نوفمبر 11, 2023آخر تحديث: نوفمبر 11, 2023

المستقلة/-  دعت الدول الإسلامية، السبت، إلى وقف العمليات العسكرية في غزة على الفور، وأعلنت خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض أن إسرائيل تتحمل مسؤولية “الجرائم” المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وعقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قمة لزعماء الدول العربية والإسلامية يوم السبت مع سعي المملكة للضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل من أجل إنهاء الأعمال العدائية في غزة.

وحضر القمة العشرات من الزعماء، بمن فيهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس السوري بشار الأسد، الذي تم الترحيب بعودته إلى الجامعة العربية في وقت سابق من العام.

وقال ولي العهد السعودي “تؤكد المملكة تحميل سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته… نؤكد إدانتنا ورفضنا القاطع لهذه الحرب الشعواء التي يتعرض لها أشقاؤنا في فلسطين”.

وتابع قائلا “إننا أمام كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقوانين والأعراف الدولية”.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الشعب الفلسطيني يتعرض “لحرب إبادة لا مثيل لها”، ودعا الولايات المتحدة إلى وقف “العدوان الإسرائيلي والعمل على إنهاء الاحتلال”.

وأشاد رئيسي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لخوضها حربا على إسرائيل كما حث الدول الإسلامية على فرض عقوبات نفطية وتجارية على إسرائيل.

وقال رئيسي في كلمته “ليس هناك وسيلة أخرى سوى مقاومة إسرائيل، نحن نقبل أيدي حماس لمقاومتها إسرائيل”.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط حالة من التوتر منذ أن اجتاح مقاتلو حماس عدد من المستوطنات الإسرائيلية يوم السابع من أكتوبر تشرين الأول..

ومنذ ذلك الحين صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها على غزة حيث قُتل 11078 من سكان القطاع حتى يوم الجمعة، 40 بالمئة منهم أطفال، وفقا لمسؤولين فلسطينيين.

وقلبت الحرب التحالفات التقليدية في الشرق الأوسط رأسا على عقب إذ تعاملت الرياض بشكل أوثق مع إيران ورفضت الضغوط الأمريكية للتنديد بحماس وجمدت خططها لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وزيارة رئيسي إلى السعودية هي الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من عقد. وأنهت طهران والرياض عداء استمر لسنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين في مارس آذار.

ودعا الرئيس التركي أردوغان إلى عقد مؤتمر دولي للسلام من أجل التوصل إلى حل دائم للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف أردوغان في كلمته أمام القمة “ما نحتاجه في غزة ليس توقف القتال لبضع ساعات بل نحتاج إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وقال أمير قطر إن بلاده تبذل جهودا في الوساطة من أجل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في غزة.

وأضاف “نأمل في التوصل لهدنة إنسانية في القريب العاجل تجنب القطاع تفاقم الكارثة الإنسانية التي حلت به”.

كما تساءل قائلا “إلى متى سيعامل المجتمع الدولي إسرائيل وكأنها فوق القانون الدولي”.

وكان من المقرر أن تستضيف السعودية قمتين غير عاديتين، هما قمة منظمة التعاون الإسلامي وقمة جامعة الدول العربية يوم السبت ويوم الأحد.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية ستحل مكان الاجتماعين وإنها تأتي “استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل

كلف مجلس جامعة الدول العربية المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

أكد مجلس جامعة الدول العربية، أنّ استمرار ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني يمثل اعتداء على المنظومة الدولية.
 

بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان عاجل| السيسي يشهد أداء حلف اليمين لرئيس مجلس الدولة ورئيس هيئة النيابة الإدارية الجديدين

وفي سياق متصل أعلنت "بلدية غزة" أن المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان وتغطي ما نسبته 40% من مساحة مدينة غزة.
كما أوضح "الهلال الأحمر الفلسطيني"، أن النازحين مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظرائه في الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد 1446 هـ
  • الرئيس السيسي يتبادل مع قادة الدول العربية والإسلامية التهنئة بالعام الهجري الجديد
  • الإسلام لا يُهزم، وإن هُزِم المسلمون
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة