11 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أوضحت وزارة الزراعة، الموقف من زراعة محصول (رز العنبر) والشلب بشكل عام بعد إيقافها لمدة عامين بسبب شحة المياه، وفيما كشفت عن اللجوء لأسلوب الزراعة الجافة، تحدثت عن أسلوب ثانٍ يتم اعتماده لزيادة المساحات المزروعة في النجف الأشرف والديوانية.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري، إن شحة المياه وقلة الإيرادات المائية من نهري دجلة والفرات، أثرت بشكل كبير على زراعة محصول الشلب الذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية في العراق وخاصة صنف العنبر الذي يعتبر هوية العراق المميزة والأفضل في العالم.

وأضاف، أنه تم تقليص المساحات المزروعة لمحصول الشلب للسنة الماضية 2023 إلى 10500 دونم, ثم قلصت إلى 5 آلاف دونم للحفاظ على البذور فقط وتم منع زراعة محصول الشلب لسنتين متتاليتين من قبل وزارة الموارد المائية بسبب انخفاض الإيرادات المائية، والحفاظ على المساحات المزروعة فقط لصنف العنبر واستمرار ديمومة البذور للسنوات المقبلة، على أمل أن يتم تحسين الإيرادات المائية للعراق.

وتابع، أن الوزارة اتجهت حالياً إلى زراعة رز العنبر والرز عموماً بالطريقة الجافة أي الزراعة في التربة الرطبة بالمناطق قليلة الأمطار وتشجيع المزارعين على استخدام هذه الطريقة، بالإضافة إلى أن إدارة البحوث الزراعية قامت بإجراء تجارب في مزارع محافظة النجف الأشرف بالمشخاب بزراعة فئة من الشلب عبر المرشات الثابتة وهذا سيعكس نتائج إيجابية مستقبلا لتعميم هذه التجربة على جميع المزارع في المحافظات، وتحديداً في محافظتي النجف الاشرف والديوانية.

ودعا الحكومة الاتحادية إلى الضغط على الحكومة التركية من خلال المنظمات الدولية والدول الصديقة والمؤثرة، لإطلاق حصة العراق المقررة وأيضا التأكيد على وثيقة التفاهم بين العراق وتركيا عام 2014 لضمان حصة العراق من الإطلاقات المائية المقررة لنهري دجلة والفرات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر

الثورة نت|

ناقش اجتماع للجنة المكلفة بمسح قاع سهمان في مديرية بني مطر، اليوم برئاسة وكيل محافظة صنعاء لقطاع الخدمات – عضو لجنة حوض صنعاء، فارس الكهالي، آليات عمل تقييم المصادر المائية في القاع.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم مديري فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة مصطفى الشهاري وفرع هيئه مياه الريف يحيى الشهاري ومكتب الزراعة المهندس علي القيري، المواقع المقترحة التي تم تحديدها لاستغلالها كمصادر مناسبة لاستخراج المياه منها بما يخدم الزراعة في المديرية.

ووافقت اللجنة على إضافة ثلاث نقاط حسب الجداول والخرائط المرفقة والملخصات الخاصة بالطلبات والمسافة ووفق الشروط والضوابط الخاصة، للاستفادة من مصادر المياه لخدمة وتشجيع المزارعين.

وأشار الوكيل الكهالي إلى توجه الدولة للحفاظ على الأراضي الزراعية وسعيها لإيجاد مشاريع مياه تسهم في دعم تنمية الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، خصوصاً في المناطق الزراعية الخصبة، التي تتوفر فيها عوامل مشجعة.

وحث الجهات المعنية على العمل وفق آليات وشروط تضمن الحفاظ على المياه الجوفية بحوض صنعاء واستدامتها، وتسهم في إحداث نهضة زراعية لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي كأحد أهم دعائم ومقومات النهضة التنموية، من خلال تشجيع زراعة المحاصيل النقدية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • زراعة النواب توصي بالتوسع فى زراعة الأشجار المثمرة بالمدن الجديدة
  • اليوم.. 7 طلبات إحاطة أمام «زراعة النواب»
  • "الحصري" يدعو للتوسع في زراعة الأشجار ويسأل عن دور "مركز البحوث"
  • 7 طلبات إحاطة على طاولة «زراعة النواب» .. غدا
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوى قضية أمن قومي
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي
  • الزراعة: زراعة 1.3 مليون شجرة في 7 محافظات
  • حقيقة إزالة الأشجار.. الزراعة توضح وتؤكد التزامها بحماية البيئة