وسط استمرار الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة منذ أكثر من شهر، شكلت أرقام القتلى صدمة في العالم أجمع، خاصة الأطفال. وفي هذا السياق، كشفت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، رولا دشتي، في تصريحات، الجمعة، أنه "خلال فترة تفوق قليلاً 4 أسابيع عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة والمقدر بـ4300 طفل فاق العدد الإجمالي للأطفال الذين لقوا مصرعهم بالصراعات المسلحة في 22 بلداً في أي عام منذ 2020".




يشار إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قال لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إن "طفلاً يقتل في المتوسط كل 10 دقائق في قطاع غزة، محذراً من أنه "لا يوجد مكان آمن ولا أحد آمن".

وأضاف أن "نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل، وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير، واصفاً نظام الرعاية الصحية بأنه "على شفا الانهيار".

وأردف للمجلس المؤلف من 15 عضواً: "ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين. والمشارح مكتظة. عمليات جراحية دون تخدير. عشرات الآلاف من النازحين يحتمون بالمستشفيات".

يذكر أن حماس شنت في السابع من أكتوبر هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، أدى حسب حصيلة جديدة لإسرائيل إلى مقتل 1200 شخص وخطف 239 رهينة.

فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع وعملية برية بوشرت في 27 أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن مقتل 11078 شخصاً، معظمهم مدنيون، وإصابة 27490، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة

في الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعى، أخبار عن تزايد عدد الحالات التى تعرضت للتسمم داخل محافظة أسوان من مياه الشرب، ما أدى إلى خلو طابق كامل داخل مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة حتى يستطيعوا استقبال الأعداد القادمة لتلقى العلاج.

ومن جهتها، أكدت هيئة الرعاية الصحية فى أسوان، أن لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة  لإستقبال حالات تسمم.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية، أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

أما بخصوص الحالة المذكورة للسيدة خديجة . ع .ف من قرية أبو الريش، والتى  تبلغ من العمر 58 عامًا، نؤكد أنها وصلت إلى المستشفى جثة هامدة، وكانت تعاني من تاريخ مرضي يشمل ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم مع قصور في عضلة التنفس، و لاعلاقة لهذه الحالة بأية حالات تسمم.

وطالبت الهيئة، الجميع بتحري الدقة وعدم تداول المعلومات المغلوطة التي قد تثير البلبلة لذلك، نؤكد أن مستشفى أسوان التخصصي مستمر في تقديم خدماته الصحية على أكمل وجه، وندعو الجميع للحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

جاء ذلك تعقيبًا على الشائعات التي روجت لها بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لإستقبال حالات تسمم.

مقالات مشابهة

  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • حطم أجهزة المخابرات..معلومات جديدة و صادمة عمن حاول اغتيال ترامب
  • (معلومات الهلال صادمة)
  • الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لتلقي الرعاية الطبية
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • تقرير يحدث ضجة.. معلومات صادمة عن ميغان ماركل