أكد عضو لجنة الخدمات النيابية النائب باقر الساعدي، أن ثلاث مراحل لمشروع تحلية مياه البحر، مبينا أن ثلاث محافظات قد تستفاد من المشروع.

وقال الساعدي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “ملف ازمة المياه في العراق ليست مؤقتة في خضم الجفاف الذي يضرب منطقة الشرق الاوسط ومناطق واسعة من العالم، يرافقها عدم تعامل دول المنبع بشكل منصف مع دول المصب وفقدان بلادنا نسبة كبيرة من المياه المتدفقة خاصة في نهري دجلة والفرات بسبب السدود التركية”.

واضاف، ان “محافظات الجنوب وخاصة البصرة الاكثر تضررا من ازمات المياه ما استدعى اعتماد خيارات بديلة لتوفير المياه من خلال تحلية مياه البحر وهي استراتيجية معتمدة في العديد من البلدان واثبت جدواها في توفير مياه صالحة للشرب”.

واشار الى ان “حكومة السوداني رصدت مبالغ كبيرة في موازنة 2023 لتمويل مشروع تحلية مياه البحر والذي سيكون في 3 مراحل”، مؤكدا ان “المشروع قد يتسع ليشمل 3 محافظات بضمنها البصرة وحسب الضرورة ومعدل الازمات خاصة وان الاوضاع تفرض وضع خطط احترازية”.

وتشهد اغلب محافظات البلاد ازمة مياه خانقة مع انحسار امدادات في نهري دجلة والفرات بمعدلات عالية جدا في السنوات الاخيرة.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

دربال: 6 محطات جديدة لتحلية مياه البحر السنة المقبلة

قال وزير الموارد المائية والري طه دربال، أن السلطات العليا للبلاد إتخذت تدابير إستعجالية من أجل مواجهة الشح المائي على مستوى بعض مناطق الوطن.

وأضاف الوزير، خلال يوم برلماني حول تحلية مياه البحر، أن الجزائر وخلال السنوات الأخيرة، عانت من الأثر السلبي للتغيرات المناخية. فتراجع معدلات تساقط الأمطار أثّر على مخزون المياه السطحية وحتى الجوفية منها، مما تسبب في نقص مياه الشرب ومياه السقي الفلاحي. حيث عمدت السلطات العليا للبلاد لاتخاذ عدة إجراءات لمواجهة الشح المائي على مستوى بعض مناطق الوطن.

وأشار الوزير إلى أنه تم تبني برنامج استعجالي يهدف إلى توفير مصادر أخرى من المياه لتغطية العجز. كحشد موارد تقليدية إضافية، و كذا انجاز محطات صغرى،متوسطة و كبيرة من حيث طاقة الإنتاج لتحلية مياه البحر. كما تبنّت الجزائر خيارا إستراتيجيا من خلال النطرة الإستشرافية لرئيس الجمهورية الذي قرّر تجسيد برنامجا وطنيا لتحلية مياه البحر. و المتضمن إنجاز 05 محطات كبرى لتحلية مياه البحر بطاقة 000 300 متر مكعب/يوم، لكل واحدة. بكل من الرأس الأبيض بولاية وهران، فوكة2 بولاية تيبازة. بالإضافة كذلك إلى كاب جنات 2 بولاية بومرداس، بجاية و الطارف، و التي هي قيد الإنجاز حاليا كمرحلة أولى.

اما المرحلة الثانية سنة 2025 فتتضمن إنجاز ستة محطات أخرى بنفس حجم الإنتاج اليومي، أي 300.000 متر مكعب، بكل من تلمسان، مستغانم، الشلف، تيزي وزو، جيجل وسكيكدة. بالإضافة كذلك الى محطة متوسطة بولاية تيزي وزو بقدرة انتاج تعادل 000 60 متر مكعب/يوم. مضيفا أن مشاريع ربط المحطات الجاري انجازها بشبكات جر وتوزيع المياه، والتي يشرف عليها قطاع الري، فهي في طور الانجاز. وتم إلزام مؤسسات الإنجاز بضرورة احترام آجال الانجاز، والعمل بنمط 3 X 8 ساعاتأو على الأقل 2 X 10 ساعات.

وتهدف هذه المحطات الى تأمين تموين ساكنة الولايات الساحلية بالماء الشروب، و ليمتد التموين الى بعض الولايات التي تقع على بعد 150 كلم من مصدر انتاج هذه المياه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الوزير بركة: محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • وزير الماء : المغاربة يشربون 80 مليون متر مكعب من مياه البحر
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • وزير الإعمار: المشروع يشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة بمحاذاة الصرافية
  • جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • دربال: 6 محطات جديدة لتحلية مياه البحر السنة المقبلة
  • وزير الطاقة: 14 محطة تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه
  • وزير الطاقة: 14 محطة لتحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه