نوفمبر 11, 2023آخر تحديث: نوفمبر 11, 2023

المستقلة/- انعقدت القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية اليوم السبت 11 نوفمبر 2023م، وذلك لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، حيث افتتح أشغال القمة ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمشاركة قادة ورؤساء حكومات ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.

وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه في كلمته التي ألقاها خلال القمة بجزيل الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية ، على الدعوة لهذه القمة، وعلى كرم الضيافة وما وفرته المملكة من إمكانات لإنجاح أعمالها.

وأكد الأمين العام أن هذه القمة العربية الإسلامية المشتركة تنعقد تأكيدا على تضامننا ودعمنا الثابت للشعب الفلسطيني، والتزامنا المشترك بمسؤولياتنا تجاه نصرة قضيتنا الأولى، قضية فلسطين والقدس الشريف.

وطالب حسين إبراهيم طه بالوقف الفوري والدائم والشامل للعدوان الإسرائيلي الجاري على الشعب الفلسطيني، وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات والاحتياجات الأساسية بشكل كاف ومستدام إلى قطاع غزة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مؤكدا رفضه المطلق لمخططات التهجير القسري للفلسطينيين، والحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية المتمثل في إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وذلك استنادا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لقرار المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المتعلق بتوسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية.

وأكد البديوي عن رفض مجلس التعاون القاطع لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة والممنهجة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مشيراً إلى أن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في هذه السياسات الخطيرة ستؤدي إلى عدم الاستقرار والأمن في المنطقة.

جدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأكيده على الموقف الثابت والراسخ لمجلس التعاون في دعم للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

مقالات مشابهة

  • الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تُنظم ندوة دولية حول قضية القدس
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • مندوب المملكة في «التعاون الإسلامي»: نحمل على عاتقنا القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية لتحقيق حياة آمنة بغزة
  • “كلنا غزة”.. تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش تعقد ندوة صحفية
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة
  • أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على دعم الصومال لمواجهة أي تحديات تهدد سيادته
  • وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بأمانة العاصمة
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين قرار إسرائيل توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات