قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان: لقد باتت الكلمات عاجزة عن وصف ما يجرى فى غزة منذ 7 أكتوبر الماضى، موضحاً أن إسرائيل تحاول أن تنتقم من أحداث 7 أكتوبر، والتى لا يؤيدها كثير منا، بقتل الأطفال والأبرياء، ونحن لا يمكن أن نقبل أعمال إسرائيل والمستوطنين.

وأضاف «أردوغان» خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية حول غزة: «لقد قُصفت المستشفيات والمنازل والمدارس والمخيمات وسيارات الإسعاف بشكل وحشى وبربرية لا مثيل لها فى التاريخ، ورأينا جثث الأطفال الأبرياء مصطفة فى المستشفيات وأمهات حاضنات أبناءهن وقد فارقتهم الحياة، وآباء يبحثون عن أفراد عائلاتهم، بين الركام والحطام».

وأوضح أن القدس دائماً خط أحمر بالنسبة لنا، ونحن نتمنى أن تصل القدس وفلسطين إلى أيام السلام والهناء، كما كانت فى الماضى، ويجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تكشف عن الأسلحة النووية التى تمتلكها إسرائيل، لأنها تهدد أمن واستقرار المنطقة، و«لا شك فى أن العامل الذى يجعل إسرائيل تتصرف بلا مبالاة، هو عدم دفع التعويضات عما تقوم به من جرائم، ولا بد على إسرائيل أن تدفع التعويضات، فهى الولد المدلل غير المحاسب على تصرفاته».

وقال إنه يجب أن يعلم الجميع أننا سنبذل قصارى جهدنا فى تركيا، من أجل إحياء وبناء غزة، ونحن نولى أهمية كبيرة لذلك، ولا يمكن أن نتحدث عن محاولات التطبيع فى المنطقة، بغض النظر عن القضية الفلسطينية، ودون إيجاد حل للقضية، وتكمن المشكلة الأساسية فى حقوق الفلسطينيين، وتأسيس دولتهم على حدود 1967، ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف: «نعتبر مؤتمر السلام الدولى أرضية مهمة، لذلك نحن هنا من أجل حماية السلام، بما فى ذلك مقترح الدولة الضامنة لفلسطين، وكذلك نعلم أن هذا الأمر، سيوفر الأمن والرفاهية للفلسطينيين، وكذلك شعوب المنطقة بما فيها الشعب الإسرائيلى، ويجب أن نكون على حذر فى حماية القدس الشريف، لأن إسرائيل تحاول فرض الأمر الواقع على الحرم الشريف لتنفيذ خطتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة الرياض القمة العربية والإسلامية أحداث غزة

إقرأ أيضاً:

3 طرق فعالة لتبريد المنزل دون جهاز تكييف أو تكلفة

مع اقتراب ذروة فصل الصيف، تزداد حرارة الطقس بشكل ملحوظ، وقد تكون غير محتملة في بعض الأوقات، ما يجعل من تبريد المنازل ضرورة لا غنى عنها، لذلك يلجأ الكثيرون إلى استخدام أجهزة التكييف، لكنها قد لا تكون الحل الأمثل لفئة كبيرة، باعتبارها تشارك في ارتفاع فواتير الكهرباء إلى جانب الأعطال التي تواجه أجهزة التبريد أو بعض الفئات التي لا تملك تلك الأجهزة من الأساس.. فما الحل؟

طرق فعالة للحفاظ على برودة المنزل دون جهاز تكييف

من الضروري عند مرور موجة شديدة الحرارة، الالتزام بإغلاق أبواب الغرف التي لا تستخدم بشكل دائم، مثل غرف النوم أو الحمامات؛ للمحافظة على الهواء البارد مركزًا في الغرفة التي تقضي فيها معظم الوقت، الأمر الذي سيجعل المنزل يحتفظ بدرجة حرارة معتدلة لفترة طويلة من الوقت.

يساعد إغلاق أجزاء من المنزل على منع الهواء البارد من التسرب إلى الغرف الأخرى، ما يقلل من الحاجة إلى تشغيل مروحة أو جهاز تكييف في تلك الغرف، وذلك بحسب نصائح موقع «brightside» الأمريكي.

من الضروري أيضًا وضع مروحة أمام النافذة لتوجيه الهواء البارد من الخارج إلى داخل الغرفة، الأمر الذي سيساهم في توزيع الهواء بشكل جيد في المنزل، وفي حال كان الهواء ساخنًا فمن الممكن اللجوء إلى حيلة ترطيب الأرض بالماء البارد، الأمر الذي سيقلل الرطوبة ويخلق شعور بالبرودة في الغرفة.

ارتداء ملابس قطنية خفيفة

استخدم النباتات المنزلية يساعد على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين، ما يخلق بيئة أكثر برودة ونظافة، إلى جانب ذلك من الضروري ارتداء ملابس قطنية خفيفة تسمح بمرور الهواء وتمنع التعرق.

أما بالنسبة للوجبات المفترض تناولها في درجات الحرارة المرتفعة، فيجب تناول أطعمة باردة، مثل تناول الفواكه والخضروات الطازجة والعصائر الباردة للحفاظ على برودة جسمك.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تقصف آليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي بقذائف الهون
  • سرايا القدس تقصف آليات وجنود الاحتلال بوابل من قذائف الهاون بالشجاعية
  • رصدتها بمسيّرة.. القسام تقصف بالهاون قوات الاحتلال المتوغلة بالشجاعية
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون «الأقصى» بحماية شرطة الاحتلال
  • 3 طرق فعالة لتبريد المنزل دون جهاز تكييف أو تكلفة
  • كروس: مستعدون بشكل جيد لمباراة إسبانيا.. وهدفنا الفوز باليورو
  • أردوغان: هناك إمكانية لاتخاذ خطوات إضافية من أجل السلام في سوريا
  • أمصال العقارب.. وصول شحنات إلى المنطقة الجنوبية
  • أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 429 مرة خلال 24 ساعة