أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، استمرار خطة التحول الرقمي في المناهج الدراسية بالمدارس. 

التعليم: تطوير المناهج الدراسية لتلائم وظائف المستقبل استمرار تطوير المناهج الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى تقليل حجم الكتب الدراسية ووضع روابط إلكترونية لشرح المناهج الدراسية فى ظل التحول الرقمى.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه من خلال الروابط الموجودة في الكتب الدراسية يستطيع الطالب الدخول من خلالها والاطلاع على مواد إثرائية تساعده على التعلم. 

شرح المناهج الدراسية

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى إتاحة مواد تعليمية رقمية كثيرة جدًا على المنصات الرقمية لشرح المناهج الدراسية وبنك المعرفة كما أصبح لدينا قنوات تعليمية. 

وذكرت وزارة التربية والتعليم أنه تم إتاحة مواد تعليمية وتدريبية على المناهج الدراسية قام بإعدادها كوادر تعليمية متميزة، وتشتمل على المفاهيم الأساسية. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن تلك المواد تساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية بهدف تقديم شرح مبسط وأكثر تفصيلًا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم عن وجود اختبارات مميكنة على كل وحدة تعليمية لجميع المناهج الدراسية لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب في التحصيل الدراسي. 

وتابعت وزارة التربية والتعليم أنها أعدت بنوك أسئلة على المناهج الدراسية في إطار مشروع "التقويم من أجل التعلم" تتيح لكل وحدة جميع أنواع الأسئلة التي تقيس المستويات المعرفية المختلفة. 

وألمحت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تم تخصيص بريد إلكتروني لأكثر من 16 مليون طالب يتم مراسلتهم من خلاله.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تم تجهيز المباني المدرسية تكنولوجيًا في عدد 552 ألف فصل مدرسي، وأنه تم بناء 120 ألف فصل مدرسي في الفترة من 2014 إلى 2023  بالإضافة إلى تطوير أكثر من 9246 معمل حاسب آلي مطور، و36210 شاشة ذكية. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم باستخدام شبكات الفايبر في توصيل الإنترنت في 2476 مدرسة، مما ساعد من قبل على استكمال العملية التعليمية أثناء جائحة كورونا، مؤكدا أن مصر من الدول القليلة التي تمكنت من ذلك في تلك الفترة بفضل البنية التكنولوجية.






 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المناهج المناهج الدراسية التحول الرقمى رضا حجازي التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم الكتب الدراسية وزارة التربیة والتعلیم إلى المناهج الدراسیة أنه تم

إقرأ أيضاً:

قطاع الأزهر بالإسكندرية: أهمية وحدة البناء المعرفى والدعم النفسى للطلاب بالمدارس

أكد الدكتورأحمد شرقاوى رئيس الادارة المركزية لشؤؤن التعليم بقطاع المعاهد الازهرية، على مدى اهمية وحدة البناء المعرفي والدعم النفسي في تنفيذ الأعمال المتعلقة، بمحور التعليم والتعلم الوارد ضمن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠، وخطة المجلس القومي للسكان والتنمية، وبين فضيلته أسس بناء الوحدة ومحاورها ومراحلها الواردة ضمن خطة قطاع المعاهد الأزهرية.

 

وقال شرقاوى، إن التكامل بين الأنشطة المختلفة والمبادرات المتعددة، يعد من قبيل نجاح العملية التعليمية داخل المعاهد الأزهرية.

جاء دلك خلال لقاء ه مع  الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، وأعضاء وحدة البناء المعرفي والدعم النفسي بالمنطقة، لتنفيذ خطة تحسين مستوى التلاميذ الضعاف بالمرحلة الابتدائية، وقد ناقش خلال هذا اللقاء أعمال الوحدة وأنشطتها، للوقوف على ما تم تنفيذه من أعمال.

ويذكر أن وحدة البناء المعرفي والدعم النفسي تستهدف الطلاب الضعاف في حفظ القرآن الكريم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، فضلًا عن تعلم أحكام القرآن الكريم، وتقديم الدعم النفسي الكامل للتلاميذ والطلاب.

كما تفقد   الدكتور أحمد الشرقاوي، مساء اليوم، الاربعاء  بمتابعة اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية، وكان في استقباله الشيخ عبد الكريم إبراهيم، موفد الجامع الأزهر، والشيخ محمود ماهر، مدير الرواق الأزهري بالإسكندرية

من جانب اخر تفقد  الدكتور أحمد شرقاوي، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بمنطقة الإسكندرية الأزهرية، يرافقه الدكتور محمد القزاز، أمين المكتب الفني بقطاع المعاهد، و أيمن جاويش، مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، وكان في استقباله الدكتور بشير عبد الله، المشرف العام على الامتحانات بالمنطقة، والدكتور إبراهيم الجمل، مدير عام الوعظ بمنطقة الإسكندرية وأمين بيت العائلة المصري؛ حيث استهل فضيلته جولته بلجنتي فتيات سيدي بشر، وبنين أبو العيون التابعتين لإدارة المنتزه، ثم لجنتي بنين وفتيات سموحة، التابعتين لإدارة وسط.

 

وخلال جولته اطمأن رئيس شؤون التعليم على انتظام سير أعمال الامتحانات، والالتزام بالتعليمات، كما اطمأن على مدى وضوح أسئلة امتحان التفاضل والتكامل لطلاب القسم العلمي للشهادة الثانوية، ومطابقتها لمواصفات الورقة الامتحانية وللمناهج الدراسية المقررة، كما تفقد فضيلته مركز توزيع الأسئلة، ومقار طعون الشهادتين الابتدائية والإعدادية.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم تؤكد استمرار العملية الاختبارية وفقا للجدول المعتمد (وثيقة)
  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • عطل مفاجئ يضرب رابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية.. «التعليم» توضح
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • قطاع الأزهر بالإسكندرية: أهمية وحدة البناء المعرفى والدعم النفسى للطلاب بالمدارس
  • وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر
  • التربية والتعليم تدشن البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • بشأن امتحان الفيزياء.. ذوو طلبة السادس الاعدادي يناشدون وزارة التربية (وثيقة)
  • خلال 15 يوما .. فتح باب الندب والنقل لمعلمي دمياط
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي