كان من المفترض أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن السعودية أعلنتت عقد "قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية" بشكل استثنائي.

رفض قادة الدول العربية والإسلامية توصيف حرب إسرائيل في غزة بأنها تأتي "دفاعا عن النفس"، واصفين تلك الحرب بأنها "انتقامية". كما طالبوا مجلس الأمن الدوليّ بقرار "حاسم ملزم يفرض وقف"، ما وصفوه بـ"العدوان" الإسرائيلي في غزة، خلال قمة مشتركة لقادة الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في الرياض.

كما أكّدوا مطالبتهم بالتوصل إلى "حل شامل" يضمن وحدة غزة والضفة الغربية "أرضا لدولة فلسطينية"، على ما جاء في البيان الختامي المشترك.

وجاءت الاجتماع الطارئ المشترك للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في ظل الحرب المستمرة منذ أكثر من شهر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، إثر هجوم إرهابي نفذته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر داخل الدولة العبرية، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص حسب حصيلة جديدة وخطف 239 رهينة.

مختارات ولي العهد السعودي يلتقي الرئيس الإيراني في لقاء تاريخي خروج مستشفى الشفاء بغزة عن الخدمة بعد تعرضه للقصف

وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ، إلى مقتل أكثر من 11078 شخصا، بينهم أكثر من 4506 طفل، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الجمعة. يذكر أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وطالبالقادة المشاركون "مجلس الأمن باتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان ويكبح جماح سلطة الاحتلال الاستعماري، التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية".

وأكدوا "رفض أي طروحات تكرس فصل غزة عن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية والتأكيد على أن أي مقاربة مستقبلية لغزة يجب ان تكون في سياق العمل على حل شامل يضمن وحدة غزة والضفة الغربية أرضا للدولة الفلسطينية".

وجاء في الإعلان النهائي أيضا "مطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر" إلى إسرائيل.

كما دعوا إلى "كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية، تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري".

لكن القمة عجزت عن اتخاذ قرارات مباشرة ضد إسرائيل مثل طرد السفراء أو قطع النفط لتعكس الغضب الشعبي الكبير في العالمين العربي والإسلامي تجاه استمرار الحرب الدامية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن بلاده "تؤكد تحميل سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني". وتابع "نحن على يقين بأن السبيل الوحيد لتأمين الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة هو إنهاء الاحتلال والحصار والاستيطان".

وترفض إسرائيل وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة حتى الآن المطالبات بوقف إطلاق النار، وهو موقف كان موضع انتقادات شديدة خلال قمة السبت.

وأطلقت منظمات إغاثة دولية مناشدات عاجلة للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة مع نفاد إمدادات الماء والغذاء والدواء وتعرض أقسام في المستشفياتالتي ما زالت تعمل للقصف، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني وأطباء.

وكان من المفترض أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن وزارة الخارجية السعودية أعلنت  عقد "قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية" بشكل استثنائي السبت.

وأبلغ دبلوماسيان عربيان وكالة فرانس برس أن قرار الدمج جاء، بعد عجز مندوبي دول الجامعة العربية عن التوصل لاتفاق حول بيان ختامي. وأدى الصراع إلى اشتعال مواجهات يومية عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، كما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن إطلاق "صواريخ بالستية" على جنوب إسرائيل.

ع.أ.ج/ ف.ي (أ ف ب، د.ب.ا)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحرب في غزة إسرائيل وحماس الحرب بين إسرائيل وحماس الأمير محمد بن سلمان القمة العربية في الرياض القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض البيان الختامي دويتشه فيله الحرب في غزة إسرائيل وحماس الحرب بين إسرائيل وحماس الأمير محمد بن سلمان القمة العربية في الرياض القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض البيان الختامي دويتشه فيله الجامعة العربیة

إقرأ أيضاً:

اقرأ غدًا بالوفد.. إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب

تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا الخميس، العديد من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب".

 يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة: إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب 

رياض منصور: العالم يفشل في منع إبادة الفلسطينيين 

الاثنين.. غلق المحال والمولات التجارية في العاشرة مساء 

إنهاء التراخيص والغرامة والحبس عقوبة المخالفين 

ثورة 30 يونيو 11 عامًا من بناء الجمهورية الجديدة 

"النواب" يوافق نهائيًا على تعديلات قانون المرافعات 

الزمالك في "ورطة" والأهلي يرفض مشاركة "عبدالمنعم" و"عاشور" في الأولمبياد  

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا بالوفد.. إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • "العز الإسلامي" يطلق برنامج التبادل الثقافي والتوعية بالصيرفة الإسلامية مع جامعة بكين
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • «حماة الوطن»: إسرائيل تواصل مجازرها في غزة رغم قرار مجلس الأمن بوقف الحرب
  • روسيا تدعو إسرائيل إلى وقف العملية العسكرية في رفح
  • حماس: موقف نتنیاهو الأخیر رفض جلی لقرار مجلس الأمن ومقترحات بایدن
  • حماس تعتبر تصريحات نتانياهو رفضا لقرار مجلس الأمن وخطة بايدن
  • المملكة تؤكد أهمية الأمن السيبراني للمصالح الحيوية للدول