مباشر: وقع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" تسع اتفاقيات تمويل مع البنوك والمؤسسات الإفريقية المختلفة تقدر بنحو652.4 مليون دولار على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثالث من معرض التجارة البينية الأفريقية IATF 2023.

وتضمنت الاتفاقيات قروض ومذكرات تفاهم، كان أولها التعاون مع دولة مالاوي لتوفير تمويل دون أي ضمانات بـ10 ملايين دولار لشراء المنتجات الكيماوية والأسمدة بما يدعم القطاع الزراعي خلال الموسم 2023 /2024.

وتضمن الاتفاق الثاني إتاحة تمويل بـ 114 مليون يورو، بما يعادل 150.65 مليون دولار مع مجموعة فيزيتا جروب بنجيريا وتمويل بـ113 مليون يورو بما يعادل 120.73 مليون دولار لتشجيع الاستثمار داخل القارة الإفريقية لصالح المجموعة.

وتم توقيع اتفاقية بقيمة 105 ملايين دولار مع موزمبيق في قطاع التنمية، و اتفاق بقيمة 75 مليون دولار مع شركة ليليم جولد المتخصصة في التعدين والثروة المعدنية في بوركينافاسو، حيث يستهدف الاتفاق استخراج المعادن وتطوير الأعمال في الدولة ما ينعكس على قطاع التعدين هناك.

ووقع البنك مذكرة تفاهم في مجال التدريب مع إحدى الجامعات النيجيرية، والتي تتضمن بناء القدرات في مجال البحوث العلمية علي مستوي القارة الإفريقية.

ووقع البنك أيضا اتفاقا بقيمة 55 مليون دولا لتمويل التجارة بالتعاون مع بنك كريدي بروندا بغرض إتاحة التمويل الميسر لشراء المواد البترولية لدولة بوروندي لدعم القطاع التصنيعي بما ينعكس على حركة الصادرات بالدولة.

كما قام البنك بتوقيع اتفاق بقرض بقيمة 40 مليون دولار لتمويل دعم الصادرات ببنك الائتمان في بوجمبورا ببوروندي، حيث يستهدف الاتفاق تقديم التمويل لدعم الصادرات المحلية والمصدرين أيضا.

وتم توقيع اتفاق بقرض لتمويل تطوير منجم الحديد بقيمة 96 مليون دولار بالكونغو، مما يساعد على زيادة الإنتاج.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي

حول استجابة فرنسا لتقليص وجودها العسكري في إفريقيا، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

تعيد باريس تنظيم قواتها في إفريقيا للتكيف مع الظروف المتغيرة. صرح مصدر دبلوماسي فرنسي لـ "نيزافيسيمايا غازيتا" بذلك، معلقًا على الاستراتيجية المتغيرة للجمهورية الخامسة في القارة. فقد أعلنت سلطات هذه الدولة الأوروبية مؤخرًا عن إنشاء قيادة إفريقية لقواتها المسلحة. وتم اتخاذ القرار على خلفية رغبة قصر الإليزيه في تقليص عدد القوات الموجودة في المواقع المتبقية إلى عدة مئات من الجنود. ومن المقرر الإعلان عن المزيد حول إعادة التنظيم هذا الصيف.

ويبدو إنشاء القيادة الإفريقية غير مسبوق ومثير للجدل، خاصة وأن باريس أعربت عن نيتها تقليص وجودها العسكري في وسط وغرب إفريقيا إلى مستوى ضئيل للغاية، في حدود بضع مئات من الجنود.

وكما أشارت وسائل الإعلام الفرنسية، من المرجح أن تركز القيادة الإفريقية جهودها على تنظيم الدعم العسكري والاستخباراتي للشركاء المحليين المتبقين في قتالهم ضد الجماعات المتمردة.

وتكمن الصعوبة في أن بعض الدول الإفريقية لا تزال تعاني من عدم الاستقرار السياسي.

وربما لهذا السبب سيكون المقر الرئيس للقيادة الإفريقية في باريس. وكما أشارت المنشورات الصادرة باللغة الفرنسية، فقد تعرض الجيش الفرنسي وأجهزة الأمن مؤخرًا لهجمات معلوماتية واسعة النطاق. وبالتالي، فإن الأولوية الرئيسية للهيكل الجديد ستكون الاهتمام بالسرية. ويشيرون إلى أن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية ترغب في "تقليل انكشافها ومجال عملياتها".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج منظومة إطلاق الصواريخ "أتاكمز" بـ226 مليون دولار
  • محافظ البنك المركزي يوقع على ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال بالتعاون مع البنك الأوروبي
  • "البنك المركزي" يوقع على ميثاق "مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi)" بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • «المركزي» يوقع ميثاق «مبادرة تمويل رائدات الأعمال» بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن