شهدت القمة العربية الإسلامية غير العادية، المنعقدة السبت، في الرياض، أول لقاء مباشر بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

وناقش الزعيمان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في غزة.

وقال الرئيس الإيراني في اللقاء، إنه "ليس لدينا أي عائق أمام توسيع العلاقات مع مصر الصديقة"، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

واعتبر أن "أمريكا والكيان الصهيوني يمنعان فتح معبر رفح، لكن لا بد من التغلب على هذه العقبة".

من ناحيته، قال السيسي، إن "إرادة مصر السياسية الأكيدة هي إقامة علاقات حقيقية مع إيران ولهذا السبب، كلفنا الوزراء المعنيين بمتابعة هذا الأمر".

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان لها، أن "اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع.. فضلا عن التطرق بين الرئيسين لأهمية عدم اتساع دائرة الصراع في المنطقة والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي".

وتوترت العلاقات بين القاهرة وطهران، منذ انطلاق الثورة الإيرانية عام 1979، عندما قبل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، استضافة شاه إيران، رضا شاه بهلوي، في مصر رغم مطالبة طهران بعدم استقباله، ومنذ ذلك الوقت، مرت العلاقات بين البلدين بمحطات مختلفة، وشهدت محاولات متكررة للتقارب.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر السيسي إيران غزة القمة العربية الإسلامية

إقرأ أيضاً:

عاجل - لقاء طال انتظاره - مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب على هامش اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.. انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه في الانتخابات المقبلة ورئيس أميركا السابق دونالد ترمب في مدينة أتلانتا الأميركية.

انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة المناظرة الرئاسية الأولى بينهما

وتوجّه الرجلان للوقوف خلف منبرَيهما من دون أن يتصافحا. وتُجرى هذه المناظرة في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي واحدة من الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

مناظرة رئاسية  واستطلاعات وطنية 

في ظل إقامة مناظرتين فقط في هذه المرحلة من الانتخابات، تكتسب مناظرة الخميس أهمية خاصة، خصوصًا في وقت كثف فيه المرشحان هجماتهما الشخصية. تشير الاستطلاعات الوطنية إلى تقارب كبير في نتائجهما.

وفيما ينهي المرشحان استعداداتهما للمناظرة، يبقى التساؤل حول ما إذا كان ترامب سيضبط ميوله العدوانية أم سيكرر مشهد أول مناظرة جمعتهما قبل أربع سنوات.

ترامب: كنت أستعد لها طوال حياتيكنت أستعد لها طوال حياتي

وفي مقابلة مع شبكة "نيوزماكس" اليمينية، قال ترامب بشأن تحضيراته للمناظرة: "أعتقد أنني كنت أستعد لها طوال حياتي... سنقوم بعمل جيد جدًا".

من جهته، سيحاول الرئيس تجنب أي زلات لسان كبيرة، ومع ذلك لم يتوان عن تسديد الهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي حيث قال: "دونالد ترامب أكبر تهديد لديمقراطيتنا"، وهي رسالة سيسعى لتأكيدها أثناء المناظرة.

ورغم التقارب الكبير في نتائج الانتخابات، تعطي الاستطلاعات ترامب أفضلية ضئيلة في الولايات المتأرجحة. ووفقًا لآخر استطلاع نشرته جامعة كوينيبياك، يتقدم ترامب على بايدن بفارق ضئيل على الصعيد الوطني (49% مقابل 45%).

بين الكفاءة الذهنية والخطاب التحريضي.. بايدن أم ترامب؟

وسيكون سن بايدن البالغ 81 عامًا والمخاوف بشأن كفاءته الذهنية مصدر قلقه الأكبر، بينما يتوقع أن يذكر الناخبون مسألة سن الرئيس أكثر من ترامب الذي يصغره بثلاث سنوات فقط. وقد ظهر كلا المرشحين في مناسبات عدة متعثرين في الكلام ومشوشين.

المخاوف بشأن كفاءته الذهنية مصدر قلقه الأكبر.. ماذا يفعل جو بايدن؟

ويعاني ترامب من جدل حول خطابه التحريضي وإدانته بـ34 تهمة تزوير سجلات تجارية، بالإضافة إلى قضايا جنائية أخرى. هناك مخاوف من أنه قد يستخدم عودته إلى البيت الأبيض لتصفية حسابات شخصية.

في المقابل، أمضى بايدن الأسبوع بعيدًا عن الأنظار في منتجع كامب ديفيد للتدرب على المناظرة. بينما كانت استعدادات ترامب أكثر استرخاءً، حيث تجنب التدريبات الرسمية وشارك في طاولات مستديرة غير رسمية.

وركز مساعدو ترامب على مجالات يبرع فيها مثل الاقتصاد ومكافحة الجريمة، بينما يسعى بايدن إلى تصوير ترامب كغير مؤهل للمنصب. وتغيرت استراتيجية حملة ترامب في الأيام الأخيرة بعد تحذيرات من أن خفض مستوى التوقعات من بايدن قد يساعده.

وقال جيسون ميلر، كبير مستشاري حملة ترامب، "نعلم أن جو بايدن، بعد حصوله على إجازة لمدة أسبوع كامل، سيكون جاهزًا لذلك". وروّج ترامب وفريقه لنظرية أن بايدن سيكون حيويًا بسبب تناوله عقاقير لتحسين أدائه فيما صدرت تلميحات بأن قناة "سي إن إن" متحيّزة.

وتظل إحدى أبرز نقاط ضعف بايدن هي أمن الحدود، حيث تعهد ترامب بمكافحة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك بعمليات الترحيل الجماعي. وأعلنت إدارة بايدن أن القيود الجديدة أدت إلى تراجع نسبة عبور المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 40%.

ويتوقع نسبة أكبر من الأمريكيين انتصار ترامب في المناظرة مقارنة مع بايدن (40% مقابل 30%)، لكنّ قلة منهم ترى أن المناظرة ستغير رأيهم بشأن المرشح الذي سيصوتون له.

ويصل الرئيس الخميس على متن طائرة "إير فورس وان" إلى أتلانتا للمناظرة التي يستضيفها مقر شبكة "سي إن إن"، بينما سيصل خصمه على متن طائرته الخاصة "ترامب فورس وان".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • الكلمة الكاملة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي
  • السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورًا كبيرًا
  • بث مباشر.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بمشاركة الرئيس السيسي
  • الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك (بث مباشر)
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • عاجل - لقاء طال انتظاره - مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب على هامش اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024