بوابة الفجر:
2024-10-03@12:07:35 GMT

قبل مؤتمر المناخ COP28...تعرف علي مفهوم تمويل المناخ

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

مع اقتراب عقد مؤتمر المناخ COP28 في دولة الأمارات، يتساء الكثير حول مفهوم تمويل المناخ، وهي من القضايا المطروحة علي قائمة المؤتمر.

وترصد |الفجر" فس السطور التالية معني تمويل المناختمويل المناخ:

تمويل المناخ يركز على توجيه الاستثمارات نحو مشاريع وتقنيات تقلل من تأثيرات تغير المناخ وتعزز التكيف معها.

يمكن أن يكون تمويل المناخ جزءًا من استراتيجيات الدول والمؤسسات للتصدي لتحديات تغير المناخ.

يشمل ذلك دعم مشاريع الطاقة المتجددة، وتعزيز كفاءة الطاقة، وتطوير التكنولوجيا البيئية. على سبيل المثال، يمكن استخدام الأموال لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وتشجيع الزراعة المستدامة، وتحسين بنية المدن لتكون أكثر استدامة بيئي.

ويعتبر تمويل المناخ حلا  لمواجهة تغير المناخ  الناتج عن  تغيير طويل الأمد في حالة الطقس على الأرض، ويمكن أن يتمثل في زيادة درجات الحرارة العامة، وتغيرات في نمط الأمطار، وتأثيرات أخرى على البيئة. هذا التغير غالبًا ما يُرجع إلى الأنشطة البشرية التي تُسبب زيادة في انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان.

تلوث الهواء..اضرار حرق قش الأرز علي البيئة وزيرة البيئة تدير مع نظيرها الكندي جلسة تشاورية حول تمويل المناخ والتأثيرات الناتجة عن تغير المناخ كالاتي:

ارتفاع درجات الحرارة: زيادة الغازات الدفيئة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الكوكب، مما يسبب تأثيرات كبيرة على البيئة والحياة البرية.

تغيرات في الأمطار والمناخ: قد يؤدي تغير المناخ إلى تغيرات في نمط الأمطار، مما يؤثر على المحاصيل والإمدادات المائية.

ارتفاع مستوى سطح البحر: ذوبان الأنهار الجليدية والثلوج يساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر، مما يعرض المناطق الساحلية لخطر الفيضانات.

تأثيرات على البيئة البحرية: ارتفاع درجات حرارة المياه يؤثر على البيئة البحرية، بما في ذلك الشعاب المرجانية والكائنات البحرية.

فقدان التنوع البيولوجي: تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي بسبب تغيرات في البيئة.

لمواجهة هذه التحديات، يُشجع على اتخاذ إجراءات للتقليل من انبعاثات الكربون وتعزيز التكيف مع تأثيرات تغير المناخ. تمويل المشاريع البيئية وتبني ممارسات مستدامة هي جزء من الجهود العالمية لمواجهة هذا التحدي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تمويل المناخ المناخ تغير المناخ البيئة تمویل المناخ تغیر المناخ على البیئة

إقرأ أيضاً:

رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ورئيس مؤتمر Cop28، أن دولة الإمارات ستقدم النسخة الثالثة من مساهماتها المحددة وطنياً قبل مؤتمر “COP29”، الذي يعقد في جمهورية أذربيجان الصديقة في نوفمبر القادم، أي قبل شهور من الموعد النهائي المقرر في فبراير 2025، حسبما افادت قناة سكاي نيوز.

جاء ذلك خلال مشاركة فريق رئاسة “COP28” خلال الأسبوع الجاري في الدورة 79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، و"أسبوع المناخ في نيويورك"، بهدف تحفيز قادة الدول والحكومات على دعم تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي وضع إطاراً مرجعياً لجهود الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

ودعا كافة الدول إلى إعداد مساهمات محددة وطنياً تساهم في تحقيق تقدم نوعي في العمل المناخي العالمي خلال هذا العقد المهم، وتقديمها قبل الموعد النهائي المحدد في فبراير 2025.

وشاركت رئاسة “COP28” في العديد من الفعاليات رفيعة المستوى واللقاءات الثنائية خلال الأسبوع الجاريفي نيويورك، وضم فريق المؤتمر إلى جانب الدكتور سلطان أحمد الجابر، كلاً من شما بنت سهيل بن فارس المزروعي ، وزيرة تنمية المجتمع ، رائدة المناخ للشباب في “COP28”، ورزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ في “COP28” ، والسفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئاسة دولة الإمارات للمؤتمر، وعدنان أمين، الرئيس التنفيذي لمكتب “COP28”.

وأوضح الدكتور سلطان الجابر، أن المساهمات المحددة وطنياً التي ستقدمها دولة الإمارات تستهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة من مختلف المصادر وتغطي كل القطاعات الاقتصادية للمرة الأولى بما يشمل الطاقة والصناعة والنقل والنفايات، مما يؤكد التزام الدولة بدورها الرائد عالمياً في جهود تنفيذ مخرجات “COP28” التي قدمت استجابة طموحة وشاملة لنتائج أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

وذكر أن المساهمات الإماراتية المحددة وطنياً ستستفيد من أحدث التقنيات، خاصةً الذكاء الاصطناعي، لتحفيز خفض الانبعاثات وتعزيز المرونة المناخية والتكيّف من خلال إحداث تغيير جذري إيجابي في أنظمة الغذاء والصحة والإنذار المبكرلأخطار تغير المناخ.

وجدد التأكيد على ضرورة الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي توفرها أكبر 3 توجهات شاملة ستشكل مستقبل العالم وهي: الانتقال المنظم والواقعي في قطاع الطاقة، والتطور الكبير في الذكاء الاصطناعي، ونمو ونهوض الاقتصادات الناشئة ودول الجنوب.

ودعا الجابر كافة الأطراف إلى أخذ زمام المبادرة وتقديم مؤشرات عن اعتزامها تسليم نسخ معززة من المساهمات المحددة وطنياً قبل أو خلال “COP29 ” لتعزيز الزخم السياسي في هذا العقد المهم بالنسبة إلى العمل المناخي، ودعم هذه المساهمات باستثمارات فعالة لتحقيق تقدم نوعي يدعم تنفيذ أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي، وإطلاق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام تساهم في دعم هدف 1.5 درجة مئوية، وتعزيز الرفاه عالمياً، وعدم ترك أحد خلف الرَكب، مشدداً على ضرورة النظر إلى هذه المساهمات بصفتها فرصاً لتحفيز مزيدٍ من النمو والوظائف الخضراء وبناء مستقبل مستدام منخفض الانبعاثات، وليست عبئاً.

مقالات مشابهة

  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ
  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024 تستكمل جهود وإنجازات مؤتمر الأطراف (COP28)
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي