شفق نيوز/ أقيم في العاصمة الروسية موسكو، يوم السبت، معرض "التقليد والحداثة" في قاعة عرض الفن الثلاثي المعاصر "Triptych" وضم المواضيع الفنية الحديثة للكورد بمشاركة فنانين بارزين كجزء من الدورة الثالثة لمهرجان موسكو للأفلام الكوردية، بحضور واستضافة محبي الفنون التشكيلية.

وأفاد الناقد السينمائي الكوردي منصور جهاني، في حديث لوكالة شفق نيوز، أن "هذا الحدث الفني شهد تقديم العديد من الأعمال الفنية بشكل متميز جداً وبتقنيات مختلفة أثارت إعجاب هواة الفن الكوردي وهو ما أظهر التنوع الثقافي عند الكورد"، حسب تعبيره.

وأوضح جهاني أن "المعرض أقيم ‌بحضور وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان حمه حمه سعيد، ورئيس مهرجان الأفلام الكوردية في موسكو الفنان كرم كردنزري، والملحنة والمطربة الكوردية البارزة في روسيا اينا تجوفا وهي مسؤولة عن قاعة عرض الفن المعاصر"، مشيراً إلى أن "فيكتوريا شيشكوفا وعدداً من المسؤولين والفنانين حضروا كذلك افتتاح المعرض".

وأضاف أن "أيام المعرض شهدت أيضاً حضور المخرج بهروز قوبادي مخرج فيلم (خمسة كيلوغرامات من الجوز) برفقة الممثلين الرئيسيين في الفيلم محمد نوري، وتيما تقي زاده، والمخرج بلال كوركوت مخرج فيلم (ثقب في الجدار) والمحكم في قسم مسابقة الأفلام القصيرة أمير غلامي، والمخرج فريد إلهامي مخرج الفيلم الوثائقي (الطمبور) وهو كذلك مغن بارز وملحن وباحث وعازف الطمبور، وعازف إيقاع الدف سعيد إمامي".

وأشار إلى أن "المعرض شهد عرض أعمال الفنان البارز تيمور راشويف الذي قدم أعمالاً بارزة في إطار معمل ز. ك تسيريتلي للنحت وفنون الفيترا والمعرق، فضلاً عن التعريف بأعمال الفنانة روزا أوزمانيان التي تعد نموذجاً ناجحاً في الفن الواقعي الذي لم يخلو من المستوى الرفيع والمضمون الثر".

ونوه جهاني إلى أن "نتاجات الفنانين ديفيد بيروزي، وكولي خان أظهرت كيفية ولادة مجموعة من الفنانين المبدعين وكيفية انتقال التكنيك الفني من جيل لآخر"، مضيفاً أن "الفنانين تيموراز راشويف، وروزا أوزمانيان، وديفيد بيروزي قدموا أعمالهم الإبداعية خلال أيام المعرض".

وتابع جهاني أن "تقديم أعمال هيفال تازهاندار، المعروف بأعماله الرسومية الرائعة والمؤثرة، بالإضافة إلى أحدث أعمال الفنانة الموهوبة زينة برويان في معرض (الكورد: التقليد والحداثة)؛ وكانت لوحة برويان عبارة عن إنتاج رقمي بحجم كبير مطبوع على ورق مستوحى من زهور زنابق الماء".

وأشار كذلك إلى أن "قسماً آخر من المعرض شهد عرض أعمال الفنان نوريك يوسويان وهي عبارة لوحات ذات مضمون قومي".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي روسيا إلى أن

إقرأ أيضاً:

تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»

تم افتتاح المعرض الدولي الفن يعبر الحدود «ART ACROSS BORDERS » في الفتره من 29 يونيو إلى 13 يوليو 2024 والذي تنظمه جمعية أرسينوي لتنمية المجتمع بمصر بالتعاون مع اتيليه مونتيز بالعاصمة الإيطالية روما، وذلك بمشاركة قوية من الجانب المصري، حيث يضم المعرض 40 فنانا من مصر وإيطاليا والسعودية وامريكا والبحرين والكويت

ويعد المعرض إضافة قوية لمد جسور التواصل الثقافي والفني بين مصر والعديد من الدول المشاركه بالمعرض وإتاحه الفرصه لتعريف الفنون التشكيليه المصريه عالميا.

وجاءت الأعمال الفنيه بمختلف الاتجاهات والرؤى الفنية، حيث تضمنت أعمال الرسم والتصوير الفوتوغرافي وفن الأداء، والفنون الرقمية.

ولقد تضافرت تلك الفنون في باقه ثرية جمعت في طياتها فكر وثقافة وفلسفة الفنانين من مختلف الدول.

لاقى المعرض إقبالا هائلا من الجمهور من رواد ومحبي ومتذوقي الفنون التشكيلية والنقاد والإعلاميين خلال حفل الافتتاح وبحضور الفنانين المشاركين بالمعرض وخلق حالة من التواصل المباشر بين الفنان والجمهور.

وقالت دينا طريف رئيس مجلس إدارة جمعية أرسينوي للفنون، إن المعرض جاء بالتعاون مع أتيليه مونتيز الإيطالي برئاسة جيو مونتيز ( Gio Montez ) والفنانة الإيطالية تاتسيانا باجلياني (Tatsiana Pagliani )و مؤسسة نواه الفن بالسعودية برئاسة د.ناهد تركستاني، مؤكدة أن نجاح هذه الدورة من المعرض يأتي تتويجا لنجاحات وتعاون سابق على مدار 30 دورة منذ عام 2019 بالعديد من الدول مثل ( فرنسا، المانيا، السويد، إيطاليا، البانيا)

هذا وتتوالي فعاليات المعرض من ورش عمل للفنانين المشاركين والندوات النقاشيه والرسم المباشر خلال فترة اقامه المعرض.

مقالات مشابهة

  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • ضبط 3 أشخاص بتهمة النصب على مالك معرض أدوات منزلية في الجيزة
  • سقوط 3 أشخاص نصبوا على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • تفاصيل مشاركة «المنشآت الفندقية» في مؤتمر دولي بموسكو 17 سبتمبر المقبل
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين