الرؤية- فيصل السعدي

 

انتخب أعضاء مجلس الشورى سعادة خالد بن هلال المعولي ممثل ولاية وادي المعاول رئيسًا للمجلس في دورته العاشرة بأغلبية مطلقة من أول جولة؛ حيث حصل على 58 صوتًا من أصل 89 صوتًا، بعد تنافس 4 أعضاء على المنصب.

وانتخب أعضاء المجلس سعادة طاهر بن مبخوت الجنيبي ممثل ولاية رخيوت نائبًا لرئيس المجلس، بحصوله على 47 صوتًا من مجموع الأصوات بعد جولة الإعادة.

فيما تم انتخاب سعادة سعيد بن حمد السعدي ممثل ولاية السويق لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس، بحصوله على 52 صوتًا بالأغلبية المطلقة. وعقد المجلس الخميس الماضي، جلسة استثنائية علنية لانتخاب رئيس للمجلس ونائبين للرئيس من بين أعضائه البالغ عددهم 90 عضوًا يمثلون عضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة (2023- 2027)؛ وذلك بناء على الأمر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وعملًا بالمادة (17) قانون مجلس عمان.

وعبر سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى عن شكره لجميع أعضاء المجلس لحصوله على ثقتهم بتصويت الأغلبية، مبينًا أن العمل في  المجلس عملٌ جماعيٌ يحكمه النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عمان واللائحة الداخلية لمجلس الشورى. وقال: "هناك آمال وتطلعات كبيرة لكل أعضاء المجلس ويجب علينا ترجمتها وفق ما جاء في صحيح القانون، ونحن أعضاء المجلس مرآة عاكسة للمجتمع، ومن خلال استخدامنا للأدوات المنصوص عليها قانونًا سنصل برسالة المجتمع، وهناك شق يعنى بالتشريع وبالتالي القوانين يجب تأتي منسجمة ومتوافقة مع كافة القوانين الأخرى".

وأشار المعولي- في حديثه لوسائل الإعلام- إلى أن مجلس الشورى يسهم بدور عظيم كونه يعكس الاختيار المباشر من المواطنين لهؤلاء الأعضاء، ولذلك دائمًا ما نركز في الدرجة الأولى على البعد الاجتماعي، موضحًا أن كل تشريع له آثار على المستوى التشريعي والمالي والاقتصادي وأثر اجتماعي، مؤكدًا أن مجلس الشورى يركز على ما يتطلع إليه المجتمع والبعد الاجتماعي دائمًا ما يكون محل اهتمامنا وتركيزنا.

وأضاف المعولي: "وفقا لصلاحيات مجلس عمان هناك أدوات، وعلينا أن نُمكِّن الأعضاء المعنين بستخدام هذه الأدوات وأن يكون الجهاز الفني والإداري جهازًا قادرًا على تلبية تطلعات هؤلاء الأعضاء وفقًا بما جاء بالقانون". وتحدث المعولي هم المادة 27 من قانون مجلس عمان التي نصت على الفصل بين أعمال المجلس البلدي وأعمال مجلس الشورى، وقال: "هذه نقطة جوهرية خصوصًا مع وجود المجالس البلدية حاليًا وأعضاؤها منتخبون من الشعب، وبالتالي علينا أن نركز على ما جاء في صحيح القانون واستخدام الأدوات بما يلبي التطلعات".

من جهته، تمنى سعادة سعيد بن حمد السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى التوفيق للمجلس في أعمال الفترة العاشرة والعمل على خدمة عمان والمصلحة العامة للمواطنين بما يتناسب مع رؤية "عمان 2040". وأكد السعدي أن كل ما يهم المواطن وجميع القضايا الوطنية تندرج ضمن اهتمامات مجلس الشورى، مذكرًا أعضاء الشورى بأن أداء القسم أمر عظيم وأمانة يجب الوفاء بها على أكمل وجه.

فيما قال سعادة الشيخ أحمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى: "علينا استكمال الخطة الخمسية العاشرة خلال السنوات المقبلة، اضافة إلى الاستعداد لوضع الأسس المتعلقة بالخطة الحادية عشرة"، مشيرا إلى أن المجلس مُقبل على مرحلة جديدة وأن نتائج انتخابات رئاسة المجلس مُبشِّرة بالخير، خاصة وأن جميع أعضاء المجلس لديهم المؤهلات والخبرات العملية التي تخدم صلاحيات المجلس وأهدافه.

وأكد الندابي- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- أن هناك استحقاقات مُقبلة مع بداية السنة الجديدة 2024، أولها الميزانية العامة للدولة والتي سيعكف المجلس على دراستها من الآن، وكذلك مناقشة وزير المالية وربما مناقشة وزير الاقتصاد والمسؤولين في وزارة المالية قبل مناقشتها على مستوى المجلس. ولفت الندابي إلى أن المجلس سيطوِّر من ادواته وأعماله ويطور من اللجان بما يتناسب مع رؤية "عمان 2040" ومحاورها التي تندرج ضمن اختصاصات المجلس. وأوضح الندابي أن مجلس الشورى سيدرس كل القضايا المتعلقة بالمواطن؛ سواءً الباحثين عن عمل أو المُسرَّحين وغيرها من القضايا، من خلال اللجان المختصة التي تعمل وتخدم هذه الجوانب.

أما سعادة طاهر بن مبخوت الجنيبي نائب رئيس مجلس الشورى فقد أكد أنه في ظل النهضة المتجددة يكبر الطموح وبالتالي مجلس الشورى سيلعب دورًا أكبر باعتباره ركنًا أساسيًا من أركان الدولة في سن التشريعات وباستخدام ادوات المتابعة من أجل تحقيق المصلحة العامة في خدمة الوطن والمواطن. وقال الجنيبي إن الفترة العاشرة تتزامن مع مواصلة تنفيذ رؤية "عمان 2040" ولهذا نتطلع لدور فاعل في المجلس في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة؛ جلسته الشهرية، اليوم الأربعاء الموافق ٢٦ من يونيو، بحضور؛ نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، ومستشاري رئيس الجامعة؛ لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية، والبحثية، والخدمية.

وفي مستهل الاجتماع؛ توجه الدكتور أحمد المنشاوي، باسم جامعة أسيوط، وأعضاء مجلس الجامعة؛ بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ولشعب مصر العظيم، وأبطاله من رجال القوات المسلحة، والشرطة؛ بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة؛ مؤكداً أن تلك الثورة جاءت معبرة عن إرادة شعب مصر العظيم؛ بمختلف طوائفه، والذي انتفض؛ ليحفظ أمن هذا الوطن، ووحدته، واستقراره؛ ليحيا فيه المصريون- جميعاً- بعزة، وكرامة، داعياً  المولى- عز وجل- أن يحفظ مصرنا الغالية، وأن يوفق قادتنا؛ لاستكمال جهود تحقيق التنمية المستدامة في المجالات كافة.

كما هنأ مجلس الجامعة؛ أسرة الجامعة، ومنتسبيها؛ بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد، أعاده الله على الجميع بالخير، واليمن، والبركات.

  

وتقدم الدكتور أحمد المنشاوي؛ بخالص الشكر، إلى أعضاء مجلس الجامعة، و أعضاء هيئة  التدريس بمختلف الكليات، وأعضاء الكادر الإدارى؛ لأدائهم المتميز، وجهدهم المخلص؛ خلال فترة امتحانات نهاية العام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، سواء لطلاب المرحلة الجامعية، أو طلاب الدراسات العليا، مؤكداً أن  هذا الجهد؛ انعكس في خروج العملية الامتحانية بصورة مشرفة تليق باسم جامعة أسيوط، ومكانتها المميزة، موجهاً بسرعة إعلان النتائج في أقرب وقت.

 واستعرض مجلس جامعة أسيوط؛ أهم الأنشطة، والأحداث البارزة خلال شهر يونيو أهمها؛ إجراء عدد من الجولات التفقدية لمتابعة أعمال امتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي التحريرية، والإلكترونية ٢٠٢٣/٢٠٢٤ ؛ بكليات جامعة أسيوط الحكومية، والجامعة الأهلية؛ للتأكد من انتظامها، وإطلاق (حملة معاً .. نحو جامعة خضراء مستدامة) بالتزامن مع المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

  وأشاد مجلس الجامعة؛ بالإنجازات الكبيرة التي حققتها جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية مؤخراً، بتقدمها نحو المرتبة الثالثة مصرياً؛ في تصنيف التايمز الإنجليزي للتنمية المستدامة ٢٠٢٤، وتصدرها الجامعات المصرية فى كفاءة العملية التعليمية، وفقا  لتصنيف ‏"THE IMPACT" الإنجليزي.

 وثمن مجلس الجامعة افتتاح؛ وحدة الاستزراع المائي" بكلية العلوم، و"المكتبة الرقمية المركزية" بجامعة أسيوط الأهلية، و"صيدلية التأمين الصحي لمرضى أورام الأطفال" بمعهد جنوب مصر للأورام، و"مزارع الإنتاج الجديد للنعام"، و "وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا" بمزرعتي الدواجن، والخضر بكلية الزراعة، و"تطوير الموقع العام لكلية التربية النوعية"؛ بإنشاء برجولا خشبية صديقة للبيئة.

  وهنأ مجلس الجامعة؛ فريق نادي العاملين؛ لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في بطولة كرة الطائرة للاتحاد الرياضي للمصالح الحكومية.

  وأشاد مجلس الجامعة؛ باستقبال خبير عالمي؛ لإجراء عمليات تغيير الصمام الرئوي بالقسطرة بمستشفى القلب الجامعي، وبالتعاون الأكاديمي، والبحثي مع  المؤسسة اليابانية بالقاهرة، وإطلاق دورة تدريبية؛ لفهم مبادئ تعلم اللغة اليابانية.

 وأشاد المجلس؛ مشاركة رئيس الجامعة في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض، والمؤتمر الطبي الأفريقي (صحة أفريقيا) برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور دولة رئيس الوزراء.

وقدم مجلس الجامعة التهنئة؛ لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والقيادات بالجامعة؛ لحصوله على رخصة مركز تدريب معتمد من المجلس الأعلى للجامعات.

  وأقر مجلس الجامعة؛ اعتماد لائحة مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب الجامعي، وتشكيل الجهاز الفني والإداري للمركز.

 ووافق المجلس؛ على توحيد الرسوم، والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين في جميع الكليات؛ وفقاً لمقترح المجلس الأعلى للجامعات، ورفع مقابل أعمال الامتحانات (المراقبون - الملاحظون -العمال) بكليات، ومعاهد جامعة أسيوط.

وأقر المجلس؛ تعيين عدد من الأساتذة، والأساتذة المساعدين، والمدرسين؛ بمختلف كليات الجامعة، واعتماد اللوائح المنظمة للعملية التعليمية لكليات الجامعة.
 

مقالات مشابهة

  • الشورى يحيل قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الشورى يُحيل مشروعي قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الشورى يُحيل مشروع قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • العيدروس يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بمجلس الشورى
  • تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • سمو السيد فهد يستقبل أعضاء من “الشورى”
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • "الأعلى للحوار الاجتماعي" يَستكمل مُناقشة مشروع قانون العمل برئاسة شحاتة