واشنطن- (رويترز) – أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه لانضمام السويد لحلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء في محادثات مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون، مع استمرار الشكوك في تراجع تركيا عن معارضتها للخطوة في الوقت المناسب قبل قمة الحلف العسكري الأسبوع المقبل. ويبدأ بايدن يوم الأحد رحلة تشمل ثلاث دول تركز على قمة الحلف في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، حيث يأمل أعضاء الحلف في الترحيب بالسويد كأحدث عضو فيه.

وقال بايدن وهو جالس بجوار كريسترشون في المكتب البيضاوي بحضور الصحفيين، إنه “يتوق بشدة” لأن يرى السويد منضمة للحلف. وذكر كريسترشون عقب الاجتماع أنه وبايدن اتفقا على أن اجتماع فيلنيوس “موعد طبيعي” لإتمام محاولة بلده الانضمام إلى التحالف. وقال كريسترشون للصحفيين في السفارة السويدية بواشنطن “لكننا نعلم أيضا أن تركيا وحدها هي التي يمكنها اتخاذ القرارات التركية”. وأثنى بايدن على “دور السويد كمزود للأمن الإقليمي وأكد التزامه بالترحيب بالسويد في حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن”، حسبما جاء في بيان للبيت الأبيض. وتقدمت كل من السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي العام الماضي، متخليتين عن سياسات عدم الانحياز العسكري القائمة منذ فترة طويلة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وطلبات العضوية يتعين أن يوافق عليها جميع أعضاء الحلف لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على طلب السويد. ونالت فنلندا الموافقة في أبريل نيسان. ويقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن السويد تؤوي أعضاء في جماعات متشددة، وبالتحديد أنصار حزب العمال الكردستاني الذين يتهمهم بتنظيم مظاهرات وتمويل جماعات إرهابية. وتعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها للتغلب على معارضة تركيا. وقالت ستوكهولم إنها لبت المطالب المتفق عليها في مفاوضات مع أنقرة، بما في ذلك تقديم مشروع قانون جديد يجعل الانضمام إلى المنظمات الإرهابية غير قانوني، لكن أردوغان لم يُبد بعد استعدادا للتصديق على طلب السويد. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث أمس الأربعاء مع نظيره التركي هاكان فيدان وشجعه على أن تدعم تركيا انضمام السويد إلى الحلف. وأضافت الوزارة “شدد الوزير بلينكن على أهمية وحدة حلف شمال الأطلسي في مثل هذا الوقت الحرج وشجع على دعم تركيا للسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الآن”. وتجتمع السويد وتركيا وحلف شمال الأطلسي في بروكسل غدا الخميس لمحاولة إيجاد حل قبل قمة الحلف التي تعقد يومي 11 و12 يوليو تموز.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

تعليق فريدة سيف النصر على انضمام فيفي عبده لـ مسلسل العتاولة 2

فريدة سيف النصر.. تصدر اسم الفنانة فريدة سيف النصر تريند مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما علقت على أنباء اختيار الفنانة فيفي عبده للمشاركة في مسلسل العتاولة الجزء الثاني، المقرر عرضه ضمن ماراثون رمضان 2025.

تعليق فريدة سيف النصر بعد انضمام فيفي عبده لـ مسلسل العتاولة 2

وكتبت «فريدة سيف النصر» عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إيه الحلاوة دي يا جامدين، بجد هايل وعظيم، فوفا جميلة مع أحمد خالد وأحمد السقا والوزان هايليقوا على بعض جدًا، خمسة إمواه، مبروك».

وأضافت: «شكلها شبههم ممكن تنفع قريبة أو أم.. ماجابوش واحدة شكلها خواجة مثلًا وبجد ربنا يوفق الكل».

فريدة سيف النصر أحداث مسلسل العتاولة

وتدور أحداث مسلسل العتاولة، حول الشقيقين «نصار»، و«خضر» وعملهما في ممارسة الجريمة المُنظمة وهي المهنة التي ورثاها عن والدهما، إلى أن تظهر الفتاة الرقيقة الحالمة «حنة» فتغير حياة نصار ويحاول أن يبتعد عن عالم الجريمة ليبدأ حياة جديدة، فهل تسمح له الظروف بذلك؟

فريدة سيف النصر أبطال مسلسل العتاولة

مسلسل العتاولة من بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، صلاح عبد الله، مي كساب، ميمي جمال، فريدة سيف النصر وآخرين. تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج سيدرز آرت برودكشين، وعرض في شهر رمضان عبر قناة MBC مصر ومنصة شاهد.

اقرأ أيضاًهايليقوا على بعض.. تعليق فريدة سيف النصر على انضمام فيفي عبده لـ «العتاولة 2»

بعد تعرضها للسرقة.. فريدة سيف النصر تستغيث: أبلغ فين؟ «صورة»

فريدة سيف النصر تتعرض لـ السرقة.. وتؤكد: «سلمت بيتي لعديمة أمانة» (صورة)

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • الرئاسي يُؤكد استمرار دعمه لجهود البعثة الأممية
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • تركيا تعلن تحييد 16 مسلحا في سوريا والعراق
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب وسط تركيا
  • السويد تتقدم بطلب لإعلان خلوها من حمى الخنازير
  • رئيس الجمهورية يجدد دعمه لاستقلالية القضاء العراقي
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • تعليق فريدة سيف النصر على انضمام فيفي عبده لـ مسلسل العتاولة 2