شهد جناح حديقة القرآن النباتية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة إقبالا كبيرا من الزوار للمشاركة في الورش التدريبية والتعليمية التي يقدمها المختصون عن أساليب الزراعة الحديثة والمنزلية.
وتهدف مشاركة حديقة القرآن النباتية في المعرض الدولي لإبراز جهودها في التعريف بأنواع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف، وتقديم مجموعة من ورش العمل الزراعية المتخصصة، وبرامج ترفيهية للأطفال لإثراء المعرفة البيئية لديهم.


وقال المهندس محمد حسونة مهندس البستنة في حديقة القرآن النباتية: إن الورش التي تقدمها الحديقة تتضمن نصائح عملية حول زراعة الخضراوات والأنواع المنتشرة في البيئة القطرية وكيفية تحضير التربة، مشيرا إلى أن الحديقة لديها برنامج تعليمي كبير، وستقوم بتنظيم عدد من الورش لزوار إكسبو بهدف توعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة والنباتات.
وأوضح أن مشاركة الحديقة في هذا الحدث الدولي تمثل فرصة ثمينة لتوجيه انتباه المجتمع نحو أهمية صون النباتات، ولتعزيز التواصل مع التراث الديني الذي يؤكد على هذه القضية، ويسلط الضوء على دور البيئة في حياتنا اليومي.
وتقدم حديقة القرآن النباتية عروضا داخلية وخارجية للنباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، من خلال جناحها المستلهم تصميمه من أزهار شجرة السدر، المعروفة بمكانتها الثقافية والتراثية عند القطريين، حيث يشهد الجزء الخارجي لجناح الحديقة عرض النباتات المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، بالإضافة إلى عرض مجسم لمنبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المصنوع من أشجار الإثل، وكذلك المسرح النباتي الذي ينظم سلسلة واسعة من الورش واللقاءات التفاعلية مع المجتمع طوال مدة المعرض، وألعاب للأطفال وطلاب المدارس ضمن برنامج الحديقة التعليمي للصغار "امرح وتعلم".
أما داخليا فيتم عرض البيئات الجغرافية لصون النباتات في صورها الحية من البيئة الصحراوية وبيئة البحر المتوسط المعتدلة والبيئة الاستوائية، وكذلك عرض عينات تمثل مجموعات مجففة لأنواع من نباتات الحديقة، إلى جانب عرض نماذج حية من محتويات بنك البذور التابع للحديقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: إكسبو 2023 الدوحة للبستنة

إقرأ أيضاً:

"صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 أيام لرفع المستوى الفني الأكاديمي لأطباء الأسنان وبخاصة حديثى التخرج.

حيث تم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض، إحداهما تخصصت للجراحة، وتناول التدريب 
فى اليوم الأول: مقدمة للعمليات الصغرى للأسنان، والتعريفات والهدف، والعمليات المعتادة (الخلع واخد العينات)، وتقييم ما قبل الجراحة، واعتبارات التاريخ الطبى.

وفى اليوم الثانى: التخدير الموضعي - تقنيات القطع والشق الجراحى، وطرق الخياطة، ومكافحة العدوى والتعقيم، وفى اليوم الثالث : (تدريبا عمليا) - محاكاة الجراحة - عيانة ما بعد الجراحة - تحديد المضاعفات وإداراتها - بروتوكولات الطوارئ.

وفى القاعة التالية كان التدريب عن طب الفم، محاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الأطفال، منها الكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة - أخذ عينة وتقنيات مختلفة - كيفية تفسير CBC (صورة الدم كاملة) - كيفية أخذ عينة وتقنيات خياطة مختلفة على وسادة سيليكون.

قام بالتدريب أساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء أحمد شعبان - أستاذ بقسم جراحة الفم والوجه والفكين جامعة الفيوم، والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم والتشخيص وعلاج اللثة جامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الأطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب أسنان من المستشفيات والوحدات الصحية بالإضافة إلى أعضاء إدارة الأسنان بالمديرية، وتم التدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة أسماء شريف مدير الإدارة.

حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب أطباء الأسنان بالفيوم.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بالوزارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم. 

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم: قطاع النباتات الطبية والعطرية له أهمية كبيرة ويشهد تطورا ملحوظا في مصر مؤخرا
  • افتتاح مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • محافظ بني سويف يشارك في افتتاح معرض النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية في الفيوم
  • انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • محافظ بني سويف يشهد الجلسة الافتتاحية لمهرجان النباتات الطبية والعطرية
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين حول التناول الإعلامي لقضايا الوزارة
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي