11 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يتوقع خبراء أن يؤدي ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق إلى أزمة اقتصادية كبيرة، اذا لم تعالج الاسباب، فيما حذّر عضو اللجنة المالية النيابية، محمد نوري عزيز، من “أزمة اقتصادية كبيرة” جراء الارتفاع المستمر لأسعار صرف الدولار، معتبرا ان ارتفاع معدلات التضخم إلى انهيار العملة الوطنية، لافتاً إلى أن الحكومة لا تجد الحلول الجذرية للأزمات.

ويؤدي ارتفاع أسعار صرف الدولار إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات المستوردة، مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم، وبالتالي انخفاض القدرة الشرائية للمواطن.
وتعتمد الحكومة العراقية بشكل كبير على عائدات النفط، والتي يتم تحويلها إلى الدينار العراقي، وبالتالي فإن ارتفاع أسعار صرف الدولار يؤدي إلى انخفاض الإيرادات الحكومية، مما يؤثر على قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.
و يؤدي ارتفاع أسعار صرف الدولار إلى زيادة تكلفة الإنتاج، مما قد يؤدي إلى زيادة البطالة، وذلك لأن بعض الشركات قد تضطر إلى تسريح العمال لخفض التكاليف.

وحدثت أزمات اقتصادية كبيرة في العديد من الدول بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار، منها أزمة اقتصادية في فنزويلا في عام 2013 اذ  أدت زيادة أسعار النفط إلى انخفاض قيمة البوليفار الفنزويلي أمام الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وانخفاض الإيرادات الحكومية وزيادة البطالة، وتسببت هذه الأزمة في هجرة ملايين المواطنين الفنزويليين إلى الدول المجاورة.

و في اليونان في العام 2010، أدت الأزمة المالية العالمية إلى ارتفاع أسعار صرف اليورو مقابل العملات الأخرى، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وانخفاض الإيرادات الحكومية وزيادة البطالة، وتسببت هذه الأزمة في أزمة سياسية كبيرة في اليونان، وكاد أن يؤدي إلى خروجها من الاتحاد الأوروبي.
وفي العام 2022  أدت السياسات الاقتصادية للحكومة التركية إلى انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وانخفاض الإيرادات الحكومية وزيادة البطالة، وتسببت هذه الأزمة في احتجاجات واسعة النطاق في تركيا.

و يحتاج العراق الى ضبط السياسة النقدية بما في ذلك رفع أسعار الفائدة، لتقليل الطلب على الدولار.

وقال عزيز في حوار متلفز  إن “الارتفاع المستمر في أسعار صرف الدولار، ينذر بأزمة اقتصادية كبيرة، والمتضرر بهذا الارتفاع، هم أصحاب الدخل المحدود، مما يعكس آثاره الاقتصادية السلبية على جميع المستويات”.

وأشار إلى أن “الحكومة التي تعمل على ترحيل الأزمات دون إيجاد الحلول الجذرية لها، هي حكومة غير جديرة بثقة الشارع”، على حد قوله.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار صرف الدولار إلى ارتفاع التضخم اقتصادیة کبیرة أزمة اقتصادیة یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي

أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل مع انخفاض الدولار
  • عاجل- أسعار الذهب اليوم الجمعة.. ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم مع استقراره عالميًا
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار لليوم الخامس على التوالي
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • عين إيران على النجف.. من سيخلف رجل الله في العراق وما مصير منهجه؟