الجزيرة:
2024-09-10@11:23:28 GMT

قاتل تويتر.. مارك زوكربيرغ يطلق تطبيق ثريدز

تاريخ النشر: 6th, July 2023 GMT

قاتل تويتر.. مارك زوكربيرغ يطلق تطبيق ثريدز

في وقت تتعثر فيه منصة تويتر بالفعل، وجه مارك زوكربيرغ ضربة أخرى إلى إيلون ماسك حيث أطلق خدمة "ثريدز" المصاحبة لإنستغرام التي طال انتظارها وتتحدى تويتر، وهي خطوة من شأنها أن تزيد في احتدام المنافسة بين المليارديرين الرائدين في مجال التكنولوجيا.

وكتب زوكربيرغ الأربعاء في أول منشور له على التطبيق الجديد، "فلنفعل ذلك.

مرحبا بكم في ثريدز". وأرفق العبارة برمز تعبيري للنار، وقال إن التطبيق سجل 5 ملايين اشتراك في أول 4 ساعات.

ويشبه التطبيق تويتر إلى حد بعيد، فهو يتيح وضع منشورات نصية قصيرة يمكن للمستخدمين الإعجاب بها وإعادة نشرها والرد عليها، ولكنه لا يتضمن أي إمكانيات لإرسال رسائل مباشرة.

ويمكن أن يصل طول المنشور إلى 500 حرف، وأن يشمل روابط وصورا ومقاطع فيديو تصل مدتها إلى 5 دقائق، وفقا لمنشور لشركة "ميتا".

وقال المنشور إن التطبيق متاح في أكثر من 100 دولة على كل من متجر تطبيقات آب ستور الخاص بآبل ومتجر غوغل بلاي.

وبينما تم إطلاق ثريدز كتطبيق مستقل، يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إليه بواسطة بيانات دخولهم إلى إنستغرام ومتابعة الحسابات نفسها، مما يجعله إضافة سهلة لأكثر من ملياري مستخدم نشط شهريا لإنستغرام.

وقال رئيس التحليل المالي في شركة الاستثمار "إيه. جيه بيل" داني هيوسون، "لا يسع المستثمرين إلا أن يكونوا متحمسين بعض الشيء إزاء احتمال وجود "قاتل لتويتر" حقا لدى ميتا".

ويأتي إطلاق ثريدز بعد أن تبادل زوكربيرغ وماسك انتقادات لاذعة لأشهر، بل هددا بخوض نزال واقعي في قفص لفنون القتال المختلطة في لاس فيغاس.


تحديات تويتر

وكان ماسك قد اشترى تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن قيمة المنصة تراجعت منذ ذلك الحين، إذ واجهت نزوحا جماعيا للمعلنين وسط تخفيضات كبيرة في عدد العاملين وخلافات حول الاعتدال في المحتوى، وكانت أحدث خطوات المنصة هي الحد من عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين قراءتها يوميا.

وتناول زوكربيرغ في منشوراته اللاحقة على "ثريدز" تلك التحديات، فقد كتب "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص. لقد حظي تويتر بفرصة للقيام بذلك ولكنه لم ينجح. آمل أن ننجح نحن".

وحصلت علامات تجارية مثل "بيلبورد" و"إتش بي أو" و"نتفليكس" على حسابات في غضون دقائق من تدشين التطبيق، وكذلك فعل مشاهير مثل شاكيرا.

وبناء على تفقد رويترز للتطبيق، يبدو أنه لا يعرض أي إعلانات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تلغرام يسمح للمستخدمين بالإبلاع عن المحتوى الضار

سمح تطبيق تلغرام للمستخدمين بإبلاغ المشرفين عن أي محادثات خاصة تنتهك القوانين والقواعد، حسب ما أعلن تلغرام على صفحة الأسئلة الأكثر تكراراً.

وجاء الإعلان بعد تحديث التطبيق قواعد الخصوصية الأخرى، في أعقاب قبض فرنسا على مؤسسه بافيل دوروف في الشهر الماضي بسبب "ارتكاب أطراف ثالثة جرائم" عبره. ال

مليار  مستخدم 

وأشار موقع "تك كرانش" المتخصص في التكنولوجيا إلى أن  تلغرام يخدم حوالي 1 مليار مستخدم نشط شهرياً وأكثر من 10 ملايين مشترك، وأقام شهرته على أقل قدر ممكن من الرقابة على تفاعلات المستخدمين.

وفي النسخة السابقة من صفحة الأسئلة الأكثر تكراراً، كان تلغرام يقول إن المحادثات الخاصة محمية من أي مساءلة من جانب إدارته، وأن "كل محادثات ومجموعات المحادثة على تلغرام  قاصرة فقط على المشاركين فيها، نحن لا نتلقى أي طلبات تتعلق بالمحادثات".
ولكن اعتباراً من الخميس الماضي عدل هذا النص وأصبح يقول: "كل تطبيقات تلغرام تحتوي على زر إبلاغ، يسمح بالإبلاغ عن أي محتوى غير قانوني إلى مسؤولينا من خلال خطوات قليلة".
كما أعلن التطبيق يوم الجمعة الماضي حذف خاصية "أشخاص في الجوار"  والتي قيل إنه أسيئ استخدامها من مرسلي البريد المزعج والمحتالين، كما عطل قدرة المستخدمين على تحميل الوسائط المتعددة، وهي أداة التدوين عليه، حيث أعلن دوروف  إساءة استخدامها من جهات مجهولة.


ولم يتضح كيف، وإذا كان التغيير سيؤثر على قدرة تلغرام على الاستجابة لمطالب مؤسسات إنفاذ القانون.
من ناحيته قال ريمي فاوجان المتحدث باسم تلغرام إن المستخدمين يستطيعون الإبلاغ عن المحتوى من أي مجموعة إلى المشرفين، وفق آلية أشبه بإعادة توجيه الرسائل، مضيفاً أن التغيير في صفحة الأسئلة الأكثر تكراراً يزيد فقط وضوح طريقة الإبلاغ عن المحتوى الضار.




Telegram will allow users to report illegal content in private chats https://t.co/PKtbtHu8mH

— Engadget (@engadget) September 6, 2024

مقالات مشابهة

  • تحديث جديد على "دردشة جيس" للمستخدمين بالعربية..إليك التفاصيل
  • برشلونة يعلن خضوع لاعبه مارك بيرنال لعملية جراحية
  • برشلونة يكشف مدة غياب مارك بيرنال
  • تصاعد مستمر.. محكمة البرازيل تحاول إجبار ستار لينك على حظر تويتر
  • تلغرام يتيح للمستخدمين الإبلاغ عن المحادثات المخالفة
  • «تنمية الصادرات» يطلق تطبيق الموبايل البنكى الجديد
  • تلغرام يسمح للمستخدمين بالإبلاع عن المحتوى الضار
  • كنتاكي: مسلح يطلق النار على سائقي السيارات على طريق سريع
  • لبنان يجدد التأكيد على ضرورة “التطبيق الشامل والكامل” لقرار مجلس الأمن 1701
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة: التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل