أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن -أمس الأربعاء- دعمه لانضمام ستوكهولم لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في محادثات مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، لدى استقباله في البيت الأبيض.

وقال بايدن "أتطلّع بفارغ الصبر" للمصادقة على طلب العضوية الذي "أدعمه بالكامل".

ويزور رئيس الوزراء السويدي واشنطن لحشد الدعم لانضمام بلاده إلى حلف الناتو.

وخلال اللقاء شكر كريسترسون الرئيس الأميركي على "دعمه القويّ" لمسعى الانضمام للتحالف العسكري الغربي، مؤكّداً أنّ ستوكهولم "لديها ما تقدّمه" للناتو.

وكانت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير قالت إنّ الرئيس وضيفه "سيعيدان التأكيد على أنّ السويد يجب أن تنضم إلى الناتو في أقرب وقت ممكن" وسيناقشان التزامهما المشترك لدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وعلى غرار العديد من حلفائها، تريد واشنطن أن تنضم السويد للناتو بحلول انعقاد قمة الحلف الدفاعي يومَي 11 و12 يوليو/تموز في فيلنيوس، وذلك بعد انضمام فنلندا المجاورة إلى الحلف في الرابع من أبريل/نيسان.

لكنّ تركيا -التي أعطت الضوء الأخضر لانضمام هلسنكي إلى الحلف- تتحفظ على انضمام ستوكهولم.

وتجتمع السويد وتركيا في بروكسل -اليوم- لمحاولة إيجاد حل قبل قمة الناتو الأسبوع المقبل.

وتقدمت كل من السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية الناتو العام الماضي، متخليتين عن سياسات عدم الانحياز العسكري القائمة منذ فترة طويلة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا. وطلبات العضوية يتعين أن يوافق عليها جميع أعضاء الحلف، لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على طلب السويد.

وتتعلّق الخلافات مع تركيا بموقف السويد من حركات المعارضة الكردية المسلحة -مثل حزب العمال الكردستاني الذي أدرجته أنقرة على قائمة سوداء- معتبرة أنها مجموعات "إرهابية".

وزاد حادث جديد من فتور العلاقات بين البلدين عندما أحرق عراقي نسخة من المصحف خارج المسجد الرئيسي في ستوكهولم مما أثار غضب العالم الإسلامي، في وقت وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات لاذعة إلى السويد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية

أشارت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو إن" إلى ان إيران ربما تكون متورطة في الانفجارات وإطلاق النار حول السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك هذا الأسبوع.

Iran may have had role in Israeli embassy attacks in Nordics, says Swedish intelligencehttps://t.co/wQpHz6mt3o pic.twitter.com/ioPPHNuVQ2

— Khaleej Times (@khaleejtimes) October 3, 2024

وفي الدنمارك، قالت الشرطة إنها ألقت القبض على 3 مواطنين سويديين يوم الأربعاء بعد انفجارين، ربما ناجمين عن قنابل يدوية، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

الشرطة الدنماركية تحقق في انفجارين بمحيط السفارة الإسرائيلية - موقع 24قالت الشرطة الدنماركية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن.

وفي يوم الثلاثاء، استهدفت عملية إطلاق نار السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وفقاً لتصريحات رسمية من الشرطة السويدية.

وعند سؤاله عن التقارير التي تتحدث عن وجود روابط مع إيران، قال فريدريك هالستروم، رئيس العمليات في وكالة سابو، في مؤتمر صحفي إن "هناك بعض الأشياء التي قد تشير إلى ذلك الاتجاه".

الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل - موقع 24تعرضت سفارة إسرائيل في ستوكهولم، مساء أمس الثلاثاء، لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وفُتح تحقيق في الحادث، على ما أفادت الشرطة السويدية، اليوم الأربعاء.

وأضاف التقرير الاستخباراتي السويدي إلى أن ذلك (الهجمات) ترجع جزئياً إلى اختيار الأهداف وطريقة العمل، ولكن هذا افتراض وليس معرفة خالصة" بحسب ما ذكر التقرير.

مقالات مشابهة

  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • مجلس الأمن يؤكد دعمه الكامل لغوتيريش بعد قرار إسرائيل الأخير
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية
  • الأردن يؤكد دعمه للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس السيسي يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي
  • في اجتماع استثنائي..التعاون الخليجي يؤكد دعمه للبنان وغزة
  • الرئيس الإيراني يؤكد أهمية التعاون مع قطر في مواجهة التحديات
  • وزير الداخلية يؤكد دعمه لجميع منتسبي الوزارة من أجل مواصلة مسيرتهم العلمية