العلم السعودي (وكالات)

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية، يطالب المحكمة الجنائية الدولية باستكمال التحقيق في جرائم الحرب والجرائم غير الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل.

ولفت إلى التكليف بإنشاء وحدتي رصد إعلامية لتوثيق جرائم سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ومنصات إعلامية رقمية تعري ممارسات إسرائيل اللاشرعية.

اقرأ أيضاً تقرير خطير يكشف عن خيارات إسرائيل في الرد على الهجمات اليمنية.. تفاصيل 11 نوفمبر، 2023 موقع غربي يكشف عن بدء شركة نفطية جديدة  بالتنقيب عن النفط في اليمن 11 نوفمبر، 2023

هذا ودعا البيان الختامي للقمة الاستثنائية الإسلامية العربية جميع الدول لوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، على خلفية الحرب في غزة.

كما أدان البيان الختامي للقمة، التي عقدت السبت في الرياض، “العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها” إسرائيل.

ورفض البيان توصيف “هذه الحرب الانتقامية دفاعا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة”.

وطالب البيان بـ “كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية”.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل السعودية تل ابيب حماس غزة قمة الرياض

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلق على اغتيال نصر الله: إجراء عادل وندعم إسرائيل

 وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت قتل إسرائيل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية بأنه "إجراء عادل" بالنظر للعديد من ضحاياه، وقال إن الولايات المتحدة تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات المدعومة من إيران.

وقال بايدن إنه وجه وزير الدفاع لويد أوستن لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا.

I spoke twice with Israeli Minister of Defense Yoav Gallant yesterday about events in Lebanon. I expressed my full support for Israel’s right to defend itself and its people against Iranian backed terrorist groups. I stressed that the United States is determined to prevent Iran… — Secretary of Defense Lloyd J. Austin III (@SecDef) September 28, 2024
وأضاف أن الولايات المتحدة تهدف في النهاية إلى تهدئة الصراعات الجارية في غزة ولبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية. ولم يعلق على ما قاله الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بأن مقتل نصر الله سيقابل بالثأر.

من جانبه، قال أوستن إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت وأكد له دعم بلاده لإسرائيل والتزامها بالدفاع عن أمنها.

وظُهر السبت، أعلن حزب الله "استشهاد" أمينه العام في غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة، موضحا في بيان أن "سيد المقاومة انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدا عظيما قائدا بطلا مقداما شجاعا حكيما مستبصرا مؤمنا".

الأسبوع الماضي، اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن اغتيال الاحتلال الإسرائيلي، القيادي في حزب الله بلبنان، إبراهيم عقيل، يحقق العدالة بحق الحزب الذي تدعمه إيران، بحسب تعبيره.

وتابع سوليفان، الذي كان يتحدث للصحفيين في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، أنه لا يزال يرى سبيلا لوقف إطلاق النار في غزة، لكن الولايات المتحدة "لم تصل بعد إلى مرحلة نكون فيها مستعدين لطرح شيء على الطاولة".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر حتى صباح السبت عن 783 شهيدا بينهم أطفال ونساء، و2312 جريحا.

مقالات مشابهة

  • بايدن يعلق على اغتيال نصر الله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • إجراء إيراني عاجل بشأن ‘‘خامنئي’’ عقب مصرع حسن نصرالله
  • 85 قنبلة خارقة للتحصينات.. إسرائيل تكشف تفاصيل اغتيال حسن نصر الله
  • 85 قنبلة خارقة للتحصينات.. إسرائيل تكشف تفاصيل اغتيال حسن نصر الله.. عاجل
  • سوريا: إصرار إسرائيل على ارتكاب جميع أنواع جرائم الحرب سيجر المنطقة لتصعيد خطير
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • لإنهاء الحرب الوحشية على فلسطين..تفاصيل إطلاق السعودية للتحالف الدولي لحل الدولتين
  • تناقض بين تصريحات نتنياهو والبيت الأبيض: نسقنا مع “إسرائيل” قبل إصدار البيان
  • "أسوشيتد برس": الفزع يسيطر على الفلسطينيين وسكان القطاع يتساءلون: هل يُنسى أمرنا؟
  • إسرائيل تكشف تفاصيل حزمة المساعدات الأمريكية