قالت مجلة منبر الدفاع الأفريقي الصادرة عن القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” إن عدم الاستقرار السياسي والبطالة والاقسامات العرقية يزيد من انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة بمنطقة الساحل وغرب أفريقيا.

وأوضحت المجلة في تقرير لها، أن خبراء أفارقة أشاروا إلى أن الأسلحة المتداولة اليوم في المنطقة تسربت من ترسانة الأسلحة الضخمة التي كان يمتلكها معمر القذافي.

ونقلت المجلة عن الرئيس التنفيذي لمبادرة “سولهو” للتنمية إدريس محمد، أنه في عام 2012 أو 2013، كان بإمكانك الحصول على السلاح والذخيرة الحية مقابل 10 دولارات، كما يمكنك الحصول على أسلحة متطورة للغاية، والتي كانت وفيرة، حيث كان الأمر أشبه عندما تذهب إلى السوق لشراء الأرز أو الذرة، وفق قوله.

وأشارت المجلة إلى أن ظهور الجماعات المتطرفة العنيفة وغيرها من الجماعات المسلحة أدى إلى تسريع الطلب على الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في المنطقة، وفقًا لأوليوولي أوجيوالي، منسق المرصد الإقليمي للجريمة المنظمة في محطة الفضاء الدولية.

ويقول أوجيوالي: “مع استمرار نمو المدن، يأتي الناس إليها مع احتمال الحصول على عمل، وعندما لا يتمكنون من ذلك، فإنهم يلجأون إلى جرائم الشوارع أو السطو المروري، بالنظر إلى توفر الأسلحة في الأسواق”.

ودعا الخبراء إلى الحد من تدفق الأسلحة غير المشروعة، وتعزيز الجهود التي يبذلها مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “الإيكواس”.

المصدر: مجلة منبر الدفاع الأفريقي الصادرة عن “أفريكوم”

أسلحةأفريقياالقذافي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف أسلحة أفريقيا القذافي

إقرأ أيضاً:

89 جنيها كيلو الدواجن بأسواق البحيرة اليوم الجمعة

تشهد أسواق الطيور بقري ومدن محافظة البحيرة، اليوم الجمعة الموافق 28 من شهر يونيو، إنخفاض الأسعار بقيمة تتراوح مابين ثنين جنيه إلى ثلاثة  جنيهات للكيلو الواحد، حيث تراوحت أسعار الدواجن البيضاء مابين إلي 89 جنيها إلي 91 جنيها للكيلو ، بينما تراوحت أسعار الدواجن بلدي مزارع مابين 121 إلي122جنيها للكيلو. 

وتراوحت أسعار الديوك الفلاحي مابين 133إلي 134جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار البط  مولر مابين103إلي 104جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار البط البلدي (السوداني ) مابين 125 و128جنيها. 

وتراوحت أسعار الأرانب مابين مابين 110إلي 112جنيها للكيلو، وأسعار الدبوس 165جنيها للكيلو  ، وهيكل كامل 40 جنيها للكيلو ،وبلغت أسعار البانية 188جنيها للكيلو، ووراك 98 جنيها للكيلو، وشاورما 188جنيها للكيلو، وفصوص188 ، كبد صافي 120جنيها للكيلو، كبد وقوانص 110جنيها، وجناح 60 جنيها ،وتراوحت أسعار بط فرنساوي مابين 95 إلى 97 جنيها للكيلو. 

مقالات مشابهة

  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • خبراء إسرائيليون يستشرفون تأثير مناظرة بايدن- ترامب على حرب غزة
  • وجهه مصنوع من أنسجة الجلد الحية.. خبراء بجامعة طوكيو يبتكرون روبوت بشرى مخيف
  • 89 جنيها كيلو الدواجن بأسواق البحيرة اليوم الجمعة
  • القمة الكورية الأفريقية.. القروض والمنح مقابل الموارد
  • الذهب الأبيض.. إدارة بايدن تدخل سباق تعدين الليثيوم لمواجهة الصين
  • الأغلبية الحكومية تحاول تدارك خلافات منتخبيها في الجماعات قبل منتصف الولاية في سبتمبر
  • العسومي: التكامل مع العربي الأفريقي أولوية في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • سيسي هات جنيه.. عمال أفارقة يتظاهرون في مصر (شاهد)
  • “النفخ في فواتير الكهرباء” يخلق استياءً بالجديدة والقضية تصل البرلمان