صدى البلد:
2024-07-02@10:33:14 GMT

إيران تطرح رؤية للضغط علي إسرائيل في قمة الرياض

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

ذكر، باتريك وينتور المراسل الدبلوماسي للجارديان، في تقرير له رؤية إيران المقدمة من الرئيس إبراهيم رئيسي خلال حضوره قمة الرياض في السعودية، والتي تتضمن وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف مراسل الجاردان أن من بين عناصر خطة إيران أيضا انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي المحتلة ورفع الحصار عن معبر رفح للسماح بدخول المساعدات دون قيد أو شرط.

 

أشار إبراهيم رئيسي إلي فكرة فرض الحظر التجاري مع إسرائيل بما في ذلك جميع صادرات النفط إليها للضغط من أجل الفلسطينيين في غزة. 

قال الرئيس الإيراني: يجب على الحكومات الإسلامية أن تصنف الجيش الإسرائيلي كقوة إرهابية. وإحالة جرائم الحرب الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعا رئيسي إلي إنشاء صندوق لإعادة إعمار غزة. وإرسال قوافل إنسانية فورا. وطالب بتسمية اليوم الذي شهد قصف مستشفيات غزة بيوم الإبادة الجماعية.

قال الرئيس الإيراني أيضا: إذا استمرت جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني واستمرت الإدارة الأمريكية في هذه الحرب غير المتكافئة، فيجب على الدول الإسلامية تسليح الشعب الفلسطيني ومساعدته في القتال ضد المحتل.

قال وفقا لما نشرته الجارديان إن إيران تدعم دولة فلسطينية واحدة. ويصف إسرائيل بأنها غير شرعية.

أشاد الرئيس الإيراني بحركة حماس مضيفا: أود أن أؤكد بوضوح أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر المقاومة الفلسطينية حركة تحرير، وتعتبر تهجير سكان غزة وتهجيرهم القسري استمرارا للعدوان وجريمة حرب. وحماية المسجد الأقصى والمقدسات ضرورة أساسية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه

قال رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي، إن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد ينقل المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة.

وأكد أن إيران ستدعم حزب الله "بكل السبل"، حال شنت إسرائيل حربا شاملة ضده، مشيرا إلى أن بوادر اتساع دائرة الحرب لتشمل المنطقة بأسرها، تلوح في الأفق، وحينها ستجد جميع الدول، ومن بينها إيران، نفسها مضطرة للمشاركة فيها"، ففي ظروف كهذه لا تملك إيران سوى دعم حزب الله والوقوف معه.

وشدد خرازي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية على أنه لا رغبة لبلاده في حرب بالمنطقة، ولا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت البلاد لخطر وجودي فإنها ستغير عقيدتها النووية.

وأضاف أن امتداد دائرة الحرب لن يكون في صالح إيران، ولا الولايات المتحدة.

وقد تصاعدت في الأونة الأخيرة التهديدات والدعوات الإسرائيلية لشن حرب واسعة على لبنان، بعد تصعيد حزب الله لهجماته على شمال إسرائيل.

واليوم الثلاثاء دعا وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، إلى بدء عملية عسكرية واسعة ضد حزب الله في لبنان.

وقال كوهين لإذاعة "كول حاي" المحلية: إنه "تم تجاوز الخطوط الحمراء في الشمال، وعلينا أن نبدأ عملية عسكرية هناك، وليس هناك خيار آخر".

وعن سيناريو انقطاع واسع للكهرباء في شمال إسرائيل حال اندلاع الحرب قال كوهين: "لم أشتر مولدا. نحن نولد الكهرباء من عشرات المصادر، لدينا مخابئ تحت الأرض، ولا مجال للذعر".

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني  حسن نصر الله قد توعد بأنه إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بدون أي قيود ولا قواعد ولا أسقف، مشيرا إلى أن الضغط الكبير الذي تُحدثه جبهة جنوب لبنان على إسرائيل إلى جانب الجبهات الأخرى، يؤثر على جبهة التفاوض بشأن نتيجة الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • نتنياهو وغزة بعد الحرب .. تقرير يكشف فرقا بين المعلن والخفي
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • ستدفع إيران ثمن حرب صنعتها
  • باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين
  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها