الرياض – نبض السودان

قررت القمة العربية الإسلامية في الرياض اليوم السبت كسر الحصار المفروض على قطاع غزة و«فرض» إدخال مساعدات إنسانية تشمل الوقود على الفور.

ودانت أي محاولات لتهجير الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه، أو خارج القطاع والضفة الغربية والقدس، مطالبة مجلس الأمن باتخاذ قرار ملزم لوقف الهجوم الإسرائيلي المستمر بلا هوادة.

ورفض البيان الختامي للقمة توصيف «هذه الحرب الانتقامية دفاعا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة».

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي في ختام القمة إن ما يحدث في غزة عقاب جماعي تمارسه إسرائيل.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن الحرب في غزة يجب أن تتوقف والسلام لن يتم إلا بالدولة الفلسطينية.

ودان البيان العدوان الإسرائيلي ومجازره الهمجية والوحشية في غزة، ودعا منظمة الأسلحة الكيماوية للتحقيق في استخدام إسرائيل أسلحة محرمة.

وبدء تحرك دولي تقوده السعودية و 6 دول عربية وإسلامية لحل القضية الفلسطينية،ودعوة الجنائية الدولية للتحقيق في انتهاكات إسرائيل بغزة.

كما رفض بيان قمة الرياض توصيف الحرب الانتقامية على غزة بالدفاع عن النفس أو تبريرها، وضرورة كسر الحصار على غزة وفرض إدخال المساعدات بشكل فوري.

وأشار البيان إلى دعم مصر في مواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة وإسناد جهودها الإغاثية، ومطالبة مجلس الأمن باتخاذ قرار حاسم يلزم إسرائيل بوقف العدوان على غزة.

ومطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، ومطالبة الجنائية الدولية بالتحقيق بجرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وذكر البيان أن ازدواجية المعايير تقوض مصداقية الدول التي تضع إسرائيل فوق القانون الدولي، وأن تهجير سكان غزة إلى جنوب القطاع جريمة حرب وواقع بائس تفرضه إسرائيل.

وأكد الرفض التام لأي محاولة لتهجير سكان غزة أو الضفة بما في ذلك القدس.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: المملكة تحرك تقوده دول دولي و6 على غزة

إقرأ أيضاً:

الطباطبائي يدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة لبنان

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 9:41 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أعرب رئيس تيار الحكمة عمار الطباطبائي،امس الجمعة، عن استغرابه الشديد للسفير البريطاني في العراق، ستيفن هيتشن، متسائلاً عن أسباب صمت بلاده حيال المجازر وجرائم الإبادة الجماعية التي تُرتكب بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.وقال مكتب الحكيم في بيان ، إن “الطباطبائي وضع السفير في موقف محرج عندما استفسر عن سبب غياب أي تحرك بريطاني فعّال لإيقاف المجازر المستمرة، بالرغم من أن بريطانيا دائماً ما تدّعي الدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة”. وأوضح ، بحسب البيان، أن “صوته يعبر عن استغراب ملايين من العراقيين والعرب حول عدم اتخاذ بريطانيا موقفاً حازماً تجاه الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحق المدنيين”. وشدد الطباطبائي، على “ضرورة إيقاف الحرب على الساحتين الفلسطينية واللبنانية” محملا المجتمع الدولي “مسؤولية ذلك ومنع اتساع رقعة الحرب في عموم المنطقة”. 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يحيى ذكرى مرور عام على الأحداث في غزة وسط عجز دولي
  • «الصحة الفلسطينية»: 41 ألفا و870 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • برلمانية: الرئيس السيسي حرص على طمأنة المصريين.. ولابد من تحرك دولي لوقف دائرة الصراع
  • الطباطبائي يدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة لبنان
  • ياسر قورة: رسائل السيسي بدعم القضية الفلسطينية لها مدلول خاص
  • دول عربية تؤيد لبنان ضد العدوان الإسرائيلي وتعلن استعدادها لتقديم المساعدات
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية