بعد أحداث طوفان الأقصى الأخيرة وتعالي الأصوات التي نادت بحرية فلسطين والشعب الذي يتعرض للإبادة والتهجير، كان من أحد هذه الأصوات التي عادت إلى الواجهة المصمم المغربي عزيز بكاوي، والذي أعاد الكوفية الفلسطينية والرسائل التوضيحية حول القضية الفلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال عرض كان قد قدمه قبل أشهر.

اقرأ ايضاًالألوان الترابية تنطلق لموضة خريف وشتاء 2023 وأسرار تنسيقها

 ركز العرض على رمزية الكوفية الفلسطينية وإبراز جماليتها في الأزياء المعاصرة. وقال بكاوي في تصريح سابق: "الكوفية رمز للأناقة والتاريخ".

واليوم وبعد عملية طوفان الأقصى حيث  الأنظار متجهة إلى فلسطين، عادت صور ومقاطع الفيديو الخاصة بعرض بكاوي إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ويعبر المتابعون عن اعتزازهم بشكل متواصل بأعماله وقوميته وروحه التضامنية العالية، أما بكاوي فأعاد نشر مجموعته دعما لفلسطين.

من هو عزيز بكاوي؟

ولد المصمم عزيز بكاوي سنة 1969 في مدينة بركان، ثم هاجر إلى هولندا واحترف مهنة تصميم الأزياء، وبسرعة كبيرة تحول إلى أبرز المصممين الصاعدين في مجال التصميم حيث تميز بأسلوبه الخاص والمتفرد والذي اعتمد على رموز خاصة كان أحدها الكوفية الفلسطينية.

وفي سنة 2007 حصل المصمم عزيز بكاوي على جائزة أمستردام للفنون، ومن ثم تم استدعاؤه لتقديم عرض لتصاميمه في متحف اللوفر بباريس. ويعتبر أول مغربي يحظى بهذا التشريف، و لنجاحاته المتتالية وإبداعاته تحول إلى اسم بارز لا يمكن القفز عليه أو تجاهله في مجال التصميم الذي نافس فيه كبار المصممين العالميين بلمساته الساحرة التي يستلهم فيها الموروث المغربي والعربي ومؤخرا رمزية التصاميم العربية الأصيلة.


وحرص المصمم المغربي في مجموعته على إبراز الكوفية والعلم الفلسطيني ضمن الأزياء المعاصرة معتمدا على اللونين الأبيض والأسود بشكل رئيسي، ثم نرى الأحمر والأخضر وهي جميعا تشكل ألوان العلم الفلسطيني.

عزيز بكاوي عن السبب الذي دفعه لتمثيل الكوفية في تصاميمه

كنت ولا أزال مغرماً بالصناعة التقليدية. من أين يأتي الشيء؟ وكيف ولماذا صنع؟ من جهة أخرى، أي قطعة نسيج ليست مجرّد قطعة، بل هي تحكي حكاية. 

الأنسجة بدون قصة وتاريخ هي فارغة وبلا روح وبلا أهمية، وهي يمكن أن تحكي تاريخا مباشرا، وتعوض عن 1000 كلمة. والكوفية قطعة قماش تتواصل وتقول لنا أشياء منذ قرون مضت. 

اقرأ ايضاًأبرز جاكيتات جينز "دينيم" وأكثرها رواجا لـ خريف وشتاء 2023 - 2024

تحكي مقاومة الشعب الفلسطيني. قطعة النسيج هذه لها سلطة كبرى مرتبطة بالعادات والحرف التقليدية. قمت بأبحاث عن الكوفية، وأعدت صنعها بمعية متحف النسيج بهولندا. نسجنا منها عددا من الأثواب، خيطا بخيط، من الكشمير والصوف، حسب العادات والخبرة، وكأننا ننسج قصيدة.

من هو ملهم المصمم عزيز بكاوي في تصاميمه؟


في سؤاله عن مصممه الملهم عبر إحدى المنصات الإلكترونية، أجاب المصمم عزيز بكاوي بأنه المصمم العالمي عز الدين علية (Azzedine Alaïa)، حيث أضاف :" التقيته مرة، وأعتبره أحد أهم المصممين الملهمين في العالم. وبما أنني كنت أبحث عن الإبداع حتى عندما كنت أفكر بدراسة الهندسة المعمارية، وجدت فيه (أي علية) الجانب الفني المعماري والنحتي. كان المصمم التونسي الراحل فريدا بلمسته الخاصة، وبابتكاره صورة مختلفة ومميزة للموضة.

ولا يزال المصمم المغربي يدعم القضية الفلسطينية والأحداث المحزنة والصعبة التي تحدث في قطاع غزة إلى الآن عبر الكثير من منشورات عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بين منصة "إكس" ومنصة "إنستاجرام" وغيرها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فلسطين الكوفية طوفان الأقصى أحداث غزة أحداث فلسطين التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال بمناطق مختلفة في «الشجاعية»

الفصائل الفلسطينية.. أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بفلسطين اليوم الخميس 4 يوليو 2024 قصفها بقذائف الهاون تجمعات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وأضافت سرايا القدس أنها استهدفت برشقة صاروخية مركز قيادة عمليات جيش الاحتلال في حي الشجاعية شرقي قطاع غزة.

كما كشفت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» عن قصفها بقذائف الهاون حشودا لقوات الاحتلال في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

إصابات جيش الاحتلال

وفي وقت سابق من اليوم كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 4066 من جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، منهم 2069 منذ العدوان البري.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 4 يوليو 2024، الذي يوافق اليوم ال272 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى38011 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 87445 مصابا.

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

آخر التطورات في اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

وكشفت الإدارة الأمريكية في وقت سابق عن تعديل المقترح الذي قدّم لحماس بحيث يتم التعامل معه بإيجابية.

وفي المقابل أكدت حماس استعدادها للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضاً«القاهرة الإخبارية»: تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل

فصائل فلسطينية توقع قتلى ومصابون فى صفوف جيش الاحتلال بحى الشجاعية شرق غزة

سعر الذهب في فلسطين اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • كير ستارمر.. محام أعاد حزب العمال لحكم بريطانيا
  • مَن هو "كير ستارمر" الرجل الذي أعاد حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا؟
  • أصالة تشعل حفل ليلة وردة بإطلالة راقية ومكياج جذاب
  • الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال بمناطق مختلفة في «الشجاعية»
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • هل ستندلع الحرب؟ إتصالات ومعلومات والإستراتيجية الدفاعية الى الواجهة
  • بعد مغادرته منتخب الأردن.. هذا هو الفريق الجديد الذي سيدربه الحسين عموتة
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • حرب غزة.. مأساة الأيتام وتمزيق النسيج الاجتماعي في القطاع