قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تتحرك بشكل منضبط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما يجري حاليًا من العدوان المستمر على قطاع غزة.

 

6 نقاط أساسية لحل الأزمة 

وأضاف "العرابي" في اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم السبت، "كل خطوة تقوم بها مصر تؤدي إلى خطوات أخرى ووعي كامل لتداعيات الموقف وتحسن لكل تطور حتى لا يؤدي إلى انفجار الوضع في الإقليم".


 

وتابع: "من يوم اجتماع قمة السلام نسير على ست نقاط محددة ذكرها الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية بالرياض بطريقة منضبطة ونضع للآخرين أسلوب للمعالجة ونموذج جيد لتبنيه والالتفاف حوله واعتقد أن هذا نجاح لإدارة الأزمة من قبل الدولة المصرية".

 إيران وتركيا 

واستطرد: "لا ننسى أن إيران وتركيا لهما تشابكات مع القضية الفلسطينية منذ زمن طويل ولهم اذرع وتداخلات في القضية وعندما تتحرك مصر وهي تعتبر الدول ذات المسؤولية يجب أن نضع بعض الخطوط المرسومة بدقة مع الأطراف التي لها علاقة بالقضية والتي لهما كلمة مع حماس".

 

وأردف " هناك دول لهم قدر كبير على مجريات الأمور وبعض العناصر الموجودة في المشهد حاليا قد تسهل انفراجة إذا ما تبادلنا الرأي مع دولتين مهمين مثل تركيا وإيران، وهذا يتطلب دبلوماسية وتفاعل مع الدول الغربية ومع أعضاء مجلس الأمن الدائمين سواء الصين وروسيا وأمريكا وانجلترا وفرنسا ودي مهمة في منتهى الصعوبة لأننا عندما نصل إلى مجلس الأمن لا نريد أن نصطدم بفيتو من الولايات المتحدة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي الرئيس السيسي فلسطين تركيا الولايات المتحدة محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق وزير الخارجية الدولة المصرية القضية الفلسطينية القمة العربية قطاع غزة الصين وروسيا نريد إيران وتركيا القمة العربية الإسلامية اليا

إقرأ أيضاً:

اليمن يعبر عن تقديره للموقف الجزائري

وأكد وزير الخارجية في رسالته بأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية ولكل أحرار العالم، وأن موقف وقرار القيادة اليمنية في استهداف العدوان الإسرائيلي جاء نتيجة الاستجابة  لما يشعر به الشعب اليمني تجاه فلسطين وشعبها  ودعته لاتخاذ موقفه وقراره الإنساني والقانوني في الدفاع عن حياة الأبرياء من الأشقاء الفلسطينيين الذين يعاون من ويلات الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948، وبدعم مالي وسياسي وعسكري ولوجستي من عدد من الدول الكبرى، وللأسف تخلى مؤخراً عدد من الاشقاء في الدفاع عن القضية الفلسطينية والاتجاه نحو التطبيع المجاني مع العدو الإسرائيلي.

وأضاف الوزير شرف، بأن استهداف السفن المملوكة للعدو الإسرائيلي أو المتجهة من وإلى الموانئ الفلسطينية المحتلة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإنهاء العدوان العسكري الإسرائيلي ودخول المساعدات الإنسانية والدوائية والغذائية والوقود إلى قطاع غزة دون أية عراقيل.

 

وأختتم وزير الخارجية ، رسالته بالتأكيد على رغبة القيادة اليمنية في صنعاء إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجمهورية اليمنية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في جميع المجالات والتنسيق الدائم بينهما وبالأخص في مرحلة ما بعد العدوان على اليمن، لما في ذلك من فائدة لصالح شعبينا الشقيقين، وكذا مصالح أمتنا العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • بعد فيديو التهديد باغتصاب والدة متظاهر.. الشرطة الإسرائيلية تتحرك
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة اتجاه الشعوب المستضعفة
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة إتجاه الشعوب المستضعفة
  • إيران تحذر من حرب إبادة.. وقطر تتحرك بتكليف أميركي للتهدئة
  • وزير خارجية اليمن: أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة بالبلاد بشكل صحيح
  • الزنداني: القضية الفلسطينية أولوية بالنسبة لمصر واليمن
  • وزير خارجية اليمن: القضية الفلسطينية على رأس أولويات القاهرة وصنعاء
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية
  • اليمن يعبر عن تقديره للموقف الجزائري