جريدة الوطن:
2024-07-08@22:57:24 GMT

سلطنة عمان ضيف شرف مهرجان طنجة للفيلم بالمغرب

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

سلطنة عمان ضيف شرف مهرجان طنجة للفيلم بالمغرب

اختيرت سلطنة عمان ممثلة بالجمعية العمانية للسينما لتكون ضيف شرف مهرجان طنجة للفيلم في دورته الثانية عشرة الذي أقيم خلال الفترة من ٨ إلى ١١ نوفمبر الحالي، والذي نظمته مؤسسة سينمانا. وتأتي استضافة السلطنة تجسيداً لعمق العلاقة العمانية المغربية ومواصلة للعمل وتبادل الخبرات بين السلطنة والمملكة المغربية وتشجيع أعمال الشباب المستقلة، وخاصة في مجال الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والتحريك على المستويين الوطني والدولي.


وقد ترأس عمار بن احمد ال ابراهيم – نائب رئيس مجلس الادارة – وفد سلطنة عمانى المشارك في المهرجان، وضم الوفد رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية ليلى حبيب ال حمدون، واعضاء الجمعية العمومية ميمونة المعمرية و فهد الحضرمي .
وقد شاركت الجمعية العمانية للسينما بخمسة أفلام عمانية خارج المسابقة في يوم خصص للعروض العمانية لمدة ساعة ونصف في مهرجان طنجة للفيلم، وهي فيلم «المنيور» للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، وفيلم «لن تغوص وحيدا» للمخرج فهد الميمني، وفيلم «صرخه طفل» للمخرج صالح المقيمي، وفيلم «الزيج» للمخرج صلاح الحضرمي، وفيلم «وينك يا ولدي» للمخرجة ليلى آل حمدون .
بتناول فيلم «المنيور» فن الزمط العماني في قالب وثائقي يهدف للمحافظة على هذا الموروث. أما فيلم «لن تغوص وحيدا» يحكي عن علاقة الإنسان العماني بالبحر، كما يبرز الفيلم جمال الطبيعة الخلابة أما فيلم «صرخه طفل» يتحدث عن طفل يحاول الانطلاق في طريقه لمساعدة أطفال العرب والعالم الذين يعانون من نقص الغذاء . ويتناول فيلم «الزيج» مراحل زراعه قصب السكر في سلطنة عمان واهميته.
أما فيلم «يا ولدي» يتحدث عن العقوق لدى الابناء ومدى تأثيره على الآباء. وفي حفل الافتتاح حيث حضر القائم بأعمال السفير العماني بالمغرب على الشنفري. وقد تم تكريم الوفد من قبل مدير مهرجان طنجة الفاضل محمد سعيد الزربوح، وقد شمل المهرجان على ٤ مسابقات وهي الافلام الوطنية المغربية ومسابقة الافلام الوثائقية الدولية القصيرة والروائية القصيرة وافلام التحريك.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مهرجان طنجة

إقرأ أيضاً:

العوفي يستعرض في أمستردام إستراتيجية سلطنة عمان لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام

 

 

 

لقاءات متعددة لتعزيز الشراكة بين السلطنة وهولندا في قطاعات الطاقة واللوجستيات المتعلقة بنقل الهيدروجين السائل

 

أمستردام - العُمانية

شاركت سلطنة عُمان -ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن- في أعمال ندوة الهيدروجين التي أقيمت بمدينة أمستردام الهولندية.

واستعرض معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، في كلمته خلال أعمال الندوة، إستراتيجية سلطنة عُمان في قطاع الهيدروجين الأخضر، والخطوات المهمة التي اتخذتها لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام. مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون الدولي لتطوير الممرات التجارية للهيدروجين ومشتقاته.

وقام وفد سلطنة عُمان المشارك في الندوة بعقد لقاءات متعددة شملت ميناء أمستردام وبعض الشركات العاملة في قطاع نقل واستهلاك الهيدروجين لتعزيز الشراكة بين سلطنة عُمان ومملكة هولندا في قطاعات الطاقة واللوجستيات المتعلقة بنقل الهيدروجين السائل.

مقالات مشابهة

  • الحركات اليسارية العمانية وظرفية حراكها
  • العوفي يستعرض في أمستردام إستراتيجية سلطنة عمان لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام
  • 5.8 مليون ريال إجمالي حجم التمويل الجماعي بنهاية الربع الأول
  • سلطنة عمان تحرز الذهبية في بطولة العاب القوى العربية
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • طلبة الداخلية يمثلون السلطنة أمام البرلمان العربي للطفل بالشارقة
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • السفير الإيراني بمسقط يثمن دور الجهات المعنية في السلطنة خلال التصويت في انتخابات الرئاسة
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور