لجريدة عمان:
2024-09-29@10:19:52 GMT

موتوا فرجة و«حكي»

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

«تعب الحكي من الحكي»، تعبت الحناجر من الصراخ والاستغاثة، تعبت الشوارع من أقدام المتظاهرين، وتعبت المدن من المسيرات، تعبت الشعوب من التنديد، وتعبت من المطالبة بوقف المجازر، تعبت القاعات من الحكي، وتعبت العيون من الدموع والشاشات من اللون الأحمر القاني، تعبت الأيدي من الأعلام، تعب البكي من البكي، كل شيء تعب من كل شيء.

«يا حبيبي شو نفع البكي.. شو إله معنى بعد الحكي». كما قالت فيروز.

لكن ثمة فرجة، من أراد أن يتفرج فثمة مسارح مفتوحة كثيرة ومتعددة، لكن المسرح المفتوح على مصراعيه الذي لا يغلق أبدًا، هو مسرح غزة وما يحدث فيها، ويظل يذكرنا بدورنا في الفرجة. العالم المحسوس كله يتحول إلى عالم فرجة، فلا غرابة في ذلك، الكل يتفرج على ما تفعله آلة القتل الجهنمية التي لا تفرق بين قتل الأطفال أو النساء أو الشيوخ، قتل مجاني لا حدود له، مجازر ومذابح في كل مكان من غزة، أشلاء أطفال متطايرة وجثث متفحمة ومدفونة تحت الركام، مسرح مفتوح، تدمير وإبادة جماعية وتطهير عرقي. الكل متفرج ومتواطئ ومتخاذل. القنابل الأمريكية البريطانية تنهال على غزة ومدنيّها، كل شيء مباشر لحظة بلحظة، تتسارع الصور ووسائط التواصل الاجتماعي لنقل صور الضحايا والقتل والتدمير، الصور تتدفق والعالم يتفرج. إنه ببساطة عالم الفرجة، جوهر اللاواقعية كما وصفه الفرنسي جي ديبور مؤلف كتاب مجتمع الفرجة الصادر في عام 1976.

الكل يتفرج على الكل، تشعبت عوالم الفرجة وتداخلت، تعدد المتفرجون، متفرجون قاسون فاعلون لا تدخل الرحمة قلوبهم متعجرفون مبتذلون، ومتفرجون آخرون ليس لهم من الأمر حيلة، لكن ما هو المؤلم حقًا عندما تتفرج الضحية على الضحية، المظلوم على المظلوم، يتفرج المقموع على المقموع، فمنطق القوي يقول لنا بكل بساطة موتوا فرجة واكتموا غيضكم. إنه عالم القوي، فالغلبة دائما للأقوى كما يوحي بذلك ابن خلدون. منطق عالم الفرجة اللاواقعي يفرض علينا أن نبقى متفرجين، رغم أننا نصرخ بأننا شبعنا من الفرجة وأصابتنا التخمة لدرجة تداخلت علينا الألوان وتخمرت المشاعر والحواس، تفرجنا بما فيه الكفاية وضحكنا كثيرًا ولا ندري هل نحن نتفرج أو نضحك؟ وكأنها حالة هيستيرية تنتابنا تمتزج فيها الفرجة والضحك، ضحكنا فيها حتى الموت أو اشتد ضحكنا وفرجتنا ليتحول كالبكاء كما وصفه المتنبي. لكن ماذا لنا أن نفعل، مكتوب علينا أن نظل متفرجين، أخذنا في غفلة ولم نكن نعلم أن للفرجة قواعد تنظمها، قواعد صارمة يفرضها المخرج على الجمهور، فليس لهذا المتفرج إلا النظر، له أن يتفرج فقط وله أيضًا إن أراد أن يكتم مشاعره ولا يظهرها للعيان حتى لا تفسد المسرحية أو الفرجة، لكن ليس له أن ينطلق بكلمة أو حتى يرمش بأهداب عينه ولا يحرك جفونها بشيء، ليس له إلا المشاهدة والتفرج فقط.

هكذا نحن بكل بساطة نتحول إلى متفرجين، نحضر التفرج وما تظهره لنا الصورة. فالمنطق الذي تفرضه أمريكا والغرب بشكل عام لا يسمح لنا إلا أن نكون ضمن جوقة المتفرجين، كائنات متفرجة مقموعة تتكالب على قمعنا قوى مختلفة تعمل على تغذية عالم الفرجة من خلال ترسيخ عقدة النقص والدونية لدى المتفرج المقهور ولا يستطيع التخلص من ذلك. فالقواعد صارمة والتعليمات نافذة ولا يسمح بمناقشتها. فمنطق القوة يقول لأمريكا والغرب أن يقفوا مع المعتدي بكل شيء يملكونه، فهم وحدهم من يزوده بالأسلحة الفتاكة، ولا يسمح للمتفرجين أن يقفوا مع الضحية ولا حتى يتعاطفوا معها، فهذا المنطق هو الوحيد المسؤول عن توزيع الأدوار وهو الذي يفرض الهيمنة، يصف الضحية بالإرهاب ويصف الإرهابي الحقيقي بالبريء والضحية، كل شيء في منطق القوي مختلف ومعاكس، المغتصبة أرضه لا يحق له مقاومة المحتل، فهذا المنطق هو الوحيد القادر على تصنيف من تحتل أرضه ومن لا تحتل. لا يبقي عالم الفرجة إلا قليلين هم فقط أولئك الذين يتمردون على عالم الفرجة ويجدفون عكس التيار وعكس الهوى والمزاج السائد يخرجون عن القطيع ويغردون خارج السرب.

كم هو مؤلم أن نعيش عالم الفرجة، عالم يجعلنا متفرجين غير مشاركين ولا فاعلين، ليس لنا وجود إلا فقط لأغراض الفرجة. عالم الإلهاء والاستهلاك، الأخطر ما في عالم الفرجة بأنه يتحول تدريجيا إلى أسلوب حياة ويدخل في اللاوعي وكأنه مكون لنا وملتصق بكينونتنا والأدهى من ذلك عندما يتحول ذلك إلى تبلد في المشاعر والأحاسيس، فلا يولد لدينا أي غيرة أو نخوة «لا سمح الله» فيصبح كل شيء عاديا ويوميا ومستساغا وغير مربك، ننهض من النوع فنهرع للفرجة، نفطر فرجة، نتغدى فرجة، عشاؤنا فرجة، وأحلامنا فرجة، وكأننا نتناول وجبة دسمة أو نحتسي كوبا من القوة في مقهى أثيري. الفرجة تصبغ حياتنا. عالم الفرجة إنه ببساطة عالم الاستلاب والاغتراب، فيحولنا ذلك إلى كائنات هلامية سهلة الانقياد مطيعين مسالمين ودودين.

فلا غرابة عندما نشاهد مثلا على شاشات التلفزة مسؤولين عربا يتلعثمون في الكلام ولا يستطيعون النطق بالحقيقة التي تخامر عقولهم وقلوبهم، فتجدهم يتخفون خلف كلمات دبلوماسية توحي ولا تقترب، تلامس المعنى من بعيد، فلا يستطيعون البوح بما يريدون. في المقابل نشاهد العكس تمامًا فالمسؤولون الغربيون والأجانب الذين يتقاطرون على منطقتنا نشاهدهم أقوياء يخرجون الكلمة دون مواربة ولا نقصان ولا يلجأون للغة الدبلوماسية إلا نادرا. ببساطة هي السلطة والقوة والقمع، فالمواطن العربي على الصعيد الفردي لا يستطيع المواجهة والتعبير عن رأيه بشكل واضح وجلي؛ لأن سلطة القمع المتمثلة في الحكومات التي تمارس ضده وتقمع أي رأي لا تترك له المجال فتولد لديه ما يشبه المناعة من البوح بالرأي وإذا دعت الأمور واحتاجت الضرورة لذلك فأن يصبح التعبير عن الرأي بكلمات غير مفهومة وغير واضحة وتحوم حول الفكرة. يتولد لدى المقهور وهم يعيش في شرنقته ولا يستطيع التخلص منه، فكما الإنسان العربي البسيط يظل متفرجا، ويعيش عالم الفرجة يخاف من السلطة إن عارضها ووقف في وجهها، يتولد لديه هاجس الأمن وقوته وقوت عياله ومن ثم يفقده ذلك الإحساس بالقوة والمواجهة، فيظل حبيس الفرجة، فهكذا على صعيد السلطة العربية فهي قامعة للإنسان العربي ولشعوبها، وفي الوقت نفسه هي مقموعة متفرجة من طرف سلطة قوية خارجية تتمثل في أمريكا والغرب بشكل عام.

إلى متى يستمر عالم الفرجة هكذا، ألا شيء يوقف فرجته المخزية؟ أتكون غزة وحدها من يوقف هذه الفرجة المخزية؟ نزار قباني وكأنه يستشرف المستقبل البعيد، يخاطب تلاميذ غزة فيقول:

يا تلاميذ غزة علمونا بعض ما عندكم

فنحن نسينا.. علمونا بأن نكون رجالًا

يا تلاميذ غزة لا تبالوا بإذاعاتنا ولا تسمعونا..

اضربوا اضربوا بكل قواكم

حررونا من عقدة الخوف فينا.. واغسلونا من قبحنا.

بدر الشيدي قاص وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کل شیء لیس له

إقرأ أيضاً:

قفزة كبرى في عالم الألعاب.. شركة سوني تكشف عن إصدار جهاز ps5 pro و سبب ارتفاع سعره

مقالات مشابهة لينك رسمي مباشر لـ منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية 2024 وتفاصيل جديدة بشأن عدم القبول

‏36 دقيقة مضت

ابو ظبي: تعرف علي تردد القناه علي النايل والعرب سات

‏41 دقيقة مضت

موعد صرف تكافل وكرامة وخطوات الاستعلام عن الاسماء الجدد لشهر أكتوبر 2024

‏44 دقيقة مضت

تنة ورنة: فرحي أطفالك بتردد القناه على النايل سات والعرب سات 2024

‏50 دقيقة مضت

مراجعة للشاشة ASUS ROG Strix OLED XG27AQDMG: تقنية OLED بسرعة 240 هرتز

‏52 دقيقة مضت

مصر تتجه إلى استعمال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصانع الأسمدة

‏54 دقيقة مضت

أعلنت شركة سوني عن إصدار جهاز ps5 pro الجديد، وذلك في إطار استعدادها للاحتفال بمرور 30 عامًا على إطلاق علامة بلايستشن، كما قدمت الشركة ملحقات الإصدار الجديد بالألوان الرمادية المألوفة، و أكدت أن الجهاز سيكون متوفراً بنسخة رقمية فقط، بالإضافة إلى تزويده بعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي ووحدات معالجة رسومية خاصة، وفيما يلي سوف نستعرض مواصفات وسعر هذا الجهاز.

موعد إطلاق جهاز ps5 pro الجديد

صرحت سوني بكل رسمي عن بلاي ستيشن 5 برو، ثورة جديدة من أجهزة الألعاب المنزلية، حيث يأتي هذا الجهاز مزودا بأحدث التقنيات التي تتيح اللاعبين تجربة ألعاب غامرة وسلسة، سوف يتم إطلاق PSP في 7 نوفمبر، وقد تم بدء الطلبات المسبقة من يوم 26 سبتمبر 2024.

سعر جهاز ps5 pro الجديد

كشفت سوني عن سعر جهاز ps5 pro الجديد، والذي يعد مرتفعا مقارنة بنسخته السابقة، حيث تعود هذا الارتفاع إلى المكونات التقنية المتطورة التي يحتوي عليها الجهاز، والتي تهدف إلي تقديم أداء رسومي عالي الجودة، وسعره كما موضح كالتالي:

حيث وصل سعر الجهاز الجديد حوالي 700 دولار أمريكي.مواصفات جهاز بلايستيشن 5 برو

يتميز بلايستيشن 5 برو بمجموعة من المواصفات فائقة الجودة، التي تجعله الحل الامثل لدى الكثير من محبي العاب البلايستيشن، وجاءت مواصفاته علي النحو التالي:

 يأتي الجهاز بفضل معالج الرسومات الأقوى بكثير من بلايستيشن 5 العادي، فإنه يمكن تقديم رسومات بدقة 4K و 8، وتشغيل الألعاب بمعدلات أسرع بكثير بدون التخلي عن الجودة البصرية، وبالتالي، إذا كانت شاشة ألعاب قادرة على الاستفادة القصوى من معدلات الإطارات التي تتجاوز 60 إطار في الثانية، مما يدل علي أن هذه الجهاز متألق. تم تجهيز الجهاز بذاكرة وصول عشوائي أسرع، مما يساعد في نقص أوقات التحميل، وتعزيز وتحسين أداء الألعاب.ستكون وحدة التحكم  SSD بسعة 2 تيرابايت، ووحدة التحكم اللاسلكية DualSense وجهاز استقبال Wi-Fi 7 ونسخة مثبتة مسبقًا من Astro’s Playroom مع النظام، الذي سيأتي بدون محرك أقراص كخيار قياسي، كما أن حامل القدم المعدني الجديد لن يتوفر في العلبة، لكن أوضحت شركة سوني أنه بإمكانية شراؤه بشكل منفصل، طالما أن أقراص Blu-ray لا تزال قابلة للقراءة بشرط تثبيت محرك أقراص.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • قفزة كبرى في عالم الألعاب.. شركة سوني تكشف عن إصدار جهاز ps5 pro و سبب ارتفاع سعره
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • مؤدي شخصية «فلفل» بـ«عالم سمسم»: اسمه في البداية كان «الفهلوي»
  • فنانو لبنان يدعمون وطنهم: «بلادنا بين يديك يارب»
  • ارمي جنيه تحقق أمنياتك.. بئر مسعود عالم الأساطير بالإسكندرية|فيديو
  • العثور على رسالة عمرها 200 عام تركها عالم آثار في زجاجة
  • رئيس المجلس الأوروبي يحث إسرائيل على تحقيق السلام
  • جراحة بلا حدود.. الروبوت الطبي يختصر المسافات ويصنع ثورة في عالم الطب
  • عالمٌ فى رحاب الإبداع
  • كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟