أكدت دراسة حديثة بكلية الهندسة بشبرا بجامعة بنها، أن مجال الإنشاءات في مصر يحتاج استراتيجيات فعالة لإدارة المخلفات الناتجة عن البناء والهدم، وذلك لأن هذه الصناعة تفرط في استخدام مدافن النفايات مما يقلل مساحتها ويلوث التربة ويؤثر على الشكل الحضاري للمدن.

أخبار متعلقة

فتح باب التقدم لدورة حوافز النشر الدولي بجامعة بنها

جامعة بنها تتقدم 173 مركزا ضمن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات الشابة لعام 2023

لأول مرة.

. جامعة بنها ضمن التصنيف الهولندي العالمي «ليدن 2023»

أمناء جامعة بنها الأهلية يصدر عددا من التعيينات والتكليفات الجديدة (تعرف عليها)

«نوعية بنها» تنظم برامج تعليمية مميزة لمعلمى ذوى الاحتياجات الخاصة

للتهنئة بعيد الأضحى.. رئيس جامعة بنها يستقبل وفدًا من الكنيسة الأرثوذكسية

تدشين «100 يوم صحة» بمدينة بنها (تفاصيل)

طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك

واوضحت الدراسة التي قدمتها المهندسة داليا حسام الدين محمد إلى قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، للحصول على درجة ماجستير العلوم في الهندسة المدنية تخصص هندسة وإدارة التشييد عن «استخدام نظام الخبير في اختيار أفضل الممارسات للإدارة الفعالة لمخلفات البناء»، أنها استخدمت نموذج نظام الخبير والذى يمكن استخدامه لتحديد حلول لمجموعة متنوعة من المشاكل المسببة لإنتاج النفايات في الموقع.

وتابعت، أن هذا النموذج يعتمد على لغة البرمجة c sharp والتي أظهرت خلالها نتائج على درجة عالية من الثقة والموضوعية والتي تسمح باستخدام النموذج على نطاق واسع للمساعدة في إيجاد أسباب تولد النفايات وتوفير حلول مناسبة لإدارتها.

واضافت أن الدراسة استخدمت الإحصاء الوصفي والتحليلي لتحديد أهم الممارسات لتقليل مخلفات البناء في المواقع الإنشائية، مؤكدا أن البحث يوصى بالتركيز على بعض الممارسات لإدارة المخلفات مثل اختيار المقاولين ذوي الخبرة والأفضل في اعمال البناء ،بالإضافة إلى استخدام مرافق تخزين مناسبة لمواد البناء واستخدامها قبل انتهاء صلاحيتها، وتخطيط مشاريع البناء بشكل صحيح ،والتواصل المبكر عند وجود تغيرات في التصميمات بين جميع الأطراف المشتركة بالعقد.

من جانبه، أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.

وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع المدني وربط البحث العلمي بالصناعة .

جدير بالذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور طارق محمود عطية أستاذ هندسة وإدارة التشييد بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، والدكتورة حنان حسين الطوبجي استاذ مشارك المنشآت المعدنية والكباري بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها.

جامعة بنها اخبار جامعه بنها الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها دراسة جامعية قطاع البناء مخلفات البناء كلية الهندسة بشبرا

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحتل المركز الثاني محليًا و81 عالميًا في المساعدة للقضاء على الفقر

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عن نجاح الجامعة في إحراز تقدم جديد في التصنيفات العالمية؛ بحصولها علي المركز الأول مصرياً، والمركز 75 عالمياً في مجال المحافظة علي المياه، وحصولها علي المركز الثاني مصرياً، والمركز 81 عالمياً في مجال المساعدة في القضاء علي الفقر، وذلك طبقاً لتصنيف التايمز الانجليزى THE Impact 2024.

وأضاف الدكتور المنشاوي أن تصنيف التايمز الانجليزى THE Impact 2024؛ قام بإدراج الجامعة -أيضاً- في المرتبة الثانية مصرياً، و 101 عالمياً، من حيث جهود الجامعة المجتمعيه في مجال مكافحة الجوع، كما احتلت المركز الثالث مصرياً، و 28 عالمياً في مجال الطاقة النظيفة مشيداً بالإنجاز الجديد الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي THE Impact؛ مؤكداً أن الجامعة تمكنت من التواجد في مراكز مرموقة بكافة التصنيفات الدولية، وجاءت في صدارة الجامعات المصرية والعالمية، مهنئاً في ذلك كافة أفراد المجتمع الجامعي، وعلي وجه الخصوص؛ القائمين على قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع؛ علي هذا التميز، والنجاح الكبير الذي حققته الجامعة، وجهودها في تحقيق معايير، ومؤشرات جودة التعليم العالي؛ للوصول إلى منظومة تعليم شاملة ومستدامة.

ومن جهته؛ أوضح الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن هذه النتائج تأتي تتويجاً؛ لسياسة الجامعة، وقطاع شئون البيئة، في تفعيل دور الجامعة؛ كجهة إنتاجية، وبحثية تسهم في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعتها الأمم المتحدة، وتبنتها مصر في رؤيتها ٢٠٣٠، كما تحرص الجامعة على التعاون، والتكامل بين مراكزها المختلفة والمجتمع الخارجى؛ تحقيقاً لهذه الأهداف.

وفي سياق متصل؛ أفاد الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الاكاديمى الدولى: إن تصنيف THE Impact الإنجليزى؛ يعد من أهم التصنيفات الدولية المعنية بتصنيف الجامعات؛ طبقاً لمدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التى حددتها الأمم المتحدة، والتى تحرص الجامعه على الاشتراك بها سنوياً، وتقديم ملفات وافية عن جهود الجامعة فى كل مجال، من مجالات التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للدكتور أيمن الشهابي المرشح لمنصب محافظ دمياط
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية
  • جامعة أسيوط تحتل المركز الثاني محليًا و81 عالميًا في المساعدة للقضاء على الفقر
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • رئيس جامعة بنها الأهلية يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين