أكد البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية المشتركة التي عقدت بالمملكة العربية السعودية، على دعم كل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من خطوات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة، وإسناد جهودها لإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل فوري ومستدام وكاف.

وطالب البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية مجلس الأمن اتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان ويكبح جماح سلطة الاحتلال الاستعماري التي تنتهك القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/ES-10/L.

25 بتاريخ 26/10/ 2023، واعتبار التقاعس عن ذلك تواطئا يتيح لإسرائيل الاستمرار في عدوانها الوحشي الذي يقتل الأبرياء، أطفالا وشيوخا ونساء ويحيل غزة خرابا.

 

وطالب القرار جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر الى سلطات الاحتلال التي يستخدمها جيشها والمستوطنون الارهابيون في قتل الشعب الفلسطيني وتدمير بيوته ومستشفياته ومدارسه ومساجده وكنائسه وكل مقدراته.

قرار فوري يدين تدمير إسرائيل الهمجي للمستشفيات

كما طالب البيان مجلس الأمن اتخاذ قرار فوري يدين تدمير إسرائيل الهمجي للمستشفيات في قطاع غزة ومنع ادخال الدواء والغذاء والوقود إليه، وقطع سلطات الاحتلال الكهرباء وتزويد المياه والخدمات الأساسية فيه، بما فيها خدمات الاتصال والانترنت، باعتباره عقابا جماعيا يمثل جريمة حرب وفق القانون الدولي، وضرورة أن يفرض القرار على إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، التزام القوانين الدولية والغاء اجراءاتها الوحشية اللإنسانية هذه بشكل فوري، والتأكيد على ضرورة رفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ سنوات على القطاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيان الختامي للقمة العربية البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة القمة العربية الإسلامية جمهورية مصر العربية قرارات الشرعية الدولية

إقرأ أيضاً:

نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي

بغداد اليوم- بغداد

حدد العراق والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، خلال بيان مشترك، نهاية أيلول 2025 موعداً لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق.

وتنشر "بغداد اليوم"، نص البيان المشترك وكما يلي:

تربط العراق والولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية، ونتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي لهزيمة داعش والدول الصديقة الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية الأمريكية، والتي عملت بجد ومهنية باجتماعات مكثفة طيلة التسع أشهر الماضية، وبعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني في العراق والمنطقة، نعلن ما يلي:

أولا: إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق خلال ال 12 شهرا المقبلة، وفي موعد لا يتجاوز نهاية أيلول 2025، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بطريقة تدعم القوات العراقية وإدامة الضغط على داعش.

ثانيا: لكون العراق عضوا أساسيا في التحالف ولمنع عودة التهديد الإرهابي لداعش من شمال شرق سوريا، ووفقا للظروف على الأرض والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا انطلاقا من منصة تم تحديدها من قبل اللجنة العسكرية العليا حتى أيلول 2026.

ثالثا: تلتزم اللجنة العسكرية العليا بإعداد وصياغة الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين أعلاه، وتوقيتات واليات تنفيذها، وإجراءات تامين وحماية مستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية، وفقا للدستور والقوانين العراقية. وقد بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

يشكر العراق التحالف على الدعم والإسناد المقدم للقوات الأمنية العراقية لمواجهة هذا التهديد المشترك وضمان هزيمة داعش على الأراضي العراقية، وعلى رأس هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت مع العراق في الظروف الصعبة، إن التحالف يثمن دور العراق والتضحيات الجسام للقوات الأمنية العراقية كافة لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي شكل تهديدا للعالم أجمع. ونؤكد على ضرورة مواصلة كافة الجهود لضمان عدم عودة التهديد من هذا التنظيم الإرهابي بأي شكل من الأشكال.

يتطلع الطرفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الأمني على اساس الاحترام المتبادل، وفق الدستور العراقي ومع ما يتوافق مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، وتعزيز شراكة ثنائية مستدامة تتفق مع البيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن العاصمة في 15 نيسان 2024 والبيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة عقب حوار التعاون الأمني المشترك الثاني الذي عقد في واشنطن العاصمة يومي 22 و 23 تموز 2024، ان هذا التحول التاريخي، يؤشر مرور عقد من الزمن على تشكيل مهمة التحالف العسكرية في العراق، ويواصل العراق التعاون مع الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في التحالف لإقامة علاقات امنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا.

تعزيزا للإنهاء الامن والمنظم للمهمة العسكرية للتحالف الدولي تؤكد حكومة العراق من جديد التزامها بما يتوافق مع التزاماتها الدولية بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية.


مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • أنصار الله: استهداف المنشآت المدنية في الحديدة دليل على تخبط وضعف كيان الاحتلال الإسرائيلي وحالة الوجع التي يعيشها نتنياهو
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي
  • البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: نهدف إلى إضعاف حزب الله استعدادا لمواجهة إيران
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة