أكد مرصد الأزهر، أن هناك عملية دولية تعاونية مشتركة بين السلطات المختصة في كل من بلجيكا وكرواتيا وألمانيا وليتوانيا ورومانيا وإيطاليا، وبدعم من وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية «يوروجست»، ووكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون «يوروبول»، شهدت إلقاء القبض على 5 من المشتبه فيهم من اليمين المتطرف، واستجواب 7 آخرين في مختلف البلدان الأوروبية، فضلاً عن ضبط ناقلات بيانات وأسلحة.

المشتبه فيهم ينتمون لمنظمة يمينية متطرفة تنشط عبر الإنترنت

وأضاف المرصد أنه وفق البيانات الصادرة، يُعتقد أن المشتبه فيهم ينتمون إلى منظمة يمينية متطرفة تنشط عبر الإنترنت، حيث تقوم بنشر الدعاية المتطرفة العنيفة، وتجنيد أعضاء جدد، وتبادل كتيبات لتعليم كيفية استخدام الأسلحة وتصنيع بعضها.

وأوضح المرصد، أنه في شهر يوليو الماضي، انطلقت تحقيقات وكالة «يوروجست» بناءً على طلب من السلطات البلجيكية، واستضافت الوكالة اجتماعين تنسيقيين لتسهيل التعاون القضائي بين سلطات الدول المشاركة في التحقيق.‏ كما جمعت المحققين المشاركين من جميع أنحاء أوروبا لوضع استراتيجية مشتركة والاستعداد لليوم الأخير من العملية.

وتابع: «ساعد تبادل المعلومات بواسطة وكالة يوروبول من إرسال واستقبال أكثر من 350 رسالة من (رسائل سيينا) -تطبيق ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻵﻣﻦ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ- في إطار هذا التحقيق. إلى جانب إنشاء غرفة قيادة للعملية المشتركة في المقر الرئيس لليوروبول لتنسيق الإجراءات بشكل فوري في جميع البلدان المعنية».

العمل المشترك بين الدول من أنجح الوسائل للقضاء على التطرف والإرهاب

ويؤكد مرصد الأزهر، أن العمل المشترك بين الدول من أنجح الوسائل للقضاء على التطرف والإرهاب، وهو السبيل الذي من دونه سنظل ندور في حلقة مفرغة دون تحقيق جهود ملموسة.

ويدعو المرصد، دول العالم إلى تبني هذا النهج في دعم القضايا العادلة، وفي مقدمتها التصدي للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، فإن العمل الفردي في القضايا المشتركة لا ينتج عنه حل جذري للقضايا التي تؤرق العالم حاليًا، بل يجب تعزيز التعاون المشترك والوقوف على مسافة مشتركة لحسم هذه القضايا ومنع تفاقم الأوضاع الناتجة عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر قطاع غزة غزة الأزهر

إقرأ أيضاً:

إلقاء القبض على عصابة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية في النجف أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 1:31 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، يوم السبت، إلقاء القبض على شبكة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون ، في محافظة النجف.وقالت الوكالة في بيان ، إن “مفارز وكالة الاستخبارات المتخصصة بمكافحة الجريمة المنظمة في محافظة النجف رصدت معلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود متهمين لهم ارتباطات مع أشخاص في الدول المجاورة، يقومون بالمتاجرة بالأعضاء البشرية (الكلى) مقابل مبالغ مالية”.وتابعت: “على الفور تم تشكيل فريق عمل استخباري وإلقاء القبض على ثلاثة متهمين من الشبكة بعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية”، مبينة أنه “لدى التحقيق معهم اعترفوا صراحةً بانتمائهم لشبكة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية”.وبيّنت أنه “تمت إحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل”، مشيرة إلى أن  “وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تذكر بالخط الساخن المجاني (144)”.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يشدّد على ضرورة توافر بديل لقطع الطريق على داعش
  • فيدان: على العالم التركي منع وصول تنافس القوى العالمية إلى منطقته
  • إلقاء القبض على عصابة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية في النجف أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون
  • الاستخبارات تطيح بشبكة دولية للمتاجرة بالأعـضاء البشرية في النجف
  • وزارة الداخلية الإسبانية: عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تسفر عن اعتقال 8 عناصر ارهابية
  • ثلاثة ايام.. اليمن تكشف الليلة عن مفاجأة وإسرائيل تهتز رعبا
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان لشهر يونيو 2024