صدى البلد:
2024-10-05@16:46:10 GMT

كيف تكتشف الأسرة أبناءها المتفوقين والنوابغ؟

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

قالت الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس ، أن الأسرة تلعب دورًا حاسمًا في دعم النوابغ وتطوير قدراتهم. 

 

وكشفت الدكتورة أمل شمس خلال تصريحاتها لـ صدي البدل ، بعض التي يمكن للأسرة المساهمة في دعم النوابغ أبرزها ، التواصل المستمر مع طفلك واستمع إلى اهتماماته واحتياجاته  ،واطرح أسئلة حول ما يثير اهتمامه وما يحب أن يتعلمهو هذا يعزز الثقة والتواصل الفعّال بينكما، ويمكنك من توجيهه بشكل أفضل.

وشددت الدكتورة أمل شمس ، على تقديم بيئة داعمة ومحفزة في المنزل،و قد تحتاج إلى توفير المواد والمعدات اللازمة لتطوير مهاراته، مثل الكتب والأدوات الإبداعية والألعاب التعليمية كما يمكن للاسرة تخصيص مساحة هادئة ومنظمة للدراسة والتفكير.

وتابعت الدكتورة امل شمس ، يجب تشجيع الطفل على مواصلة استكشاف اهتماماته الخاصة وتطويرها، قد يكون لديه اهتمامات متنوعة مثل العلوم أو الفنون أو الرياضيات ،لذك يجب بتوفير الفرص لممارسة هذه الاهتمامات من خلال الدروس الخصوصية أو الأنشطة المجتمعية ذات الصلة.

واوضحت شمس ، أنه يجب  توجيه الطفل منذ صغبره لتحقيق إمكاناته الكاملة وتطوير مهاراته ، مع تقديم  المكافآت للإنجازات القوية والتقدم المستمر ،و تذكر أن الثناء والتشجيع الإيجابي يعززان رغبته في التعلم والتطوير.

ونوهت استاذة علم الاجتماع بكلية التربية ، عن  البحث عن فرص خارجية مثل مؤسسات أكاديمية أو جمعيات محلية تقدم برامج ودورات للنوابغ ، مؤكدة  على اهمية  الرحلات التعليمية والزيارات للمتاحف والمعارض والمؤسسات البحثية وهذا يعزز توسيع مداركه وتعلمه خارج الصف الدراسي.

 وأكدت شمس ، على التعاون مع المدرسة للتواصل مع مدرسي الطفل ومشاركة معلومات حول قدراته وتحديات تواجهها. 

 

عندما تكون الأسرة شريكًا نشطًا وداعمًا للنوابغ، فإنها تساعدهم على تحقيق إمكاناتهم الحقيقية والتطور في المجالات التي يشعرون بشغف واهتمام بها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الدكتورة خلود ترد على سؤال متابعة حول حملها قبل سن الأربعين

خالد الظفيري

ردت الفاشنيستا الكويتية، دكتورة خلود، على سؤال متابعة سألتها عن السبب وراء عدم حملها قبل سن الأربعين .

ونشرت الفاشنيستا الكويتية السؤال عبر حسابها الشخصي على تطبيق سناب شات، وهو لماذا لا تفكرين في الحمل قبل الأربعين وردت على المتابعة قائلة: لسه قدامي قبل الأربعين أربع سنوات، إن شاء الله خلال الأربع سنوات أقرر، مفيش حاجة اسمها عمر ولا أي شيء اللي الله كاتبه راح يصير”.

كما أجابت الدكتورة خلود عن إمكانية تخطيطها للحمل في توأم مرة أخرى، لتؤكد الدكتورة خلود أنها لم تخطط للأمر قائلة: “لا أخطط أكرر لا أخطط، كلها رزق من رب العالمين، إذا توأم إذا واحد، إذا ثلاثة إذا أربعة حياهم الله”.

كما ردت الدكتورة خلود عن إمكانية حملها مرة أخرى موضحة أنها تعشق الأطفال، وأنها لا تمانع في الأمر، إلا أنها لا تخطط لمثل هذه الأمور، وتتركها بأمر الله موضحة: “طبعاً أنا أحب الأطفال وهذا رزق من رب العالمين”.

مقالات مشابهة

  • «نيويورك تايمز»: إسرائيل تكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة
  • «إلغاء الرؤية واستبدالها بالاستضافة».. المستشارة هايدي الفضالي تطلق دعوة عبر «الأسبوع» لتعديل قوانين الأسرة وحماية الأطفال
  • ياسمين عز للستات: العبي مع زوجك كرة قدم في الصالون وخليه يسجل فيكي هدف
  • الحديثي : يجب اقتصار التعليم الجامعي على المتفوقين عبر المنح .. فيديو
  • 5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته
  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحًة دراسية كاملة للطلاب المتفوقين بالثانوية العامة
  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحة دراسية كاملة بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابع
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • الدكتورة خلود ترد على سؤال متابعة حول حملها قبل سن الأربعين
  • موعد عرض الحلقة 15 من مسلسل برغم القانون.. «ليلى» تكتشف مخبأ أولادها