أكد رئيس وزراء أوزباكستان عبدالله أريبوف، أن الوضع العسكري السياسي شديد التوتر والحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها أهل قطاع غزة تجعل قمتنا الطارئة مهمة وتؤكد مدى قوة القيم المقدسة التي تربطنا.
وقال أريبوف في كلمته أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة بالرياض، اليوم السبت بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي "إن النزاع الذي نشهده اليوم في قطاع غزة غير مسبوق من حيث حجم الدمار والضحايا، ومن المؤسف أننا لا نرى نهاية لهذه الأزمة"، مشيرا إلى أن أوزباكستان اتخذت التدابير الدبلوماسية المناسبة في هذا الصدد، حيث أنه تم تقديم الدعم المالي لسكان غزة من خلال وكالة الأمم المتحدة للشرق الأوسط بحجم 5ر1 مليون دولار.

 
وأضاف:"أننا نؤيد جميع الجهود المبذولة لإنهاء هذه المأساة عبر الأمم المتحدة وغيرها من المنصات الدولية المرموقة"، معتبرا أن قتل الأطفال ظلم لا يقبل، معربا عن خالص تعازيه لأسر الضحايا الذين قتلوا إثر هذا الصراع المسلح.
وأكد رئيس وزراء أوزباكستان، تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني وتأييد حق فلسطين في إقامة دولتها المستقلة وفقا للقرارات التي سبق واتخذتها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، داعيا جميع الدول إلى تعبئة قدراتها لضمان حرمة المسجد الأقصى المبارك وغيره من الأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة. 
وشدد على أن استمرار العنف يؤدي إلى إرباك للحالة الدولية على نطاق واسع وإشراك قوات جديدة في نزاعات مسلحة الذي يؤدي إلى مآسي لا تقتصر عواقبها على منطقة الشرق الأوسط بل تمتد أيضا إلى البلدان البعيدة ولا يمكن التنبؤ بعواقبها، لذلك ندعو الأطراف إلى التوصل إلى حل وسط ووقف الأعمال العدائية وحل النزاع بالوسائل الدبلوماسية.
وأعرب رئيس وزراء أوزباكستان -في ختام كلمته- عن الاستعداد لدعم المبادرات البناءة والجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل هذه المشكلة في إطار منظمة التعاون الإسلامي وأعضائها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوزباكستان غزة الامم المتحده

إقرأ أيضاً:

عباس يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا سبل تحقيق السلام في المنطقة

نيويورك – بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر​​​​​​​، سبل تحقيق السلام في المنطقة، والتعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وقالت الوكالة إن الجانبين بحثا “العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها، والعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة”.

وأكد الرئيس الفلسطيني على “أهمية دور بريطانيا في حشد الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات فورا، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، ووقف التصعيد في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس”.

ودعا عباس، رئيس وزراء بريطانيا، إلى دعم الحراك الدبلوماسي الدولي لتنفيذ خيار حل الدولتين، وفق الوكالة.

كما شدد على “ضرورة إيجاد آليات دولية لتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المستند على الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، من أجل إنهاء الاحتلال، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية، وعقد مؤتمر دولي للسلام.

وفي 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أول قرار تقدمه فلسطين، يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا.

وسبق أن التقى الرئيس الفلسطيني عددا من الزعماء والمسؤولين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معهم مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، ومن المقرر أن يلقي خطابه أمام الجمعية عصر اليوم.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • سمو وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك
  • غارات إسرائيلية "عنيفة وغير مسبوقة" على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت حسن نصر الله
  • رئيس وزراء بلجيكا ينتقد البابا بسبب إرث الكنيسة في التستر على الاعتداءات الجنسية
  • عطيف : خالد البلطان كان رئيس فوضوي وغير منضبط .. فيديو
  • في 24ساعة.. 60 قتيلًا و81 مصابًا في الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان
  • تقرير جديد لهيئة إدارة الكوارث بشأن الاعتداءات الإسرائيلية.. إليكم آخر الأرقام
  • رئيس وزراء بريطانيا يعد محمود عباس بالاعتراف بدولة فلسطين
  • عباس يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا سبل تحقيق السلام في المنطقة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع سكرتير الأمم المتحدة