباء

يقول الدكتور محمد أبوسلمية، مدير مجمع الشفاء الطبى، إن المستشفى خرج من الخدمة بعد انقطاع الماء والكهرباء والوقود، مضيفاً: «ما بقى فى أيدينا شىء، الوضع خرج عن السيطرة، وقوات الاحتلال الإسرائيلى استهدفت خط الأكسجين الرئيسى الذى يغذى الحضانات، وبنفاد الوقود انقطعت الكهرباء»، وأضاف «أبوسلمية» أن عشرات الأطباء يحاولون إنقاذ الأطفال الخُدج بطرق يدوية لإنقاذهم من الموت، ولكن تلك الطريقة البدائية ربما لن تفلح، موضحاً: «كل الأطباء يحاولون إنقاذ الأطفال الرضع داخل الحضانات بالتنفس اليدوى، لكن هناك 37 طفلاً مهددون بالموت خلال ساعات، ولدينا رضيع استشهد اليوم بسبب البرد إثر انقطاع الكهرباء والتنفس الصناعى عن الخُدج».

وأكد أن أطباء مجمع الشفاء أصبحوا هدفاً لمسيرات الاحتلال الإسرائيلى، لكنهم صامدون ومثابرون حتى الرمق الأخير لإنقاذ المرضى، موضحاً: «الطائرات المسيرة تستهدف الأطباء، لكنهم لن يغادروا المشفى ولو استشهدوا، وسوف يعملون حتى النفس الأخير، وهم يؤمنون بأن ما يفعلونه واجب وطنى»، وأكد أن قصف الرعاية المركزة وحضانات الأطفال كان الهدف الأبرز للقوات الإسرائيلية خلال الساعات القليلة الماضية، لافتاً إلى إصابة أحد المهندسين الذين حاولوا إصلاح حضانة الأطفال الرضع بقذيفة، وتجرى الآن محاولات علاجه داخل المشفى.

وكشف «أبوسلمية» عن نشوب حريق بجزء من مجمع الشفاء الطبى، يخشى العاملون امتداده لأجزاء كبيرة منه، متابعاً: «اندلع حريق بالمستشفى نتيجة القصف المتواصل، ونتمنى ألا يمتد لطوابق المجمع، فالوضع لدينا خرج عن السيطرة، والطائرات تقصف كل من حاول التحرك، والجرحى نزحوا دون تلقى العلاج، والاحتلال يمنع سيارات الإسعاف من الدخول»،

وتحدث مدير مجمع الشفاء عن تلقيه رسائل تهديد من قبَل قوات الاحتلال الإسرائيلى، خلال الساعات الماضية، تطالبه بإخلاء المستشفى، واصفين إياه بالمنطقة العسكرية: «ضابط من قوات الاحتلال الإسرائيلى اتصل بى وطالبنى بإخلاء المستشفى، وقال لى إنها منطقة عسكرية وساحة حرب، فقلت له لن نخلى المستشفى ولن نتخلى عن واجبنا».

من ناحية أخرى، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، الدكتورة مى الكيلة، خلال مؤتمر صحفى، أمس، إن الوضع فى مستشفيات قطاع غزة وصل إلى مرحلة غير مسبوقة بالتاريخ من خلال استهداف المستشفيات والطواقم الطبية ومركبات الإسعاف، فضلاً عن تهديد حياة 37 طفلاً بحضانة مجمع الشفاء الطبى بعد انقطاع الكهرباء، وارتقى أكثر من 11 ألف شهيد، من بينهم نحو 4500 طفل و3000 امرأة، و700 مسن، فى حين وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 27 ألفاً، معظمهم من النساء والأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة الرياض القمة العربية والإسلامية أحداث غزة الاحتلال الإسرائیلى مجمع الشفاء الطبى

إقرأ أيضاً:

مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد 4 أشهر من أزمة قلبية في الملعب

توفي لاعب كرة القدم بنادي "مودرن فيوتشر" المصري، أحمد رفعت، السبت، بعد صراع مع مضاعفات أزمة قلبية تعرض لها خلال مباراة في الدوري المصري قبل 4 أشهر.

وأعلن نادي "مودرن سبورت" في بيان على "فيسبوك" عن وفاة رفعت إثر تدهور حاد في حالته الصحية، حيث عانى في مارس الماضي، من توقف عضلة القلب لمدة ساعتين تقريبا على أرض الملعب، قبل أن ينجح الأطباء في إنقاذه وإعادته إلى الحياة.

وقال النادي: "ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، وتم نقله إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024".

﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي...

Posted by Future FC on Friday, July 5, 2024

وعانى رفعت (30 عاما)، في مارس الماضي، من توقف عضلة القلب لمدة تصل إلى حوالي ساعتين، بعد سقوطه خلال الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه أمام نادي الاتحاد بمدينة الإسكندرية، حيث تم نقله إلى المستشفى.

أطباء يتحدثون عن "دور الصيام والقهوة" في واقعة اللاعب المصري "الذي توقف قلبه" كشف أطباء مصريون، الخميس، تفاصيل الحالة الصحية للاعب كرة القدم بنادي مودرن فيوتشر، أحمد رفعت، الذي سقط إثر توقف لعضلة القلب خلال مباراة ببطولة الدوري المصري، الإثنين.

وحينها قالت إدارة المستشفى المعالج للاعب، في بيان إن رفعت وصل "في حالة توقف لعضلة القلب، وتم عمل إنعاش قلب رئوي استمر قرابة الساعتين في قسم الطوارئ".

وفي أبريل الماضي، غادر رفعت المستشفى، حيث تحدث لوسائل إعلام محلية عن "تعافيه وإمكانية عودته إلى الملاعب قريبا".

وانضم رفعت إلى "مودرن فيوتشر" قادما من نادي المصري في أكتوبر 2022، قبل أن يخرج في إعارة لستة أشهر لنادي الوحدة الإماراتي في يناير 2023، ولعب لأندية إنبي والزمالك.

ولعب رفعت 7 مباريات مع المنتخب المصري الأول، سجل خلالهما هدفين وصنع آخر، وحصد عام 2013 لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عاما.

مقالات مشابهة

  • القصف يجبر الأطباء والمرضى على مغادرة المستشفى المعمداني في غزة
  • ‏يديعوت أحرونوت: أبرز نقاط الخلاف بشأن صفقة التهدئة بغزة مطالبة إسرائيل بحق الرد على أي خرق من حماس
  • عشرات العائلات بغزة محاصرون بعد إطلاق نار كثيف من قبل قوات الاحتلال
  • «القاهرة الإخبارية»: طائرات الكواد كابتر الإسرائيلية تطلق نيرانها دون توقف بغزة
  • شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلى يستهدف منزلا فى جباليا بغزة
  • وفاة مريضين فلسطينيين نتيجة توقف محطة الأوكسجين في مستشفى ناصر
  • استشهاد 13 فلسطينيا جراء قصف الاحتلال لمدرسة تابعة للأونروا بغزة
  • شهيد غرب رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد 4 أشهر من أزمة قلبية في الملعب
  • شهيد متأثرا بجراحه في طولكرم.. وإصابات في عدوان على الخليل