“أي استشراف لمستقبل اليسار المغربي في سياق مطبوع بأزمة السياسي وفقدان الفاعل السياسي للدور الرئيسي في الحقل السياسي؟”، “ألم يسقط اليسار من خلال مشاركته في الحكومات في ممارسة براغماتية مفرطة قادته إلى التماهي مع تدبير تطغى عليه المقاربة التقنوقراطية ؟”.

هذه بعض الأسئلة التي طرحها عَبد الأحد الفاسي الفهري، عُضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشْتراكية خلال تقديم ندوة نظمها حزبه اليوم السبت بعنوان “اليسار بين الوفاء والتجديد”.

وأوضح الفاسي بأن هذه الندوة التي تندرج في إطار تخليد حزبه للذكرى الثمانين لتأسيسه، تأتي في إطار “التذكير والتعريف خصوصا لدى الشباب بأهم محطات مساره الغني بالكفاح في سبيل التحرير الوطني والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأضاف بأن هذه الندوة تشكل “فرصة للتفكير بالأساس في مستقبل الحزب وإبراز شروط ضمان استمراره في الاضطلاع بالدعم الكامل خدمة لمصالح الوطن والشعب الكادح بجانب قوى التقدم الأخرى”.

وأوْضح المتحدث بأنه “من الطبيعي أن يمتد الاهتمام إلى كافة قوى اليسار باعتبارها عائلة الانتماء الطبيعي لحزبه، والتي تَتَقَاسم مُكَوناتها مسارا كفاحيا مشرفا بمكتسباته وانتصاراته، ولكن أيضا بتراجعاته وإخفاقاته وبفرصه الضائعة”.

ودعا الفاسي إلى التفكير في كيفية اعتماد قراءات وتأويلات متنورة للنصوص والمراجع الدينية أثناء النقاشات المجتمعية الكبرى التي تهم قضايا المساواة والحقوق الإنسانية، وأيضا البحث عن كيفية “إعادة النظر في التنظيم الحزبي الداخلي ومناهج عمله لتقوية الديمقراطية الداخلية، والرفع من مصداقيته في علاقته بالمجتمع”.

بالإضافة إلى تلمس الطريق نحو “توحيد اليسار وتقوية تأثيره على مجريات الأحداث، ليصبح قوة جارفة تتجسد في حركة اجتماعية ومواطنة واسعة تساعد على فتح أفاق سياسية رحبة أمام مشروع مجتمع العدالة والتقدم”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية الجامعة السنوية اليسار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية اليسار

إقرأ أيضاً:

ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة ندوة أدبية شارك فيها أدباء ونقاد سلطوا الضوء من خلالها على مجموعة النصوص الشعرية “هنائيات” التي أصدرتها الأديبة داوودي وتضمنت مواضيع مختلفة بأسلوب النثر الشعري.

وعرفت الشاعرة خلود قدورة التي أدارت الندوة بالمشاركين وبما قدموه من مؤلفات.

وبدوره أشار الناقد الدكتور عبد الله الشاهر إلى البنيات الفنية التي استخدمتها الشاعرة داوودي باستخدام الأفعال ونقاط الارتكاز بشكل صحيح تعبيراً عن تجارب وتصويراً للواقع.

وأضاف الشاهر: إن داوودي استشرفت بشكل منظم مواضيعها وحركت الأحداث المزمع تنفيذها بشكل ناجح مستخدمة الومضات والصور واللغة.

ورأت الناقدة آداب عبد الهادي أن داوودي جاءت بمواضيع عاطفية ووطنية واجتماعية بأسلوب مختلف وتناقض فيه المعنوية ببعض الأفكار التي طرحتها محاولة الحفاظ على المستوى الفني.

ولفتت عبد الهادي إلى وجود استعارات وصور جميلة وبنيات متماسكة في التركيب الفني وذلك بعاطفة صادقة وجياشة وكتابة عفوية للتعبير عن الحدث والواقع.

الأديب أيمن الحسن أوضح أن ما قدمته داوودي هو إطلالة على الحب والوطن بشكل مبسط وصادق في عالم جميل جمع بين الواقع والخيال وفق استخدام عناوين مناسبة للمعاني.

وتم عرض مقطع مصور قدم فيه عدد من الأدباء رأيهم بالأديبة داوودي وهم صالح هواري وعبد الفتاح ادريس ونزار بني المرجة ورنا العسلي ونزار وأحمد هلال والدكتورة أسمهان الحلواني ومحمد الحفري وأحمد جابر الحسين.

وقدمت الشاعرات صبا بعاج ورود مرزوق وخلود كريمو نصوصاً شعرية احتفالاً بصدور الكتاب.

ووقعت الشاعرة داوودي مجموعتها هنائيات وأهدتها للأدباء الحاضرين.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • شباب تعز: الجمهورية عنوان المشروع الوطني الذي يجب استعادة مضامينه لمواجهة انبعاث الإمامة
  • عاجل.. الفجر يوضح أسباب تعطل مفاوضات الأهلي ويحيى عطية الله
  • «مدبولي» ووزير الشؤون النيابية يتفقان على سرعة إنجاز القوانين المهمة للمواطن
  • الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على منطقة مهمة في محافظة جوبا السفلى
  • الأحد.. انطلاق فعاليات دورة "الفساد الإداري وسبل مكافحته" للواعظات بأكاديمية الأزهر"
  • البرغوثي يصدر توضيحا حول مشاركته في ندوة سياسية بإيطاليا
  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • مالكو الأبنية المؤجرة: للتصدي لأي معارضة في تأخير استعادة الحقوق