الإيمان سرُّ سعادة المسلم في الدنيا والآخرة، تطمئن نفس المؤمن في الدنيا لأقدار الله تعالى؛ لأنه يؤمن أن كل شيء بقدر، ويرضى بأجره يوم القيامة؛ لأنه يؤمن أن الله تعالى لا يظلم شيئًا، بل يعطي بلا حساب سبحانه وتعالى، واعتقاد أهل السنة والجماعة في الإيمان أنه يزيد وينقص، ولهم على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وثمة أسباب تعمل على تقوية الإيمان وزيادته، أو على ضعفه ونقصانه، نذكر في هذه المقالة أبرز الأسباب والوسائل التي يقوى بها الإيمان، ونرجئ الحديث عن الأسباب التي تضعف الإيمان إلى مقالة أخرى، وذلك كما يأتي:
ثمة أسباب ووسائل كثيرة إذا ما أخذ بها المسلم قوي إيمانه وزاد، وانعكس ذلك عليه في حياته سعادة وطمأنينة أكثر، ومن تلك الأسباب والوسائل:
أولًا: حفظ أسماء الله الحسنى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ» رواه البخاري.
ثانيًا: سماع آيات القرآن الكريم وتدبرها: فالله تعالى ذكر أن ذلك مما يزيد الإيمان ويقويه فقال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2]، فالله تعالى يقول: إن المؤمن إذا ما سمع آيات الله تعالى تتلى عليه يزيد بها الإيمان في قلبه؛ لأنه يتلقى منها أحكام الله وتعاليمه. قال البيضاوي: "وَإِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً لزيادة المؤمن به، أو لاطمئنان النفس ورسوخ اليقين بتظاهر الأدلة، أو بالعمل بموجبها".
ثالثًا: معرفة سيرته صلى الله عليه وسلم والاقتداء به: فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم المثال العملي لما أراد الله تعالى من المؤمن، والاطلاع على سيرته صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهديه من أقوى الأسباب الموصلة إلى تقوية الإيمان في نفس المسلم. قالت عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان خُلقُه القرآنَ". أي كان تطبيقًا كاملًا للمنهج الذي جاء به القرآن
رابعًا: التفكر في آيات الله الكونية: فالله تعالى قد أمر عباده في غير ما آية من كتابه على النظر والتفكر في هذا الكون، وما أودع فيه؛ لأنه يورث الإيمان بخالقه ويقويه، ومن ذلك قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الرعد: 3]، فالله هو وحده الذي بسط الكون كله، فمدَّ الأرض، وأرسى فيها الجبال، وجعل فيها الأنهار، وأنبت فيها من كل الثمرات، وهو الذي يدخل الليل في النهار والنهار في الليل. التفكر في ذلك كله مما تخشع له النفوس ويقوى به إيمانها. ومنه قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13) وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14)} [النحل: 10 - 14]. وغيرها كثير في كتاب الله تعالى.
خامسًا: كثرة ذكر الله تعالى: فكثرة الذكر دليل على محبة الله تعالى، والمرء إذا أحب شيئًا أكثر من ذكره، والمؤمن يحب ربه حبًا لا يحبه أحدًا مثله، قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} [البقرة: 165]، وكثرة الذكر تزيد الإيمان، وتوقع في النفس السكينة والاطمئنان، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]. وأفض الذكر ما جاء في كتاب الله تعالى، وصحَّ عن نبينا صلى الله عليه وسلم، كقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
سادسًا: الدعوة إلى الله تعالى: من أعظم الأسباب التي تقوي الإيمان في قلب المسلم وتزيده أن يدعو إلى دين الله تعالى، والدعوة إلى دين الله تعالى أي دعوة الناس للإقبال على الله تعالى، وتعلم أحكام دينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ومن تقرب إلى تعالى فدعا الناس للإقبال على الله تعالى؛ يجازيه الله تعالى فيقبل عليه، ويؤيده بنصره، ويعظم أجره، ويتقبل منه، وذلك من أجل حقائق زيادة الإيمان وقوته.
وينبغي للمسلم أن يحرض دائمًا على كل سبب يقوي أيمانه، ويربط قلبه بالله تعالى، وأن يكون من دعائه: اللهم حبب إلي الإيمان وزينه في قلبي، وكره إلي الكفر والفسوق والعصيان، واجعلني من الراشدين.
عن اسلام.ويب
المصدر: أخبارنا
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم الله تعالى
إقرأ أيضاً:
هل غدًا صيام؟.. فضل ليلة الإسراء والمعراج
تُعد ليلة الإسراء والمعراج واحدة من أعظم المناسبات الإسلامية التي تحمل معاني روحية ودينية عميقة، وبالتزامن مع بدء هذه الليلة المباركة، يتساءل كثير من الناس حول هل غدا صيام أم لا؟ ، وذلك حتى يحصدوا من نفحات هذه المناسبة المباركة، والمعجزة الإلهية التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين.
صيام ليلة الإسراء والمعراجوحول صيام يوم الإسراء والمعراج وهل غدا صيام أم لا، أوضحت دار الإفتاء في فتوى لها، أنه لم يرد نص شرعي صريح يخصّ صيام هذا اليوم بعينه، لكنه من الأيام المستحب فيها الصيام كونها من أيام شهر رجب، وهو من الأشهر الحرم التي يُستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في الأشهر الحرم عموماً، مؤكدة أن صيام يوم الإسراء والمعراج ليس واجبا، إلا أنه فرصة للاقتراب من الله عز وجل وطلب مغفرته ورضوانه من خلال الصيام أو أي عمل صالح يُبتغى به وجه الله.
فضل ليلة الإسراء والمعراجوأوضحت الدار، خلال حديثها عن هل غدا صام أم لا، أنه من الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب، أداء الطاعات المختلفة مثل الصلاة وقراءة القرآن والدعاء، واستحضار الدروس العظيمة التي تحملها ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، ومن أهمها قوة الإيمان بالله تعالى، وأهمية الصلاة التي فرضت في هذه الليلة المباركة.
وأضافت الإفتاء فيما يخص ما حكم صيام 27 رجب ويوم الإسراء والمعراج، أن صيامُ يوم السابع والعشرين من رجب باعتباره اليوم الذي كان صبيحة ليلة الإسراء والمعراج وفق المشهور لا مانع منه شرعًا؛ حيث ورد الأمر الشرعي بالتذكير بأيَّام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ [إبراهيم: 5]، ومِن أيَّام الله تعالى: الوقائع العظيمة التي مَنَّ الله فيها على عباده بتفريجِ كُربةٍ أو تأييدٍ بنصرٍ أو نحوهما، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم يوم عاشوراء ويأمر بصيامه؛ شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفاءً واحتفالًا بنجاة أخيه سيدنا موسى عليه السلام؛ فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ، أَنْجَى اللهُ فِيهِ مُوسَى وَقَوْمَهُ، وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ، فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ».