الحرة:
2024-07-03@13:03:00 GMT

مزيج من الأسلحة لدى حماس يعقّد مهمة إسرائيل في غزة

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

مزيج من الأسلحة لدى حماس يعقّد مهمة إسرائيل في غزة

سلط تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية الضوء على ترسانة حركة حماس من الأسلحة المضادة للدبابات وأشار إلى أنها تظهر حجم الصعوبات والمخاطر التي تواجه القوات الإسرائيلية أثناء تقدمها في غزة.

واستشهد التقرير بهجوم وقع في 31 أكتوبر الماضي عندما أصاب صاروخ مضاد للدبابات لمسلحي حماس ناقلة جنود مدرعة في محيط قطاع غزة مما أدى لمقتل تسعة جنود إسرائيليين، وهي أعلى حصيلة يسقط فيها جنود في حادث واحد منذ بدء الهجوم البري قبل نحو أسبوعين.

يقول التقرير إن هذا الهجوم أظهر مدى تطور وتوسع القوة النارية التي تمتلكها حركة حماس.

تشمل الأنظمة المضادة للدبابات التي نشرتها حماس في غزة نظام "Bulsae-2" وهو نسخة كورية شمالية من نظام "Fagot" الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وكذلك قاذفات "RPG-7" روسية الصنع وأنظمة كورية شمالية من طراز "إف-7"، وفقا لمحللين عسكريين.

كيف حصلت حماس على أسلحتها؟ أثار هجوم حماس على مناطق في إسرائيل باستخدام آلاف الصواريخ والقذائف، والطائرات المسيرة، والمتفجرات، تساؤلات حول الطريقة التي تمكنت منها الحركة الصول على أسلحتها التي أوقعت نحو 1200 قتيل.

وهناك أيضا أنظمة أخرى شوهدت في مقاطع فيديو نشرتها حماس مؤخرا مثل أنظمة صواريخ موجهة من طراز "كورنيت" و "كونكورس" الروسية، بالإضافة إلى نظام "رعد" الإيراني، وهو نسخة مقلدة من صواريخ "ماليوتكا" السوفيتية المضادة للدروع.

وقال الباحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية في واشنطن بهنام بن طاليبو إن "هذا المزيج من الأسلحة يمكن أن يعقد مهمة حتى أكثر الجيوش تطورا في العالم عندما تقاتل في المناطق الحضرية".

وتوقع بن طاليبو أن تركز حماس أكثر على استخدام الأسلحة المضادة للدروع مع تقدم الجيش الإسرائيلي داخل غزة".

الحرب البرية في غزة.. ماذا تستخدم إسرائيل وكيف تواجهها حماس؟ أطلقت القوات الإسرائيلية هذا الأسبوع المرحلة الأخيرة من حملتها الرامية للقضاء على حركة حماس، وذلك من خلال تطويق مدينة غزة وضرب"مركز ثقل" الحركة المسؤولة عن هجوم السابع من أكتوبر في جنوب إسرائيل وراح ضحيته نحو 1400 شخص، معظمهم مدنيون.

ويؤكد محللون أن حماس تمكنت خلال العقد الماضي من تهريب الكثير من الأسلحة المضادة للدبابات عبر الأنفاق من صحراء سيناء المصرية إلى قطاع غزة وعبر الشاحنات التي تمر من معبر رفح الحدودي مع مصر.

ويبين خبير الأسلحة وكبير الباحثين في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب يهوشوا كاليسكي أنه يمكن تفكيك هذا النوع من الأسلحة وإخفاء أجزاء منها في شحنات المواد الغذائية والمساعدات.

بالمقابل يقول المحلل البارز في مؤسسة جينيس الدفاعية آميل كوتلارسكي إن بعض أنواع الأسلحة المضادة للدبابات التي تمتلكها حماس، يتم إنتاجها داخل القطاع، مثل الرأس الحربي "تانديم 85".

ويعتمد هذا النوع من الصواريخ على مقذوفات مكونة من شحنتين لاختراق المركبات المدرعة الحديثة، وهو سلاح متطور بدأت إيران بتوفيره للميليشيات المتحالفة معها، مثل حماس وكذلك للميليشيات في العراق.

بالمقابل يشير الباحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات رايان بروبست إلى أن إسرائيل طورت نظاما دفاعيا ضد الأسلحة التي تمتلكها حماس يدعى "تورفي".

يعمل هذا النظام من خلال استخدام الرادار لتتبع الذخائر القادمة ثم يعترضها بقذائفها الدفاعية، ورغم نجاحه في صد الكثير من الهجمات، إلا أن اختراقه وارد وخاصة عندما يتم إطلاق أعداد كبيرة من القذائف ومن مسافة قريبة، وفقا لبروبست.

بالمحصلة يرى الباحث الإسرائيلي يهوشوا كاليسكي أن إسرائيل "احتاجت في حرب عام 1967 في سيناء إلى ثلاث فرق لهزيمة الجيش المصري خلال ستة أيام".

ويضيف "الآن يستخدم الجيش الإسرائيلي نفس القوة لمدة شهر تقريبا مع نتائج مختلفة تماما في غزة.. هذه الحرب مغايرة إنها صعبة للغاية، لأن حماس مستعدة ومجهزة جيدا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المضادة للدبابات من الأسلحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول

رفع ضحايا هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية، الاثنين، قائلين إن حكوماتهم زودت الحركة الفلسطينية بالمال والأسلحة والمعرفة اللازمة لتنفيذ عملياتها التي عجلت بحرب إسرائيل المستمرة في غزة.

وتطالب الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفدرالية في نيويورك بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار عن "تنسيق عمليات القتل خارج نطاق القضاء واحتجاز الرهائن والفظائع ذات الصلة التي قدم المدعون عليهم الدعم المادي والموارد لها"، بحسب أسوشيد برس.

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على هذه الاتهامات، في حين لم ترد سوريا وكوريا الشمالية.

وتعتبر الولايات المتحدة إيران وسوريا وكوريا الشمالية دولا راعية للإرهاب، وتصنف واشنطن حماس على أنها منظمة إرهابية.

وتم رفع الدعوى نيابة عن أكثر من 125 مدع، بما في ذلك أقارب الأشخاص الذين قتلوا، بالإضافة إلى الأشخاص الذين أصيبوا جسديا أو حتى عاطفيا، بحسب أسوشيتد برس، التي أشارت إن المدعين هم مواطنين أميركيين أو لديهم ارتباط بمواطنين أميركيين.

ولأن مثل هذه الدول نادرا ما تلتزم بأحكام المحاكم الصادرة ضدها في الولايات المتحدة، فإذا نجح المدعون في الدعوى القضائية، فمن الممكن أن يطالبوا بالتعويض من صندوق أنشأه الكونغرس يسمح لضحايا الإرهاب الأميركيين بتلقي تعويضات.

وتأتي الأموال من الأصول المصادرة، أو الغرامات، أو العقوبات الأخرى المفروضة على أولئك الذين يتعاملون مع دولة راعية للإرهاب.

وتعتمد الدعوى القضائية على قرارات سابقة للمحكمة وتقارير من الولايات المتحدة ووكالات حكومية أخرى، وتصريحات على مدى عدة سنوات لمسؤولين من حماس ومسؤولين إيرانيين وسوريين.

وتشير الدعوى أيضا إلى مؤشرات على أن مسلحي حماس استخدموا أسلحة كورية شمالية في هجمات 7 أكتوبر. لكن الدعوى لا تقدم دليلا محددا على أن طهران أو دمشق أو بيونغ يانغ كانت على علم مسبق بالهجوم.

والدول الثلاث متهمة بتوفير الأسلحة والتكنولوجيا والدعم المالي اللازم لوقوع الهجوم.

ونفت إيران علمها بهجوم 7 أكتوبر مسبقا، رغم أن المسؤولين بمن فيهم المرشد الأعلى، علي خامنئي، أشادوا بتلك الخطوة ضد إسرائيل.

ومثل إيران، عرضت سوريا أيضا دعما علنيا لحماس بعد هجوم 7 أكتوبر، فيما تنفي كوريا الشمالية أنها تسلح الحركة الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007.

ويشير المسؤولون الكوريون الجنوبيون، وخبيران في الأسلحة الكورية الشمالية، وتحليل وكالة أسوشيتد برس للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة، إلى أن حماس استخدمت قذيفة بيونغ يانغ الصاروخية من طراز "F-7"، وهو سلاح يطلق من الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة.

مقالات مشابهة

  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • تفكيك عملية الاستهداف... كيف استهدفت إسرائيل طاقم عمل التلفزيون العربي أثناء مهمة عمل؟
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • باركليز ودعم شركات الأسلحة الإسرائيلية بالمليارات.. ما هو التاريخ الأسود للبنك الشهير؟
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟