أكد رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، تأتي والوقت يمر ثقيلاً على أهالي غزة من المدنيين الأبرياء الذين يتعرضون للقتل والحصار، ويعانون من ممارسات لا إنسانية تعود بنا إلى العصور الوسطى، وتستوجب وقفة جادة من المجتمع الدولى، إذا أراد الحفاظ على الحد الأدنى, من مصداقيته السياسية والأخلاقية.

وقال في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، المقامة في الرياض اليوم:" وكما يمر الوقت ثقيلاً على فلسطين وأهلها، يمر علينا، وعلى جميع الشعوب ذات الضمائر الحرة، مؤلماً وحزيناً يكشف سوء المعايير المزدوجة، واختلال المنطق السليم, وتهافت الادعاءات الإنسانية, التي مع الأسف تسقط سقوطاً مدوياً, في هذا الامتحان الكاشف".

أخبار متعلقة مفوض "الأونروا" يؤكد حرص الوكالة على إيصال المساعدات لقطاع غزةأمين "التعاون الإسلامي": الاحتلال يقوم بتطهير عرقي وجريمة ضد الإنسانيةالرئيس الفلسطيني: نطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف العدوان الغاشم فورًا

نيابة عن #خادم_الحرمين_الشريفين.. سمو #ولي_العهد يرأس ويفتتح أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض.https://t.co/aNIswNoPOV#قمة_عربية_إسلامية_بالسعودية | #واس pic.twitter.com/Q4vvcj3oyb— واس الأخبار الملكية (@spagov) November 11, 2023

وأكد الرئيس السيسي إدانة مصر منذ البداية استهداف وقتل وترويع المدنيين وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنسان، مشددًا على أن المجتمع الدولى، لا سيما مجلس الأمن، يتحمل مسؤولية مباشرة للعمل الجاد والحازم للوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في القطاع بلا قيد أو شرط، إضافة إلى وقف جميع الممارسات, التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان داخل أو خارج أرضهم.

كما شدد على ضرورة ضمان النفاذ الآمن والسريع، والمستدام، للمساعدات الإنسانية, والتوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناء على حل الدولتين, وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة, على حدود الرابع من يونيو 1967.. وعاصمتها "القدس الشرقية".

بربرية غير مسبوقة

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف بشكل وحشي المستشفيات ودور العبادة والمدارس ومخيمات اللجوء ، إضافةً إلى قتل المدنيين في غزة والتهجير القسري، مشيرًا إلى أن من يسكت على الظلم شريك فيه وعلى قدر المساواة.

وأوضح في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة في الرياض اليوم , أن تضطلع الولايات المتحدة ودول الغرب بدورهم في حماية حقوق الإنسان , وعدم التغافل من ممارسات إسرائيل الذي اتضح ذلك جليًا خلال التصويت الأخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

سموه شدد على رفض #المملكة القاطع لاستمرار العدوان والتهجير القسري لسكان #غزة.. كلمة #ولي_العهد خلال #القمة_العربية_الإسلامية #قمة_التضامن_مع_فلسطين#قمة_عربية_إسلامية_بالسعودية#اليوم pic.twitter.com/RGg0ZckDR9— صحيفة اليوم (@alyaum) November 11, 2023

وأضاف أن الكلمات عاجزة عن وصف ما يجري في غزة وقد رأينا أمهات يحضن أطفالهن وقد فارقن الحياة وآباء يبحثون عن أفراد عائلاتهم بين الركام والحطام.

وقال أردوغان" نواجه بربرية غير مسبوقة في التاريخ، مشددًا على ضرورة أن ينظر مجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية في جرائم إسرائيل في غزة التي حرمت من المساعدات الإنسانية , ويجب بذل الجهود لمحاسبة إسرائيل على جرائمها، مع ضرورة استمرار دخول المساعدات الإنسانية دون توقف وإيصال الوقود إلى المستشفيات.

هجوم وحشي على غزة

كما أكد الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهكت القيم الإنسانية، وشنت هجوماً وحشياً على غزة ، مبيناً أن أغلب ضحايا الاحتلال هم من الأطفال والنساء والطواقم الطبية والإغاثية.

وشدد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال كلمته التي ألقاها في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة في الرياض اليوم, على أهمية وقف إطلاق النار, وفتح معبر رفح دون قيود أو شروط, داعياً إلى اتخاذ قرار تاريخي وحاسم بشأن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض غزة قطاع غزة القمة العربية الإسلامية المشتركة الرياض القمة العربیة الإسلامیة المشترکة غیر العادیة

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة

استقبلت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وبحضور كل من السفير محمود كارم نائب الرئيس والسفير فهمى فايد الامين العام والدكتور انس جعفر أمين اللجنه التشريعيه بالمجلس، وفداً فلسطينياً برئاسة السيد عمار الدويك (مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بدولة فلسطين).

الموافقة على منحة بمبلغ مليون و200 الف جنيه للمجلس القومي لحقوق الأنسان القومي لحقوق الإنسان يناقش التمكين الاقتصادي للشباب

 تناول اللقاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة والانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني، وسبل مواجهه تلك الاعتداءات والانتهاكات خاصة في ضوء القرارات الصادرة من كل من المحكمة الجنائيه الدولية ومحكمة العدل الدولية والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الامن في هذا الصدد.

 كما تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المجلس والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة فلسطين وذلك في إطار خطة عمل وجهود الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والتي يتولى رئاستها حالياً المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر.

 أشاد الوفد الفلسطيني بالدعم الذي تقدمه القيادة السياسية في جمهورية مصر العربية والجهود المبذولة نحو تسهيل إدخال المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني لرفع المعاناة عنهم علاوة على الجهود التي تُبذل على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: ناقشنا وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم المساعي الأمريكية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • مسؤولة أممية تعرب عن قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس بغزة
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة