وقع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "إفريسكيم بنك" خلال فعاليات اليوم الثالث من انطلاق قمة التجارة الإفريقية السنوية الثالثة IATF 2023، نحو 9 اتفاقيات تمويل مع البنوك والمؤسسات الإفريقية المختلفة  تقدر بنحو652.4 مليون دولار على مستوي القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وتضمنت توقيع الإتفاقيات بقروض و مذكرات تفاهم، والتي كان أولها التعاون مع دولة مالاوي لتوفير تمويل دون أي ضمانات بـ10 ملايين دولار لشراء المنتجات الكيماوية والأسمدة بما يدعم القطاع الزراعي  خلال الموسم 2023/2024.

وتضمن الاتفاق الثاني لإتاحة تمويل بـ 114 مليون يورو بما يعادل 150.65 مليون دولار  مع مجموعة فيزتا جروب بنجيريا  و تمويل بـ113 مليون يورو بما يعادل 120.73 مليون دولار لتشجيع الاستثمار داخل القارة الإفريقية لصالح المجموعة.


و تم توقيع اتفاقية بقيمة 105 مليون دولار مع موزبيق  في قطاع التنمية ، و اتفاق قيمة 75 مليون دولار مع شركة ليليم جولد المتخصصة في التعدين والثروة المعدنية في بوكينافاسو، حيث يستهدف الاتفاق استخراج المعاد وتطوير الأعمال في الدولة ما ينعكس علي قطاع التعدين هناك.

ووقع البنك مذكرة تفاهم في مجال التدريب مع أحد الجامعات النيجيرية وذلك بهدف المركز الدولي للبحث في التكامل الإقليمي والتجارة، حيث تتضمن المذكررة بناء القدرات في مجال البحوث العلمية علي مستوي القارة الإفريقية   


ووقع البنك أيضا اتفاق قيمة  55 مليون دولا لتمويل التجارة بالتعاون مع بنك كريدي ببروندا بغرض اتاحة التمويل الميسر لشراء المواد البترولية لدولة بورندي لدعم القطاع التصنيعي بما ينعكس علي حركة الصادرات بالدولة.

كما قام البنك بتوقيع اتفاق بقض بقيمة 40 مليون دولار لتمويل دعم الصادرات ببنك الإئتمان بجامبورا بروندي حيث يستهدف الاتفاق تقديم التمويل لدعم الصادرات المحلية والمصدرين أيضا
وتم توقيع اتفاق بقرض لتمويل تطوير منجم الحديد بقيمة 96مليون دولار  بالكونغو  مما يساعد علي زيادة الانتاج الدولة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افريكسيم بنك اتفاقية تعاون القارة الأفريقية التجارة البينية التجارة الحرة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي

أكد فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، على أهمية التنافسية في مصر من أجل تنمية القطاع الخاص، مشيرا إلى أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر يتطلب كثير من الاستثمارات والمهارات، إضافة إلى توطيد الكثير من التنمية الصناعية والاستثمارية، قائلًا: "لا يوجد حل واحد سحري لتحسين الاقتصاد".

من جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال الجلسة الحوارية بـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن هناك خطوط ائتمان بالبنوك المصرية تقدر بنحو 3 مليارات دولار كآليات تمويل مهمة للقطاع الخاص المصري والأوروبي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الشريك الأوروبي يعمل على زيادة رؤوس الأموال، ومشددة على أهمية القطاع الخاص بجميع أنواعه كبير وصغير أو متوسط.

وأوضحت الوزيرة أن أى مستثمر يريد استقرارا سياسيا وفرص تمويلية بـأقل تكلفة، وتكامل مع شركاء آخرين، بالإضافة إلى سابقة أعمال جادة، مؤكدة أن هذه الشروط متوفرة بالفعل.

اقرأ أيضاًمسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة

بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • بنك أبوظبي التجاري يمنح تسهيل بـ 1.450 مليار جنيه لصالح "الدولية للاستثمار العقاري"
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • «الأهلى المصرى» يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • التعاون الدولي: "البنك الأوروبي" يدعم القطاع الخاص في مصر بـ 532 مليون دولار
  • 270 مليون دولار.. مصر تقترب من الحصول على تمويل لـ الصناعات الخضراء من بنك الاستثمار الأوروبي
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • رانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي