أغلقت شركات صناعة الملابس في بنغلادش السبت، 150 مصنعا "لأجل غير مسمى"، فيما يشهد قطاع النسيج احتجاجات للمطالبة بزيادة الأجور، واجهتها الشرطة باتهام 11 ألف عامل بممارسة أعمال عنف، حسب السلطات.

شهدت الدولة الفقيرة في جنوب آسيا احتجاجات عنيفة مع تحرك عمال صناعة الملابس للمطالبة بتحسين الأجور منذ الشهر الماضي، مما أسفر عن مقتل ثلاثة عمال على الأقل ونهب أو إلحاق أضرار بأكثر من 70 مصنعًا، وفقًا للشرطة.

واقترحت لجنة الحد الأدنى للأجور في قطاع النسيج هذا الأسبوع زيادة بنسبة 56,25 بالمئة على الراتب الشهري الأساسي لعمال القطاع البالغ عددهم أربعة ملايين عامل، ليصل إلى 12500 تاكا (104 يورو)، وهو مبلغ رفضته النقابات على الفور معتبرة الاقتراح "سخيفًا".

والخميس، حصلت مواجهات بين نحو 15 ألف عامل والشرطة على طريق سريع. ولجأ المتظاهرون إلى نهب مصنع توسوكا الكبير وعشرات المصانع الأخرى.

وقال مفتش الشرطة مشرف حسين لوكالة فرانس برس إن "الشرطة وجهت اتهامات إلى 11 ألف شخص مجهولي الهوية في أعقاب الهجوم على مصنع توسوكا للملابس.

اعتادت شرطة بنغلادش على توجيه اتهامات لآلاف الأشخاص - من دون تحديد أسمائهم - في أعقاب احتجاجات كبيرة وأعمال عنف سياسي، وهو تكتيك يقول منتقدوه إنه وسيلة لقمع المعارضين.

وقال مسؤولون في الشرطة لوكالة فرانس برس إن 150 مصنعا أغلقت أبوابها في مدينتي أشوليا وغازيبور الصناعيتين الرئيسيتين شمالي العاصمة دكا، وسط مخاوف من تنظيم مزيد من الإضرابات مع بداية أسبوع العمل في بنغلادش السبت.

وقال سروار علام قائد شرطة منطقة أشوليا لوكالة فرانس برس إن "المصنعين لجأوا إلى المادة 13/1 من قانون العمل وأغلقوا 130 مصنعا لفترة غير محددة في أشوليا، بحجة تنظيم إضرابات غير قانونية".

وتشكل الاحتجاجات للمطالبة بالأجور تحديًا كبيرًا لرئيسة الوزراء شيخة حسينة التي تحكم البلاد بقبضة من حديد منذ عام 2009 في حين تواجه منافسة كبيرة من المعارضة مع اقتراب الانتخابات المقررة قبل نهاية يناير.

تؤمن مصانع الملابس في بنغلادش وعددها 3500 مصنع، نحو 85 بالمئة من صادرات البلاد السنوية البالغة 55 مليار دولار، وهي تصدر ملابس العديد من العلامات التجارية العالمية الكبرى. لكن ظروف العمل مزرية بالنسبة لقسم كبير من العاملين في هذا القطاع البالغ عددهم أربعة ملايين، وغالبيتهم العظمى من النساء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات آسيا الملابس النسيج المصانع دكا إضرابات الملابس بنغلادش بنغلادش قطاع النسيج مصنع النسيج آسيا الملابس النسيج المصانع دكا إضرابات الملابس بنغلادش أخبار آسيوية

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يطرح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، سندات خزانة ذات عائد ثابت، لأجل عامين و 3 أعوام، بقيمة 8 مليارات جنيه.

وذكر البنك عبر موقعه الإلكتروني أن قيمة السندات لأجل عامين تبلغ 2 مليار جنيه ويصرف العائد عليها سنوياً، تستحق في 2-7-2026.

بينما تبلغ قيمة السندات لأجل 3 أعوام 6 مليارات جنيه تستحق في 2-7- 2027، بعائد يصرف سنوياً.

وكشفت وزارة المالية في وقت سابق عن استهدافها طرح 6 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 143 مليار جنيه في الأسبوع الأول من يوليو الجاري ، بواقع 4 عطاءات أذون بقيمة 135 مليار جنيه ، بجانب عطاءي السندات المقرر طرحهما اليوم.

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يعلن عن استثمار جديد في الساحل الشمالي تحت مسمى SouthMed
  • شرطة أستراليا تلقي القبض على صبي عمره 14 عامًا
  • صعود الأسهم الأوروبية بختام اليوم بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • التنازلات الكبرى لأجل المصالحة والحقيقة (٣)
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • بالفيديو.. تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • تعذيب الأطفال لأجل العلم.. التاريخ المظلم لعلم النفس وتجاربه غير الأخلاقية