تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمام القمة العربية الإسلامية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية عليه.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، الدول الغربية لالتزامها الصمت حيال المذبحة في فلسطين.

وقال أردوغان في كلمته في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية حول غزة، التي انطلقت في العاصمة السعودية الرياض: "من العار أن تظل الدول الغربية، التي تتحدث دائماً عن حقوق الإنسان والحريات، صامتة على المذبحة في فلسطين"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

رئيس جمهورية تركيا : قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف بشكل وحشي المستشفيات ودور العبادة والمدارس ومخيمات اللجوء في غزة.https://t.co/7rYXcZ98RU#قمة_عربية_إسلامية_بالسعودية#واس_عام pic.twitter.com/1thdIr9fBy

— واس العام (@SPAregions) November 11, 2023

وأوضح أردوغان في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة، أنه على الولايات المتحدة ودول الغرب أن تضطلع بدورها في حماية حقوق الإنسان, وعدم التغافل عن ممارسات إسرائيل، الذي اتضح ذلك جلياً خلال التصويت الأخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف أن الكلمات عاجزة عن وصف ما يجري في غزة، و"قد رأينا أمهات يحضنّ أطفالهن وقد فارقن الحياة وآباء يبحثون عن أفراد عائلاتهم بين الركام والحطام"، وقال: "نواجه بربرية غير مسبوقة في التاريخ حيث يتم قصف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين ويتعرض المدنيون للمذابح".

وشدد على ضرورة دخول الوقود إلى الأماكن التي تكون هناك حاجة ماسة وعاجلة له بصفة خاصة في المستشفيات في غزة، وتابع "نعتقد أنه يتعين تأسيس صندوق في منظمة التعاون الإسلامي لإعادة إعمار غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة

الخارجية: ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا، الجمعة، أدانت فيه  قرارات وإجراءات حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تكرس الاحتلال للأراضي الفلسطينية عبر التوسع في بناء المستوطنات وشرعنتها، والتي كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية. 

اقرأ أيضاً : الخارجية تنصح الأردنيين بتجنب السفر إلى لبنان

كما أدانت الخارجية في بيانها الدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية، معتبرة أن ذلك تحد صارخٍ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334).

من جهته أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة. 

اقرأ أيضاً : بالصور - اقبال على حملة التبرع بالدم لقطاع غزة في مجمع النقابات المهنية

وشدد القضاة على ضرورة امتثال "إسرائيل"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي وقت سابق أفادت قناة كان العبرية، بأن وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سمويتريش طلب في إجتماع الكبنيت شرعنة خمس بؤر اسنيطانية منها أفيتار جنوب نابلس.

وطالب سموتريتش بأن تكون البؤر الاستيطانية الخمسة مقابل الدول الخمسة التي اعترفت بالدولة الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر.

وقبل أيام أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اعترافها بالدولة الفلسطينية، وبذلك ارتفع عدد الدول التي أعلنت اعترافها بالدولة الفلسطينية إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

إلى ذلك صادق البرلمان السلوفيني، على الاعتراف بدولة فلسطين، بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه.

وكانت إسبانيا والنرويج وإيرلندا، أعلنت اعترافها رسميا بدولة فلسطين، أواخر الشهر الماضي، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • تطبيع الإعلام تطويع للسياسة!!
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأميركيين لادارة غزة
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأمريكيين لادارة غزة
  • الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"
  • إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة
  • أستاذ أمن قومي: اتحاد الدول العربية هو السبيل لإنقاذ فلسطين
  • أردوغان: "إسرائيل" دمرت غزة والآن عينها على لبنان