وصف الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض، بالتاريخية والحاسمة، مؤكداً أنها وضعت المجتمع الدولي أمام مسئولياته لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية ضد الفلسطينيين.

وأشاد "الجبلي" في بيان له اليوم، بالتأكيد الواضح من الرئيس السيسي على إدانة مصر لاستهداف وقتل وترويع جميع المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وأن سياسات العقاب الجماعي لأهالي غزة من قتل وحصار وتهجير قسري، غير مقبولة، ولا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس، ولا بأية دعاوى أخرى، وينبغي وقفها على الفور.

وطالب الدكتور شريف الجبلي، من المجتمع الدولي، الإسراع في تنفيذ المطالب الـ 6 التي طرحها الرئيس السيسي في كلمته، وفي مقدمتها، الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في القطاع بلا قيد أو شرط، ووقف كافة الممارسات التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان داخل أو خارج أرضهم، واضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته؛ لضمان أمن المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني، وضمان النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الإنسانية، وتحمل إسرائيل مسئوليتها الدولية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال والتوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناء على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى مطالبة الرئيس السيسي بإجراء تحقيق دولي في كل ما تم ارتكابه من انتهاكات ضد القانون الدولي.

كما أشاد الدكتور شريف الجبلي، بتحذير مصر، مرارا وتكرارا، من مغبة السياسات الأحادية، ومن أن التخاذل عن وقف الحرب في غزة؛ ينذر بتوسع المواجهات العسكرية في المنطقة، وأنه مهما كانت محاولات ضبط النفس؛ فإن طول أمد الاعتداءات، وقسوتها غير المسبوقة؛ كفيلان بتغيير المعادلة وحساباتها بين ليلة وضحاها.

وأكد ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بصفة عامة والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، بالضغط على إسرائيل؛ لإجبارها على الوقف الفوري للاعتداءات والمجازر البشرية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعتداءات الاسرائيلية الوحشية الفلسطينيين اهالي غزة المجتمع الدولي المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

فيديو- المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية

كتب- محمد فتحي:

أدى المحافظون الجدد، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بعد أن أدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية، في قصر الاتحادية، اليوم الأربعاء.

يذكر أن وزراء الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، اليوم الأربعاء.

وبدأت مراسم أداء اليمين الدستورية بنائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، تلاه نائب رئيس الوزراء لشئون الصناعة ووزير النقل المهندس كامل الوزير، أعقبه وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد المجيد صقر.

وتوسط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي ضمت الوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • فيديو.. نواب الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • ابن قنا.. محمد جبران يُؤدي اليمين الدُستورية وزيرًا للعمل أمام الرئيس السيسي
  • فيديو- المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية
  • محمد جبران وزير العمل الجديد يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • «أن أرعى مصالح الشعب».. نص اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي
  • بعد دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي.. من هي الدكتورة رانيا المشاط ؟ السيرة الذاتية
  • شاهد البث المباشر لحظة أداء الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة