قال البروفيسور النيجيري الحائز على جائزة نوبل، البروفيسور وول سوينكا، إن التكنولوجيا التي وصفها بأنها "ثقافة جديدة ومستبدة ووقحة ومسيئة" خلقت جيلا جديدا من الأميين في نيجيريا.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمسرح كانيكس المباشر للمعرض التجاري الأفريقي الثالث IATF 2023، الذي عقد في القاهرة، من قبل بنك التصدير والاستيراد الأفريقي Afreximbank، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

المنطقة (AfCFTA).

وفي حديثه مع الصحفيين في نهاية الحفل، قال سوينكا: "في الوقت نفسه، إنه موضوع كبير جدًا، ويمكننا الاستمرار في الندوات القادمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة حول هذه القضية. أريدنا أن نفهم، من ناحية أخرى، أن هناك ثقافة جديدة يجب أن نكون حذرين للغاية بشأنها؛ أنا أسميها ثقافة الإنترنت.

أضاف: “هذه تكنولوجيا رائعة؛ هذه هي التكنولوجيا المحررة. على سبيل المثال، كان ما يسمى بالربيع العربي، من بين العديد من الحركات، قادرًا على حصد الحياة والنجاح حيث تم استخدام ثقافة الاتصال الفوري تلك؛ هذه إيجابية”.

تابع: "ومع ذلك، باعتبارها ثقافة جديدة ومستبدة ومسيئة، فإن ثقافة الإنسانية الباطنية السائدة في وسطنا، والتي يمكنك أن تعطيها الاسم التقريبي لثقافة الإنترنت الجديدة، حيث يتم التقليل من شأن الإبداع الحقيقي، بل وحتى احتقاره مقابل ثمن رخيص، ثقافة شعبوية، سيئة، تخريبية، هدامة إنسانيًا”.

قال أيضًا: “إنها تخلق أجيالًا جديدة من الأميين، الذين يعتقدون أن الأمر متروك لهم أنه من النبلاء والتقدميين والشعبويين أن يحتقروا ما أسميه الثقافة الحقيقية ذات المعنى التي تعمل على تحسين عقل الإنسانية، وتوسع آفاقنا، وتقدم العديد من البدائل أو التفسيرات للظواهر، وما إلى ذلك، ويؤدي إلى بناء جديد لكائن جديد حقيقي”.

تابع: “علينا الآن أن نراقب إساءة استخدام الثقافة التي تسهلها الشبكة. إنني أتحدث بشكل محدد للغاية إلى مجتمعي، وخاصة المجتمع النيجيري، وهو أكبر من يسيئون استخدام هذا النوع من الثقافة، حيث يوجد تدهور حقيقي للمعنى الحقيقي للثقافة، والذي سهلته تكنولوجيا الإنترنت”.

أضاف: “لهذا السبب قلت إنه موضوع كبير، ويجب ألا نقلل من شأنه. لا ينبغي لنا أن نتخذ الطريق السهل للخروج. لا ينبغي لنا أن ننتقل إلى المحور، بالأبيض والأسود، وما إلى ذلك. إنه عمل مستمر، لكن يجب ألا نسمح للبرابرة بالإفلات من هذا المشروع الجديد”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوينكا التكنولوجيا جائزة نوبل نيجيريا

إقرأ أيضاً:

التزوير في وزارة صديقي.. وثيقة مشبوهة تخلق الجدل وسط الصيادين بالأقاليم الجنوبية

زنقة 20 ا علي التومي

أثار عملية “تزوير” مقرر وزاري خاص بـ «موسم صيد الأخطبوط»، الجدل في صفوف المسؤولين بقطاع الصيد البحري والمهنيين، خاصة أنه يتناقض مع مقرر آخر حدد نهاية منع الصيد في 30 شتنبر الجاري.

وحسب يومية الصباح التي نقلت الخبر فإن عددا من المهنيين قد توصلوا بوثيقة تحدد نهاية منع الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط في 20 شتنبر الجاري، علما أن وثيقة مماثلة سبق لها أن حددته في 30 من الشهر ذاته، ما أدى إلى ارتباك في صفوف المهنيين وإدارة الصيد البحري في الأقاليم الجنوبية.

ويرى عدد من المهنيين أن تزوير المقرر الوزاري، دليل آخر على أزمة قطاع الصيد البحري، الذي يعاني عدة اختلالات متشعبة ومركبة أدت إلى الفوضى، خاصة أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عجزت عن القيام بالأدوار المنوطة بها، في ما يخص تنظيم المجال ومراقبة العمل فيه، ومحاربة كل أشكال الفساد التي تعتريه.

هذا ومن المنتظر حسب ذات المصدر ان تتدخل الجهات الأمنية المختصة لفتح تحقيق قضائي من أجل حديد هوية الجهات التي زورت الوثيقة الوزارية، وتقديمها للعدالة.

مقالات مشابهة

  • «مُلتقى التربية وتحدّيات العصر» يرسُم خريطة طريق بناء أجيال الغد
  • مونديال أوزباكستان.. الجماهير المغربية تخلق الحدث في طشقند قبل مباراة بنما (صور)
  • وثيقة جديدة للتصدي لعمليات الاحتيال والتضليل في "الذكاء الاصطناعي"
  • "ناصف" يشهد أوبريت "بداية جديدة" على مسرح روض الفرج
  • الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن
  • سلالة جديدة من جدري القرود تثير القلق في هذه الدول
  • محافظ شمال سيناء: «بداية جديدة» ترتكز على بناء الوعي وإعداد أجيال لديها قيم الانتماء والولاء للدولة
  • محافظ الدقهلية: «بداية» تسعى لإعداد أجيال جديدة تترسخ لديهم قيم الانتماء للوطن
  • التزوير في وزارة صديقي.. وثيقة مشبوهة تخلق الجدل وسط الصيادين بالأقاليم الجنوبية
  • شبيبة الأحرار تخلق الحدث.. عرس سياسي وفكري ضخم تصدى للشعبوية وخطاب السب والشتم