ما تزال الحياة جد صعبة في خيرسون كما في عدة مناطق أوكرانية أخرى، وتراجع عدد سكانها من نحو 300 ألف قبل الحرب إلى حوالي 60 ألفا حاليا.

اعلان

أحيت أوكرانيا السبت الذكرى الأولى لتحرير قواتها مدينة خيرسون، في ما كان قبل عام أهم تطور على جبهة الهجوم الأوكراني المضاد، الذي يصطدم مذاك بالدفاعات الروسية الحصينة.

وفي 11 تشرين الثاني/ نوفمبر تمكنت القوات الأوكرانية من وضع حد لاحتلال روسي للمدينة الكبيرة الواقعة جنوب البلاد، استمر ثمانية أشهر.

الاحتفالات في خيرسونEfrem Lukatsky/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

وكانت لهذا الانتصار رمزية كبيرة، على اعتبار أن خيرسون كانت أول مدينة كبيرة والعاصمة الإقليمية الوحيدة التي سقطت بين أيدي الجيش الروسي، منذ غزوه أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

الوضع في خيرسون

وحيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت الروح "البطولية" للمدينة التي باتت "مرادفا للأمل".

وقال في فيديو على حسابه في تلغرام: "هذا اليوم هو إحدى الذكريات التي تعزز ثقة الأوكرانيين في قدراتهم".

وأضاف: "هذا العام انتقمت روسيا من تحرير خيرسون ومدن أخرى محررة، بالقصف يومي".

وأكد أن "حوالي 40 مسيرة وصاروخًا" استهدفت أوكرانيا بين مساء الجمعة وصباح السبت.

الاحتفالات في خيرسونEfrem Lukatsky/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

وما تزال الحياة جد صعبة في خيرسون كما في عدة مناطق أوكرانية أخرى، وتراجع عدد سكانها من نحو 300 ألف قبل الحرب إلى حوالي 60 ألفا حاليا.

ولم تنجح القوات الأوكرانية منذ استرجاع خيرسون في تحقيق انتصارات أخرى، إذ لم يسفر الهجوم المضاد الذي أطلقته في حزيران/يونيو عن تحقيق النتائج المرجوة.

لكن زيلينسكي حث السبت جنوده على "مواصلة القتال والدفاع عن أرصنا بعزيمة"، وتوجه إليهم "يجب أن ندمر العدو كما في العام الماضي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 6 قتلى في قصف على دونيتسك بشرق أوكرانيا روسيا تعلن تدمير مسيّرات أوكرانية فوق القرم وكييف تتوقع هجوما روسيا ثالثا على أفدييفكا زيلينسكي يقول إن الوقت للدفاع وليس لإجراء انتخابات في أوكرانيا الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية اعلانالاكثر قراءة آخر التطورات.. مستشفيات غزة تحت القصف المستمر و ونزوح فلسطيني بمئات الآلاف نحو جنوب القطاع غارات جوية متزامنة على مستشفيات غزة وساعات قليلة قبل خروجها عن الخدمة آخر التطورات.. قصف لا يهدأ وحديث عن موافقة إسرائيل على "وقف إنساني" للقتال ل4 ساعات لمغادرة شمال غزة شاهد: خطوة تاريخية.. الفاتيكان يفتح أبواب التعميد للمتحولين جنسياً شاهد: لاجئون يهود هاربون من إسرائيل يجدون الأمان في مخيم في المجر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: معارك كثيفة في محيط مستشفيات غزة ودعوات من قمة الرياض لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next مباشر. قمة الرياض.. البيان الختامي للقمة الإسلامية العربية: يجب كسر الحصار عن غزة يعرض الآن Next متحدثًا عن جبهة لبنان.. أمين عام حزب الله: أميركا مسؤولة عن الحرب في غزة يعرض الآن Next تأييدًا للفلسطينيين.. نحو 300 ألف شخص يتظاهرون في لندن يعرض الآن Next منذ الاتفاق بين الرياض وطهران.. أول لقاء يجمع رئيسي وبن سلمان في السعودية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الشرق الأوسط طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيران كرة القدم لبنان Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الشرق الأوسط طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيران كرة القدم لبنان غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الشرق الأوسط یعرض الآن Next فی خیرسون

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن بلاده تعمل على صياغة "استراتيجية جديدة في البحر" أطلق عليها "الاستراتيجية البحرية الأوكرانية".

وأضاف زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو اليوم أوردتها وكالة أنباء "يوكراين فورم"، أنه ستتم الموافقة على هذه الإستراتيجية قريبًا من جانب مجلس الأمن القومي والدفاعي في البلاد، موضحًا أنه يجري الآن وضع اللمسات النهائية على بنودها.

وأوضح زيلينسكي "نحن ندرك بوضوح أن الحرب غيّرت ديناميكيات القوة في منطقة البحر الأسود بأكملها، وأن الأسطول الروسي لن يهيمن على هذه المياه مرة أخرى أبدًا"، حسب تعبيره، مشيرًا إلى أنه "نحن نعمل على تأمين مصالحنا، مع الأخذ في الاعتبار القدرات التكنولوجية الجديدة لأوكرانيا وعلاقاتنا الجديدة مع الشركاء".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب