قالت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى اليوم لقاءات مع زعماء ورؤساء السعودية وإيران وتركيا وسوريا، وهذه اللقاءات تأتي في إطار جهود مصر الإقليمية والدولية في التواصل مع كل الأطراف المؤثرة في حلول القضية الفلسطينية ووقف العمليات العدوانية التي تجرى في قطاع غزة.

الدولة المصرية لا تدخر جهدا في إدخال المساعدات لقطاع غزة

وأوضحت «علي» في تصريح لـ «الوطن»، أن الدولة المصرية منذ بدء حرب غزة وهي لا تتدخر جهدا في الوصول إلى حل سواء بسرعة إدخال المساعدات الإنسانية بعد فرض قدراتها السياسية والدبلوماسية أمام دول كبرى، أو بالتواصل والتفاوض مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الدولية، لافتة إلى أن مصر هي الدول الأكثر استخداما للحلول الدبلوماسية والتفاوضية من أجل قضية غزة.

مصر لم ولن تتخلى عن القضية الفلسطينية

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة في الرياض بشكل استثنائي، تضمَّنت رسائل صريحة وواضحة للجميع، مفادها بأن مصر لم ولن تتخلى عن القضية الفلسطينية ولن تقبل فكرة التهجير للشعب الفلسطيني، وكذلك إدانة ورفض سياسة العقاب الجماعي لأهالي القطاع غير المقبولة والتي لا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس، وغيرها من الأعمال المروعة للمدنيين والمنافية للقانون الدولي والقانون الدولى الإنسانى.

وأكدت نائبة التنسيقية، أن المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن مسؤول عن الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في القطاع بلا قيود أو شروط، وكذلك ضمان النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية مع تحمل إسرائيل مسؤوليتها الدولية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب قطاع غزة القضية الفلسطينية القمة العربية الإسلامية المشتركة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

إقرأ أيضاً:

مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر

صفا

قال المخرج الهولندي من أصل فلسطيني هاني أبو أسعد، إنه لم يعد بإمكان أي فلسطيني الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

جاء ذلك في ندوة أقيمت، يوم الأربعاء، على هامش برنامج التعريف بتقرير "موقف المجتمع الثقافي والفني تجاه الإبادة الجماعية الإسرائيلية" الذي أقيم في مكتبة رامي بإسطنبول، أعده اتحاد الأكاديميين والكتاب في الدول الإسلامية (AYBİR) بمشاركة أسماء عديدة من عالم الفن والثقافة.

وشملت فعالية التعريف بالتقرير معرضا فنيا فلسطينيا يحمل عنوان "يوما ما سنعود بالتأكيد" وضم 40 رسما للفنان حسن آيجن في إسطنبول.

وأوضح أبو أسعد، في كلمة خلال الندوة، أنه قبل تاريخ 7 أكتوبر كان يسمح له بالعمل في هوليوود رغم مواجهته بعض الصعوبات، "لكن بعد الحرب الإسرائيلية على غزة أدرك الصهاينة أن القضية الفلسطينية لم تكن قضية ميتة بل كانت حية بالفعل".

وأضاف أنه "منذ اللحظة التي شعروا فيها أن الانتفاضة لم تكن مجرد بيان، قرروا إيقاف كل أعمالي التي كنت أقوم بها في هوليوود".

وذكر أنه كان ينظر إلى القضية الفلسطينية قبل 7 أكتوبر على أنها صراع من أجل البقاء، لكنه اليوم ينظر إلى القضية من منظور مختلف.

ويرى أبو أسعد، أن القضية الفلسطينية ستكون في وضع مختلف كثيرا في المستقبل، وأن تاريخ 7 أكتوبر سيتحول في العقود المقبلة إلى واقع ثوري مثل الثورة الفرنسية.

بدوره، قال مؤلف التقرير الأستاذ في جامعة صقاريا مصطفى أصلان، في كلمته الافتتاحية للبرنامج، إن العديد من الشخصيات في المجتمع الثقافي والفني تعرضت لعقوبات مختلفة بسبب انتقادهم لـ"إسرائيل".

وشارك أصلان، منشورات حول الفنانين الذين يدعمون فلسطين ويتخذون موقفا ضد "إسرائيل".

وذكر أن التقرير ناقش كيفية انتقاد الفنانين في تركيا والعالم موقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا على غزة خلفت أكثر من 125 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر
  • الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تعزيز جهود صون الأمن القومي أمام التحديات
  • السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري
  • شهداء ومصابون باستهداف منازل بـ«حي الدرج».. ورشقات صاروخية تستهدف مستوطنة «كفار ميمون»
  • محمد جبران وزير العمل الجديد يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • الحكومة المرتقبة شابة.. 70% من وزرائها ثمرة جهود الدولة خلال 10 سنوات
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • لقاءات موسعة في شرس وكحلان عفاربحجة لتعزيز جهود التحشيد والتعبئة