قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، بزعماء وقادة إيران وسوريا وتركيا، يأتي في إطار أن الدول الثلاث لها تشابكات مع ما يحدث في غزة بشكل أساسي، ومصر تعمل جاهدة على التواصل مع جميع الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية في محاولة جادة لوقف إطلاق النار وبدء هدنة إنسانية حقيقية تساعد في دخول المساعدات الإنسانية المطلوبة، مؤكدا أن مصر تسعى جاهدة لعدم توسع دائرة الحرب في المنطقة.

العجز الدولي عن فرض السلام سيكلف العالم الكثير

وأوضح العرابي، في تصريح لـ«الوطن»، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة العريبة الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة بالرياض، اليوم، مهمة ووضعت محددات منطقية للوضع في غزة، وترسم طريقا أتمنى أن تتبناه الدول من أجل وضع نهاية للوضع المأساوي في غزة، كما أنها سلطت الضوء على الضرورة الملحة لإقرار السلام وأنذرت بأن العجز الدولي عن فرض السلام سيكلف العالم الكثير.

وأشار «العرابي» إلى أن الرئيس السيسي سلَّط الضوء على أزمة ازدواجية المعايير التي يتعامل بها العالم مع القضية الفلسطينية وطالب بوقفة جادة من المجتمع الدولي تجاه الممارسات غير الإنسانية التي يتعرض لها أهل غزة الأبرياء، وتعد هذه الخطوات طرحا صريحا للمجتمع الدولي أمام مسؤوليته ومصداقيته السياسية والأخلاقية.

الرئيس السيسي استعرض جهود مصر لدفع مسار التهدئة ووقف إطلاق النار

وشدد وزير الخارجية الأسبق على أن لقاءات الرئيس السيسي بزعماء الدول الثلاث تهدف لتبادل وجهات النظر حول الأوضاع في غزة، وبحث مسارات العمل لتخفيف حجم المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون كل يوم، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي استعرض جهود مصر لدفع مسار التهدئة ووقف إطلاق النار، وكذا قيامها بتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع، مع التأكيد على أهمية عدم اتساع دائرة الصراع في المنطقة والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة إطلاق النار الهدنة في غزة الرئیس السیسی فی غزة

إقرأ أيضاً:

“خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة

لبنان – حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الأربعاء، من تمدد الحرب التدميرية من قطاع غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة بأكملها، مؤكدا أن خيار لبنان كان ولا يزال السلام.

وقال ميقاتي إن “الاعتداءات الاسرائيلية هي عدوان تدميري وإرهابي موصوف ينبغي على المجتمع الدولي لأن يضع حدا لتماديه وإجرامه، وما يشهده جنوب لبنان حاليا من أحداث، ليست في حقيقتها سوى نتيجة لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية وخرقها المستمر والمتمادي للقرار الدولي رقم 1701”.

وأكد ميقاتي أنه “لا بد من إعادة طرح السؤال على المعنيين الدوليين بالمبادرات عن الخطوات المتخذة للجم العدو ووقف نهج القتال والتدمير”.

ولفت ميقاتي إلى أنه بادر منذ اندلاع أحداث غزة إلى إطلاق النداءات العلنية للحفاظ على الهدوء، ووجه التحذيرات، من تمدد الحرب التدميرية في غزة إلى جنوب لبنان، ومنه إلى المنطقة.

وقال ميقاتي: “إن خيارنا في لبنان كان ولا يزال هو السلام، وثقافتنا هي ثقافة سلام مبنية على الحق والعدالة وعلى القانون الدولي لا سيما القرار 1701”.

وشدد ميقاتي على أننا “شعب ما رضي، ولن يرضى بالإعتداءات على سيادته وعلى كرامته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى المدنيين من أبنائه، وبخاصة الأطفال والنساء”.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت نقلا عن مصادر أمريكية بأن المواجهة العسكرية الواسعة النطاق بين إسرائيل والفصائل اللبنانية قد تبدأ خلال أسابيع في حال عدم التوصل إلى صفقة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن وضع الخطط العسكرية للعمل ضد حركة الفصائل اللبنانية في لبنان، وذلك على خلفية استمرار تبادل الضربات عبر الحدود منذ 8 أكتوبر.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • بعد دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي.. من هي الدكتورة رانيا المشاط ؟ السيرة الذاتية
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي