تاق برس:
2024-08-02@19:16:39 GMT

السودان.. بيان من وزارة الخارجية

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

السودان.. بيان من وزارة الخارجية

الخرطوم- تاق برس- قالت وزارة الخارجية، السودانية، ان ما اسمتها مليشيا الدعم السريع المحلولة، اقدمت فجر اليوم السبت الموافق ١١ نوفمبر ٢٠٢٣ م على تدمير جسر شمبات على نهر النيل الذي يربط مدينتي أمدرمان والخرطوم بحري، في محاولة يائسة لوقف تقدم القوات المسلحة المسنودة بجموع الشعب السوداني.

 

واشارت في بيان إلى ان هذه الجريمة النكراء تاتي امتدادا لاستراتيجية التدمير الممنهج للدولة السودانية التي لجأت إليها ما اسمتها المليشيا الإرهابية بعد فشلها في الاستيلاء على السلطة بالقوة وهزيمتها في ميادين القتال.


واضافت “سبق جريمة اليوم تدمير وإحراق عدد من المؤسسات الإقتصادية الإستراتيجية والمرافق العامة، والجامعات، والمستشفيات والمراكز الثقافية والدينية في العاصمة وعدد من الولايات.

 

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

حكومة السودان ترد بشأن الدعوة لعقد مفاوضات في جنيف

ردت حكومة السودان على دعوة حكومة الولايات المتحدة لعقد مفاوضات في جنيف بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في البلاد.

عبرت الحكومة السودانية عن شكرها لكل الجهود المخلصة الرامية لإنهاء الحرب التي شنتها مليشيا المتمرد محمد حمدان دقلو الإرهابية على الشعب السوداني. وأكدت استعدادها للانخراط في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء احتلال مليشيا التمرد الإرهابية للمدن والقرى ومنازل المواطنين والمرافق العامة والخاصة، وفك الحصار عن المدن وفتح الطرق للمساعدات الإنسانية.

وشددت الحكومة على حرصها على صون دماء السودانيين وحفظ كرامتهم، مؤكدة تعاونها مع أي جهة تسعى لتحقيق هذا الهدف. وأوضحت في ردها أن أي مفاوضات قبل تنفيذ إعلان جدة، الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع، لن تكون مقبولة للشعب السوداني الذي يتعرض للتشريد والقتل والاغتصاب والتطهير العرقي ونهب ممتلكاته.

وأشارت الحكومة إلى أن طرفًا واحدًا هو الذي يعتدي يوميًا على المدن والقرى والمدنيين، ودعت إلى إجبار المتمردين والمرتزقة على وقف عدوانهم المستمر، وفك الحصار عن المدن وفتح الطرق، وذلك من خلال فرض عقوبات رادعة عليهم وعلى داعميهم، بدلاً من فتح منابر جديدة للتفاوض.

إذ ان اطراف المبادرة هم نفس اطراف منبر جدة والموضوعات هي متطابقة لما تم الاتفاق عليه.وأشار الرد لضرورة التشاور المسبق مع الحكومة السودانية حول شكل وأجندة أي مفاوضات والأطراف التي تشارك فيها أو تحضرها، مع التأكيد على أن يكون منبر جدة وما تم فيه من اتفاق هو الأساس .وطلبت الحكومة السودانية في ردها بعقد إجتماع مع حكومة الولايات المتحدة للتمهيد الجيد لمفاوضات السلام بما يحقق الفائدة التي يتوقعها الشعب السوداني منها.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • معتصم اقرع:???? اليسار اللا-تاريخي والدولة السودانية
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره المصري الجهود الدبلوماسية الجارية لإنهاء الحرب المروعة الدائرة في السودان
  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية
  • لماذا لم يرد الجيش السوداني على الدعوة الأميركية لمفاوضات بجنيف؟
  • نجاة البرهان من محاولة اغتيال
  • تفاصيل محاولة اغتيال البرهان.. المسيرات هاجمته في حفل عسكري شرق السودان
  • الأمم المتحدة تدين الهجمات على المدنيين في "الفاشر" السودانية
  • حكومة السودان ترد بشأن الدعوة لعقد مفاوضات في جنيف
  • بعد إغلاق 8 سنوات.. السودان يعيد افتتاح سفارته في إيران