بدأ المجلس القومي للإعاقة، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإنتخابات، في الإعداد لإنتاج بوسترات التوعية الخاصة بذوي الإعاقة السمعية والمصورة بلغة الإشارة بالخطوات والإجراءات الواجب العمل بها عند التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

وبدورها، ثمنت د. إيمان كريم، المشرف العام على القومي للإعاقه، التعاون المثمر بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدة أن هذه الإجتماعات التي تتم بشكل دوري أسبوعيًا بين الطرفين للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بتصويت ذوي الإعاقة البصرية في الإنتخابات الرئاسية 2024 ومناقشة آلية تصويتهم من خلال الاقتراع بطريقة برايل، والإرشادات التعريفية والتوعوية لذوي الإعاقة السمعية من خلال ترجمة هذه الإرشادات بلغة الإشارة استعدادا لطباعتها ووضعها في محيط اللجان الانتخابية والإعلان عنها بكافة الطرق والاشكال لوصولها الى الاشخاص من الصم وضعاف السمع.

ترجمة القومي للإعاقة لإرشادات تصويت الصم وضعاف السمع بلغة الإشارة

وأشارت المشرف العام على المجلس أن هناك خطة جاري العمل عليها للوصول إلى ذوي الإعاقة في كافة المحافظات من خلال حملة المجلس تحت عنوان "صوتك حقك"  لحث ذوى الهمم وذويهم على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية وهي المبادرة التي تنفذ بالتعاون بين المجلس ووزارة الشباب والرياضة.

وكذلك تفعيل بروتوكول التعاون الثلاثي بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة التضامن الاجتماعي من خلال ورش العمل التدريبية التي تستهدف الرائدات الاجتماعيات وتوعية النساء والفتيات ذوات الإعاقة على المشاركة بإيجابية في الانتخابات الرئاسية.

وكانت د. إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، قد أصدرت قرارًا تنفيذيًا بتشكيل لجنة لمراجعة واختيار ملصقات خطوات إبداء الرأي  بلغة الإشارة لإتاحة وتيسير عملية الاقتراع لذوي الإعاقة السمعية بالانتخابات الرئاسية 2024.

وجاء تشكيلها كالتالي: سليمان عامر، القائم بأعمال الأمين العام المساعد للمجلس، رئيسا، وعضوية كل من: المستشار عمرو جاب الله، المستشار القانوني للمجلس، والمهندس تامر انيس، عضو مجلس إدارة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وهو من اصحاب الإعاقات السمعية، وفيروز الجوهري، مترجمة لغة الإشارة بالمجلس، وآية محمد كامل، ومحمد محمود، من ذوي الإعاقة السمعية بالمجلس، وسامي أحمد، مسئول المشاركة السياسية بالمجلس، وتضمن القرار الاستعانة بكل من: صفاء جودة، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات الصم، ومحمد محفوظ من إدارة الشئون القانونية بالمجلس.

جدير بالذكر أن ذوي الإعاقة هم أشخاص فاعلين في المجتمع ولهم كافة الحقوق التي كفلها الدستور والقانون ومنها حق المشاركة في كافة الاستحقاقات الانتخابية، ومن المقرر إنطلاق الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال شهر ديسمبر المقبل 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للاعاقة الهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الرئاسية 2024 إيمان كريم ضعاف السمع لغة الاشارة طريقة برايل اخبار ذوي الاعاقة موعد الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسیة ذوی الإعاقة السمعیة بلغة الإشارة من خلال

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو

أبوظبي: «الخليج»
ترأس مبارك راشد المنصوري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية اجتماع المجلس الخامس لعام 2024 الذي انعقد أمس الأول.

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو


وبدأ الاجتماع بترحيبه بأعضاء المجلس، ثم شّرع المجلس في مناقشة جدول الأعمال حيث صادق على محضري اجتماعيه السابقين (3) و(4) وعلى قراره المتخذ بالتمرير رقم (5) لسنة 2024، كما صادق على جدول متابعة إدارة الهيئة للقرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس، واعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من اللجان المنبثقة عنه وهي لجنة الاستثمار، ولجنة التدقيق والمخاطر، واللجنة العليا للموارد البشرية والمكافآت.
أقر المجلس الحساب الختامي للهيئة لعام 2023، كما اطلع على التقرير المالي لشهر مايو 2024 وناقش مستجدات مشروع التحول الرقمي وشمول العاملين بنمط العمل الجزئي بأحكام قانون المعاشات ونتائج تقييم أداء موظفي الهيئة لعام 2023، كما اطلع على تقرير أداء الاستثمار حتى مايو 2023، ثم انتقل لمناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
ومن الجدير بالذكر أن إحصائيات الهيئة عن شهر مايو 2024 تشير إلى أن عدد المشتركين بلغ (130,678) مشتركاً، مقارنة بنحو (101,045) مشتركاً عن مايو من العام الماضي، كما بلغ عدد جهات العمل المسجلة في الهيئة (16,526) جهة مقارنة بنحو (12,246) في مايو من العام الماضي 2023.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقاعدين بلغ حسب إحصائيات شهر مايو 2024 نحو (20,588) متقاعداً مقارنة بنحو (19,548) متقاعداً في مايو من عام 2023، كما بلغ عدد المستحقين (8,311) مستحقاً، مقارنة بنحو (8,368) مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى مستوى النفقات التأمينية فقد بلغت قيمتها في شهر مايو من العام الجاري (442,803,611) درهم، مقارنة بنحو (412,665,774) درهم عن نفس الشهر من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو
  • الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • (كلنا لبعض).. نشاطات رياضية وترفيهية تستهدف الأطفال ذوي الإعاقة
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • مد تصويت الانتخابات الرئاسية الإيرانية ساعتين وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • انطلاق تصويت الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. و14 مركزًا في العراق يفتح ابوابه
  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة